حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك
مقالات ذات صلة
حقائق مذهلة عن الجمل: تعرف عليها
حقائق مذهلة عن رومانسية ملك الغابة
حقائق مذهلة عن سمكة المهرج الشهيرة بـ "نيمو"

مع وجود ما يقدر بنحو 7.77 مليون نوع من الحيوانات على هذا الكوكب، تعد المملكة الحيوانية مكانًا متنوعًا لا يمكن إنكاره.

ولكن في حين أن اتساع التنوع البيولوجي الأرضي قد يكون معروفًا جيدًا فإن الأشياء المذهلة التي يمكن لنظرائنا من الحيوانات القيام بها غالبًا ما تكون مخفية عن البشر.

ومن المخلوقات ذات الفرو التي لم تدركها أبدًا أنها مُقبلة لأولئك الذين يستمتعون بالحصول على الخمور، من المؤكد أن هذه الحقائق المذهلة عن الحيوانات ستذهل حتى أكبر محبي الحيوانات هناك.

حقائق مذهلة عن الحيوانات

1- بصمات الكوالا قريبة جدًا من البشر لدرجة أنها يمكن أن تشوه مسارح الجريمة

قد لا يبدو أن لدى الكوالا الكثير من القواسم المشتركة معنا ولكن إذا ألقيت نظرة فاحصة على أيديهم فسترى أن لديهم بصمات أصابع تشبه تمامًا البشر.

وفي الواقع إنهما متشابهان للغاية عندما يتعلق الأمر بالحلقات والأقواس المميزة لدرجة أنه في أستراليا "تخشى الشرطة من أن تحقيقات جنائية قد تكون قد أعيقت بسبب مطبوعات الكوالا" وفقًا لـ Ripley"s Believe It or Not.

أي كوالا يريدون ارتكاب جرائم سيكون من الحكمة أن يفعلوا ذلك وهم يرتدون القفازات 🤣
2-  تساعد الببغاوات بعضها البعض بإيثار

قد ترتبط الببغاوات بالقراصنة لكن اتضح أن الببغاوات الأفريقية الرمادية ليست مثل المجرمين الجشعين الذين يبحثون عن الكنز. بدلاً من ذلك اكتشف الباحثون أن الطيور الملونة تساعد بعضها البعض طواعية في الحصول على مكافآت غذائية وتؤدي أعمالاً نكران الذات.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 نُشرت في مجلة Current Biology وأشار المؤلف المشارك في الدراسة أوغست فون بايرن إلى أن "الببغاوات الأفريقية الرمادية كانت دافعًا جوهريًا لمساعدة الآخرين حتى لو لم يكن الشخص الآخر صديقًا لهم، لذا فقد تصرفوا بشكل محبب.
3- كلاب البراري تحب التقبيل مثل البشر

كلاب البراري مخلوقات ملتوية لعدد من الأسباب: إنها قوارض عملاقة، تحفر منازل ضخمة مترابطة تحت الأرض وأيضاً تقبل بعضها.

بينما يلمسون أسنانهم الأمامية في الواقع من أجل التعرف على بعضهم البعض عندما يبدو أنهم يتشاركون القربان بلطف وتوضح بي بي سي أن العلماء يعتقدون أن كلاب البراري "تقبّل وتحتضن بعضها" أكثر عندما يشاهدها زوار حديقة الحيوان لأنهم "يبدو أنهم يستمتعون بالاهتمام".

حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك

4- السرطانات تذمر باستخدام الأسنان 

قد تكون السرطانات قادرة على تخويف المخلوقات الأخرى بمخالبها ولكن إذا لم يكن ذلك كافيًا فإن السرطانات الشبحية سوف تذمر على أعدائها مثل الكلب.

ومع ذلك على عكس أصدقائنا الكلاب فإن السرطانات تصدر هذه الأصوات المخيفة باستخدام الأسنان الموجودة في بطونهم وهناك ثلاثة أسنان رئيسية سن وسطي واثنان من الأسنان الجانبية وهي في الأساس هياكل مستطيلة وصلبة (متكلسة).

