أخطاء شائعة يجب تجنبها عند التصميم لمنصات السوشيال ميديا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021
أخطاء شائعة يجب تجنبها عند التصميم لمنصات السوشيال ميديا
مقالات ذات صلة
أخطاء يجب على الفتاة تجنبها عند ارتداء الحجاب
7 أخطاء شائعة عليكِ تجنبها عند رسم حاجبيكِ وتشذيبهما
8 أخطاء شائعة في وضع أحمر الشفاه وكيفية تجنبها بسهولة

استخدام العناصر البصرية له تأثير قوي للغاية في عملية التسويق عبر السوشيال ميديا، لذلك لا يجب أن يكون التصميم جذاباً فحسب بل من المهم أيضاً أن تتوفر فيه عدد من العوامل مثل الراحة وأن يكون ملائم للفئة العمرية التي يُقدم لها هذا التصميم. 

أخطاء شائعة قد تقع فيها عند اختيار تصميم للسوشيال ميديا

1- خطوط يصعب قراءتها

الخط الجميل ليس دائماً الخيار الأفضل عند التصميم، لكن من المهم أن يكون الخط واضح وسهل القراءة، لذلك تُعد خطوط Sans- Serif من أفضل الخطوط للاستخدام الرقمي فهي بسيطة وذات مظهر مثالي على الشاشة.

2- صور ضبابية

الصور الضبابية مشكلة كبيرة لأنها تقلل من احتمالية مشاركة أي منشور، لذلك يجب دائماً تحميل الصور بأعلى جودة ممكنة واستخدام لوجو العلامة التجارية بأفضل جودة لكي لا يتمدد ويُعطي للتصميم ككل مظهر قبيح، هذه المشكلة تظهر بشكل أوضح عند استخدام صور أو مقاطع GIF من بعض الفيديوهات حيث تكون الجودة منخفضة ويجب قطعها بطريقة احترافية للحصول على المظهر الملائم.

3- اختيار خاطئ للألوان

الألوان لها تأثير على نفسية المتلقي وفقاً لما أثبتته عدد من دراسات علم النفس، فاللون الأحمر يبعث في النفس القوة أما الأصفر ينشر الود في حين أن اللون الأخضر الفاتح يُعطي إحساس بالسلام، لذلك يجب أن تمنح الألوان المختارة في التصميم المشاعر الصحيحة، كما يجب أن تتناسب الألوان مع شكل العلامة التجارية نفسها بحيث تكون مريحة للعين.

4- الصورة لا تناسب الهاتف الجوال

4.08 مليار شخص يستخدمون الهواتف الجوالة لتصفح منصات التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن يكون التصميم مناسب لها بدرجة أكبر، كما يجب أن يتماشى التصميم مع طبيعة كل منصة، فإنستقرام يحتاج إلى صور إبداعية أكثر أما Pinterest يحتاج إلى صور ملهمة أكثر، في حين أن فيسبوك يجب التركيز فيه على الكلمات وتيك توك يميل إلى الجرأة والغرابة.

5- صور ليس لها حقوق ملكية

عند التصميم يمكن استخدام الصور التي لا تتمتع بأي حقوق ملكية إلا أن ابتكار تصميمات جديدة هو مفتاح النجاح على السوشيال ميديا، لذلك يمكن التعاون مع مصور محترف للحصول على صور تناسب العلامة التجارية، أو حتى استخدام كاميرا الهاتف الجوال لالتقاط بعض الصور للأعمال الناشئة، لكن المهم أن تكون الصور فريدة وغير مكررة.

6- استخدام كل حيّز في التصميم

من أكبر الأخطاء التي يقع بها المصممين للسوشيال ميديا، حيث يتم استغلال كل مساحة ممكنة لإضافة كلمة أو تعليق أو وضع العلامة التجارية إلا أن هذا الأمر قد يكون مزعج وغير مريح للعين كما أنه يشتت انتباه المتلقي، في حين أن المساحات البيضاء قد تساعد على التركيز على النقاط المهمة في التصميم.

7- CTA في المكان الخطأ

دعوة الجمهور لقراءة المزيد أو إلى شراء منتج معين لا يجب أن تكون جزء من التصميم وإذا كانت كذلك فيجب اختيار مكانها بحرص شديد، لأن من الطبيعي أن تأخذ هذه الجملة المتلقي إلى صفحة أخرى لكي يُكمل عملية الشراء أو الاشتراك لذلك يجب التفكير في مكانها جيداً.

في الختام، التصميم لمنصات التواصل الاجتماعي يحتاج إلى بعض الأفكار الجديدة والمبدعة والعامل الأهم أن أي خطأ في التصميم من السهل تصحيحه وتجنبه فيما بعد، حتى تتمكن العلامة التجارية من الحصول على تفاعل الجمهور الحالي وجذب المزيد من العملاء المحتملين.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على انستقرام