ثعبان: إخلاء 10 شقق سكنية في ألمانيا بعد هروب ثعبان سام من صاحبه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
ثعبان: إخلاء 10 شقق سكنية في ألمانيا بعد هروب ثعبان سام من صاحبه
مقالات ذات صلة
العثور على نمر مفقود بعد هروبه من صاحبه في أمريكا
فيديو: مشهد يحبس الأنفاس أفعى تبتلع ثعبان سام
شاهد.. "فأر" يقفز من مبنى سكني بعد أن عثر عليه صاحب منزل

قال رجال الإطفاء في ألمانيا إنه تم إخلاء 10 شقق سكنية في مبنى هرب فيه ثعبان سام من أرض صاحبه للخوف عليهم من الخطورة الكبيرة لهذا النوع المعروف باسم ثعبان المرجان.

وقالت إدارة الإطفاء في كولونيا إن مالك الثعبان لاحظ اختفاء ثعبان المرجان وهو نوع صغير ولكنه سام في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين الماضي، ونبه السلطات.

أخلت إدارة الإطفاء 10 شقق في المبنى أثناء إجراء بحث عن الزواحف الضالة وقال رجال الإطفاء إن هناك مخاوف من أن ينتهي الأمر بالثعبان في الهواء الطلق حيث من المرجح أن ترسله درجات الحرارة الباردة إلى حالة تشبه السبات.

ثعبان

وأعلن القسم بعد حوالي ثلاث ساعات من بدء البحث أن الثعبان قد تم القبض عليه في مصيدة بطُعم وعاد إلى حوضه وسُمح لسكان المبنى بالعودة إلى منازلهم.

الثعبان

الثعابين المرجانية هي مجموعة كبيرة من الثعابين العجيبة التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين متميزتين، ثعابين العالم القديم المرجانية وثعابين العالم الجديد المرجانية.

وهناك 16 نوعًا من ثعابين العالم القديم المرجانية في ثلاثة أجناس (Calliophis و Hemibungarus و Sinomicrurus) ، وأكثر من 65 نوعًا معروفًا من ثعابين العالم الجديد المرجانية في جنسين (Micruroides و Micrurus). وجدت الدراسات الجينية أن معظم السلالات القاعدية آسيوية ، مما يشير إلى أن المجموعة نشأت في العالم القديم.

ثعبان
تختلف الثعابين المرجانية بشكل كبير في سلوكها ولكن معظمها مراوغ للغاية وهي ثعابين أحفورية تقضي معظم وقتها مدفونة تحت الأرض أو في نفايات أوراق أرض الغابات المطيرة ولا تظهر إلا عند هطول الأمطار أو أثناء موسم التكاثر.

 بعض الأنواع ، مثل Micrurus surinamensis ، هي مائية بالكامل تقريبًا وتقضي معظم حياتها في مسطحات مائية بطيئة الحركة بها نباتات كثيفة وتتغذى الثعابين المرجانية في الغالب على الثعابين الصغيرة والسحالي والضفادع والطيور العشوائية والقوارض الصغيرة ، إلخ.

سم الثعبان

مثل كل الثعابين العارضة تمتلك الثعابين المرجانية زوجًا من الأنياب المجوفة الصغيرة لتوصيل سمومها يتم وضع الأنياب في مقدمة الفم والأنياب مثبتة في الموضع بدلاً من الانكماش وبدلاً من أن تكون متصلة مباشرة بقناة السم فإنها تمتلك أخدودًا صغيرًا يدخل السم من خلاله إلى قاعدة الأنياب.

ثعبان

نظرًا لأن الأنياب صغيرة نسبيًا وغير فعالة في توصيل السم ، فبدلاً من العض بسرعة وتركها (مثل الأفاعي)تميل الثعابين المرجانية إلى التمسك بفرائسها وإجراء حركات المضغ عند العض ويستغرق السم وقتًا للوصول إلى التأثير الكامل. 

الثعابين المرجانية ليست عدوانية أو عرضة للعض وتمثل أقل من 1٪ من العدد الإجمالي لدغات الثعابين كل عام في الولايات المتحدة، يبلغ العمر الافتراضي للثعابين المرجانية في الأسر حوالي سبع سنوات

تمتلك ثعابين العالم الجديد المرجانية واحدة من أقوى السموم لأي ثعبان في أمريكا الشمالية ومع ذلك يتم تسجيل عدد قليل نسبيًا من اللدغات نظرًا لطبيعتها المنعزلة وحقيقة أنها تسكن بشكل عام مناطق قليلة السكان. وفقًا للمعاهد الوطنية الأمريكية للصحة ، هناك ما متوسطه 15-25 لدغة ثعبان مرجاني في الولايات المتحدة كل عام.

عضة الثعبان

عند مواجهة البشر ستحاول الثعابين المرجانية دائمًا الفرار والعض فقط كملاذ أخير بالإضافة إلى ذلك فإن الثعابين المرجانية لها أنياب قصيرة (أسنان بروتيروغليفية) لا يمكنها اختراق الملابس الجلدية السميكة.

ومع ذلك فإن أي اختراق للجلد هو حالة طبية طارئة تتطلب عناية فورية، يشل السم العصبي القوي الموجود في السم عضلات التنفس مما يتطلب غالبًا التنفس الميكانيكي أو الاصطناعي وجرعات كبيرة من مضادات السموم لإنقاذ حياة الضحية. على الرغم من وجود ألم خفيف عادة مرتبط بالعضة ، إلا أنه يمكن أن يحدث فشل تنفسي في غضون ساعات.

مضادات السموم

اعتبارًا من عام 2012 فإن الندرة النسبية لدغات الثعابين المرجانية جنبًا إلى جنب مع التكاليف المرتفعة لإنتاج والحفاظ على إمدادات مضادات السموم تعني أن إنتاج مضادات السموم في الولايات المتحدة قد توقف.

وفقًا لشركة Pfizer ، مالكة الشركة التي كانت تصنع مضاد السم كورالمين فإن الأمر سيستغرق ما بين 5 إلى 10 ملايين دولار أمريكي للبحث عن مضاد سم صناعي جديد يكفى عدد الحالات المعروضة كل عام.

وانتهت صلاحية مخزون مضادات سم الأفعى المرجانية الأمريكية الحالية تقنيًا في عام 2008 ، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مددت تاريخ انتهاء الصلاحية كل عام حتى 30 أبريل 2017 على الأقل وأنتج مصنعو الأدوية الأجانب مضادات سموم ثعابين مرجانية أخرى لكن تكاليف ترخيصها في الولايات المتحدة توقفت عن التوفر.

ويقوم معهد Bioclon بتطوير مضاد لسم الثعابين المرجانية، في عام 2013  ورد أن شركة فايزر كانت تعمل على مجموعة جديدة من مضادات السموم لكنها لم تعلن عن موعد توفرها.

واعتبارًا من عام 2016 كان معهد الكيمياء المناعية للأدوية وعلم الأدوية والاستجابة للطوارئ (VIPER) التابع لكلية الطب بجامعة أريزونا يسجل المشاركين في تجربة إكلينيكية لـ INA2013 ، وهو "مضاد جديد للسموم" ، وفقًا لمركز معلومات السموم في فلوريدا.