وهي جزء من جهاز مطحنة المعدة حيث تحتك ببعضها البعض لطحن الطعام وأخبرت جينيفر تايلور، من جامعة كاليفورنيا، سان دييغو ، مجلة نيوزويك أنها تمكنت هي وزملاؤها من تحديد مصدر الضوضاء بعد أن لاحظوا أن "السرطانات كانت تتحرك عليهم.

5- قريدس فرس النبي أسرع ملاكم في العالم

قد تعتقد أن الملاكمين يتمتعون بأكبر قدر من الضربات والخطافات والخطافات الأكثر إثارة للإعجاب على هذا الكوكب ، لكن قريدس فرس النبي هو الذي يفتخر بأسرع لكمة في العالم.

السفر بسرعة حوالي 50 ميلاً في الساعة عندما يلكم الروبيان فإن قبضة غضبه الصغيرة والتي بالطبع ليست قبضة على الإطلاق تتسارع أسرع من رصاصة من عيار 22 وفقًا للعلماء.

وشاركت ناشيونال جيوغرافيك حكاية تحطيم صغير موضحة أنه "في أبريل 1998 حطم مخلوق عدواني يدعى تايسون جدار زجاجي بسمك ربع بوصة وسرعان ما أخضعه الحاضرين العصبيين وانتقل إلى مكان أكثر أمانًا منشأة في غريت يارموث.

على عكس وزنه الثقيل الذي يحمل الاسم نفسه الملاكم المحترف السابق مايك تايسون، كان طول تايسون أربع بوصات فقط. لكن العلماء اكتشفوا مؤخرًا أن تايسون مثل جميع أقاربه يمكنه إلقاء واحدة من أسرع وأقوى اللكمات في الطبيعة. 

6- تقوم إناث الأسود بالصيد بنسبة 90٪.

بينما تجذب ذكور الأسود نصيبها العادل من الاهتمام بفضل ذكورها المثير للإعجاب فإن إناث الأسود هي التي تقوم بالجزء الأكبر من العمل عندما يتعلق الأمر بإطعام أسرهم.

اللبؤات وليس ذكور الأسود هي التي تقوم بمعظم عمليات البحث عن فخرها وفقًا لما ذكرته شبكة سي بي إس نيوز. "اللبؤات تصطاد حوالي 90٪ من الوقت بينما يحمي الذكور كبريائهم."

حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك

7- أنياب حريش البحر هي في الحقيقة أسنان "مقلوبة إلى الخارج"

ما يبدو أنه ناب عملاق ولكن هذا ليس نابًا على الإطلاق ما تراه هو سن وقال مارتن نوييا من جامعة هارفارد لبي بي سي إن "الأسنان تشبه قطعة الجلد تقريبا بمعنى أنها تحتوي على كل هذه النهايات العصبية الحسية" مضيفا أنها "مبنية بشكل أساسي من الداخل إلى الخارج".

8- يعود تاريخ أقدم سلالة معروفة من الكلاب المدجنة في العالم إلى عام 329 قبل الميلاد
تشتهر الكلاب بكونها أفضل صديق للرجل وقد اتضح أن هذه علاقة تعود لفترة أطول مما قد تتوقعه وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

فإن أقدم سلالة معروفة من الكلاب المستأنسة تعود إلى 329 قبل الميلاد وأشاروا إلى أن كلاب السلوقي كانت تحظى بالاحترام في مصر القديمة حيث كانت تُبقي كحيوانات أليفة ملكية وتحنيط بعد الموت.

وتم العثور على منحوتات في سومر (جنوب العراق حاليًا) والتي تمثل كلبًا تشبه إلى حد كبير السلوقي ويعود تاريخها إلى 7000 قبل الميلاد.

9- ويعود أقدم دليل على القطط المستأنسة إلى 9500 عام
كانت القطط أيضًا تتسكع حول البشر منذ آلاف السنين. ذكرت موسوعة غينيس للأرقام القياسية أننا نقوم بتدجين القطط منذ 9500 عام.

وجاء الدليل على ذلك في عام 2004 عندما "تم اكتشاف عظام قطة في قرية شيلوروكامبوس التي تعود للعصر الحجري الحديث في قبرص. وكان موقع القطة في الأرض بجوار عظام إنسان ، تشير حالة حفظه المماثلة بقوة إلى أنهم كانوا مدفونين معا ".

حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك

10- البفن يستخدم الأغصان في خدش أجسادهم
من المؤكد أن البفن لديها ما يكفي لتفخر بها بمناقيرها الجميلة ، لكن الطيور البحرية أيضًا كانت ذكية جدًا. وفقًا لدراسة عام 2019 نُشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences (PNAS) ، لوحظ أن البفن الأطلسي في كل من ويلز وأيسلندا "يستخدم تلقائيًا عصا خشبية صغيرة لخدش أجسادهم". في الواقع ، في مقطع فيديو شاركه موقع Science ، يمكن رؤية طائر البفن الصغير يلتقط غصينًا صغيرًا قبل استخدامه لخدش بقعة حكة في بطنه.
11- تعتبر الدلافين ذات الأنف القاروري أكثر يمينًا من البشر
وفقًا لمجلة Scientific American "معظم البشر على سبيل المثال 70٪ إلى 95٪ يستخدمون اليد اليمنى وأقلية لنقل 5٪ إلى 30٪ يستخدمون اليد اليسرى".

وينطبق الشيء نفسه على الدلافين قارورية الأنف في الواقع السباحون الأذكياء أكثر يمينًا منا وألقى فريق بقيادة مشروع Dolphin Communication Project في فلوريدا نظرة على سلوك تغذية الدلافين ذات الأنف الزجاجي ووجد أن الحيوانات كانت تتجه إلى جانبها الأيسر بنسبة 99.44 في المائة من الوقت وهو ما "يشير في الواقع إلى انحياز الجانب الأيمن" وفقًا لـ IFL Science .

وإنها تضع جانب الدلفين الأيمن وعينه اليمنى بالقرب من قاع المحيط أثناء الصيد.

12 هناك نوع من النمل يعيش فقط في منطقة صغيرة من مانهاتن
إذا كنت في أي وقت مضى في منطقة متوسطات برودواي في الشارعين 63 و 76 في مدينة نيويورك، راقب الأرض بحثًا عن المخلوقات الزاحفة وقد تكتشف شيئًا نادرًا.

وهذا هو المكان الذي يمكن العثور فيه على "ManhattAnt" وهي نملة تعيش فقط في منطقة صغيرة واحدة من المدينة، قال روب دن، أستاذ الأحياء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، لصحيفة نيويورك بوست واكتشف دان وفريقه صنف النمل المعزول في عام 2012.

13- يمكن للأبقار المرسومة بخطوط تشبه الحمار الوحشي أن تتجنب التعرض للعض من قبل الذباب
يجب على الأبقار أن تتعامل مع الذباب المزعج الذي لا يزعج المخلوقات سهلة الانقياد لحسن الحظ يمكن للمزارعين الآن حماية حيواناتهم من خلال طلاءها بخطوط تشبه الحمار الوحشي.

ووفقًا لدراسة عام 2019 نُشرت في PLOS One "كانت أعداد الذباب القارص على الأبقار اليابانية السوداء المرسومة بخطوط سوداء وبيضاء أقل بكثير من تلك الموجودة على الأبقار غير المطلية والأبقار المرسومة بخطوط سوداء فقط."

ويقترح IFL Science أن هذا قد ينجح لأن "الخطوط قد تسبب نوعًا من تمويه الحركة الذي يستهدف رؤية الحشرات وهو أمر محير لهم كثيرًا بالطريقة التي تربكنا بها الأوهام البصرية.

حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك

14 قرود الكبوشي تغسل أيديها وأرجلها بالبول

القرود لطيفة بلا شك يمكن أن تكون أيضًا رخوة جدًا قرود الكبوشيون على سبيل المثال تتبول على أيديهم وأقدامهم عندما يشعرون بأنهم "رانديون".

وقالت كيمران ميلر، عالمة الحيوانات الأولية لشبكة إن بي سي نيوز: "نعتقد أن ذكور ألفا قد يستخدمون غسيل البول لإيصال مشاعر دافئة وغامضة للإناث وأن استجابتهم يعمل ولا داعي للهرب أو يمكن أن يفعلوا ذلك لأنهم متحمسون".

