إعصار شاهين: صور محزنة وصادمة ترصد ما قامت به السيول الجارفة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
إعصار شاهين: صور محزنة وصادمة ترصد ما قامت به السيول الجارفة
مقالات ذات صلة
مشهد مروع من السيول الجارفة التي اجتاحت العاصمة اليونانية أثينا
صور: سيول جارفة تقتل عشرات الأطفال في البحر الميت
شباب ينقذون مسنة وطفل من السيول الجارفة في تطوان بطريقة بطولية

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور من مناطق مختلفة في سلطنة عمان، والتي أظهرت لقطات مرعبة لاجتياح السيول الجارفة عدد من المناطق السكنية في وادي بوشر في محافظة مسقط، والتي تسبب فيها إعصار شاهين.

غرد الكثير من مستخدمي السوشيال ميديا برسائل تضامن ودعم لما تشهده عمان، وقال أحدهم: "ندعو لعمان"، وقال آخر: "يرجى الدعاء للاخوة والاخوات في عمان". 

وكانت قد أعلنت الجهات المختصة في سلطنة عُمان، عبور مركز الإعصار شاهين اليابسة في السلطنة، وتحوّله إلى عاصفة مدارية أقل شدة.

وذكر بيان مشترك صادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر، والمديرية العامة للأرصاد الجوية، وهيئة الطيران المدني، في سلطنة عمان، وتم نشره عبر حساباتهم الرسمية على تويتر أن مركز الإعصار شاهين عبر بين ولايتَي المصنعة والسويق عند الساعة الثامنة مساء الأحد بالتوقيت المحلي.

وفي وقت سابق، أصدرت السلطات العمانية، تحذيرات للجميع بشأن الإعصار داعية إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر مع بدء تأثيره المباشر على أراضي سلطنة عمان.

وأفاد البيان أن التأثيرات المباشرة للإعصار شاهين بدأت على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بأمطار غزيرة جداً.

إعصار شاهين

وأضاف البيان: "توضح آخر صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، تمركز الإعصار المداري شاهين حاليا على دائرة عرض 24.4 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا، ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة".

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وفي الوقت نفسه، دعا المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والبقاء في المنازل تحسبًا لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة حيث ازدادت سرعة الرياح المصاحبة للإعصار لتصل إلى قرابة ١٣٥ كلم/ ساعة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

صور إعصار شاهين

بسبب الإعصار، تم إعادة جدولة كل الرحلات، من وإلى مطار مسقط، حتى إشعار آخر، فيما أعلنت السلطات العمانية، أن يومي الأحد والاثنين، إجازة رسمية للمصالح الحكومية والمدارس في السلطنة.

ووجه المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء عدة مناطق، في كل من العاصمة مسقط ومحافظة الظاهرة، وذلك لأن كميات الأمطار المتوقعة، من شأنها أن تؤدي إلى حدوث فيضانات عنيفة، خاصة عند التقائها بأمواج البحر، وكذلك عند نزولها من الأودية.

وأفاد الدفاع المدني في سلطنة عمان بأنه تمت الاستجابة لعدة بلاغات، والتي قدمها أشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم في محافظة مسقط، لافتاً إلى أنه تم إنقاذ العشرات خلال هذه العملية.