15- حيتان العنبر في منطقة البحر الكاريبي لها لهجة خاصة

يميل الأشخاص الذين يأتون من مناطق مختلفة حول العالم إلى التحدث مع التصريفات والتقلبات والأنماط الخاصة بمناطقهم الأصلية. على ما يبدو يمكن قول الشيء نفسه عن الحيتان.

ووجد باحثون من جامعة دالهوزي في كندا وجامعة سانت أندروز في المملكة المتحدة دليلًا يبدو أن الحيتان في منطقة البحر الكاريبي لها "لهجة" مختلفة عن الحيتان في المحيطات الأخرى.

16 بعض الخنازير في الصين بحجم الدببة
في ناننينغ عاصمة مقاطعة قوانغشي الصينية يعيش رجل يُدعى بانغ كونغ حيوانًا رائعًا يعيش في مزرعته: خنزير يزن 1،102 رطل وهذا تقريبًا بنفس حجم الدب القطبي الذكر البالغ. وفقًا لـ Bloomberg.

 فإن الخنازير الضخمة بهذا الحجم "يمكن بيعها بأكثر من 10000 يوان (1399 دولارًا أمريكيًا) أي أكثر من ثلاثة أضعاف متوسط ​​الدخل الشهري المتاح" في المنطقة.

17- تتوهج بعض أسماك القرش في الظلام
تتباهى أسماك القرش ببعض الميزات المرعبة التي تحسد عليها مثل تصميمها الأملس وأسنانها الحادة وبينما تبدو أسماك القرش المتوهجة في الظلام وكأنها شيء تراه في فيلم خيال علمي فهي حقيقية تمامًا كما هو مذكور في دراسة عام 2019 نُشرت في iScience.

وكان الباحثون يدركون بالفعل أن بعض أنواع أسماك القرش تنتج وهجًا لا يراه إلا أسماك القرش الأخرى لكن العلماء اكتشفوا الآن أن "مستقلبات الجزيئات الصغيرة غير المعروفة سابقًا هي سبب التوهج الأخضر"وفقًا لشبكة CNN، هذا التوهج "يساعد أسماك القرش على التعرف على بعضها البعض وحتى محاربة العدوى على المستوى الميكروبي".
18- بعض الحلزونات لها أصداف مشعرة
في حين أنه ليس سرًا أن القواقع لها أصداف ربما لم تكن تعلم أن بعضها يحتوي بالفعل على قذائف مشعرة، هذه الشعيرات سهلة الاستخدام لأنها تساعد الحلزون على الالتصاق بالأسطح المبللة مثل الأوراق.

حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك
19- تستخدم Cowbirds كلمات مرور سرية لتعليم صغارها
تضع طيور البقر بيضها في أعشاش أنواع الطيور الأخرى ، مما يعني أن الصغار بحاجة في النهاية إلى إعادة الاتصال بنوعهم عندما يحين الوقت. وعندما يحين ذلك الوقت يكون لدى الطيور الصغيرة حيلة لمعرفة من الذي يمكن الوصول إليه.

وفقًا لـ Science Daily ، "تتعرف طيور البقر الصغيرة بسهولة على طيور البقر الأخرى وتنتمي إليها. وذلك لأن لديهم مصافحة سرية أو كلمة مرور". لتوضيح الأمر بشكل أكثر بساطة ، يستخدمون "مكالمة ثرثرة معينة" لإغراء بعضهم البعض.

حقائق مذهلة عن الحيوانات ستفاجئك
20- صغار شياطين تسمانيا يصنعون صداقات مدى الحياة
إذا كان لديك أفضل الأصدقاء الذين تواجدوا في الجوار منذ أن كنت طفلاً فعندئذٍ لديك شيء مشترك مع شياطين تسمانيا، أظهرت الأبحاث أن شياطين تسمانيا تشكل روابط عندما يكونون صغارًا تدوم لبقية حياتهم.

كما قالت ماريسا باروت من Zoos Victoria لـ IFL Science "في البرية عندما يترك صغار الشياطين أمهاتهم نعتقد أنهم جميعًا يختلطون معًا". كما يشير الموقع "الشياطين الصغار لديهم أوكارهم الخاصة" ، "ينخرطون في فترات نوم ودية" وعندما تُمنح الفرصة فإنهم يفضلون "المشاركة مع أصدقائهم الأصليين".