فوائد الحمص للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
فوائد الحمص للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
في يوم الحمص العالمي: نعرفكم على فوائد الحمص في بناء العضلات والجسم
فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر
في يوم الحمص العالمي: فوائد متعددة لحياة أفضل

يعتبر الحمص من اكثر البقوليات شهرة حول العالم، فهو يتمتع بالمزيد من الفوائد الجمالية،  فبجانب طعمه المميز، وقدرته على التجانس مع االعديد من المكونات، أكد الخبراء على فوائده الصحية المختلفة، كمصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.

فوائد الحمص للبشرة

يضيف الحمص الكثير من الفوائد للبشرة ومن أهم هذه فوائد الحمص للبشرة:

يحتوي الحمص على مضادات الأكسدة والالتهاب، لذلك فيعد علاجاً فعال لعلاج البشرة من الالتهابات ويجنبها تباين اللون وهو ما يمنحك بشرة موحدة اللون.

يساعدك الحمص في علاج مشكلة المسام الواسعة التي تعاني منها الكثير من السيدات، وهنا يمكنكِ استخدام منقوع الحمص بعد إضافة  قطرات من زيت الورد المميز، وغمسه في قطنة طبية وتمريره على بشرتك قبل وبعد المرطب للحصول على نتجية رائعة.

  الحمص مصدراً غنياً بالفيتامينات المغذية ليس للجسم فقط، بل أثبت غنه مفيد للبشرة فهو يحتوي على عديد من الفيتامينات منها فيتامين ب وفيتامين "ك"، وفيتامين "أ"، فضلاً عن البروتينات الضرورية لعلاج البشرة.

يعالج  الحمص في حالة الانتظام على استخدامه، حبوب البشرة ويخلصك من الرؤوس السوداء، وذلك باستخدامه في العديد من الماسكات مثل خلطه بالكركم أو ماء الورد .

فوائد الحمص للشعر

نظرًا لأن الحمص غني بالبروتين، فيمكنه منع تساقط الشعر.

يمكن أن يقوي الحمص على المنغنيز الذي يحتويه الشعر، فمن المعروف أن يؤدي نقص المنجنيز إلى تباطؤ نمو الشعر.

فيتامين أ والزنك في الحمص يحاربان قشرة الرأس، حيث يمكنك ببساطة خلط 6 ملاعق كبيرة من الحمص المهروس بالماء وتدليك فروة رأسك، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه كالمعتاد.

يساعد الزنك الموجود في الحمص أيضًا في منع ترقق الشعر.

 وقد يساعد النحاس الموجود بها في إعادة نمو الشعر وخاصة لدى الأفراد الذين فقدوا الشعر بسبب العلاجات الطبية مثل العلاج الكيميائي.

  يُستخدم الحمص لعلاج الكثير من مشكلات الشعر، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاج إليها الشعر، فالحمص يستخدم لتقوية الشعر من خلال ملعقتين من دقيق الحمص مع بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب وملعقة صغيرة من عصير الليمون، يتم خلط تلك المكونات ويوضع الخليط على الشعر مع التركيز على الأطراف ويترك الخليط على الشعر حتى يجف ثم يشطف بالماء البارد.

  يُستخدم لتطويل الشعر؛ حيث يتم خلط كميات متساوية من دقيق الحمص ومسحوق اللوز واللبن الرائب، ويُضاف إليه ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل بالماء البارد.

اليوم العالمي للحمص

يحتفل العالم باليوم العالمي للحمص، في 13 مايو من كل عام، حيث يعتبر من ضمن الأحداث الترفيهية التي تحرص منظمة الصحة العالمية على الاحتفال به، بغرض نشر الوعي عن فوائده الصحية التي يجتاحها الجسم.

يعتبر الحمص من ضمن البقوليات التي تحتوي على مذاق خاص، تجعل الجميع يرغبون في تناوله بمختلف وصفاته، سنخبرك في التقرير التالي عن سبب الاحتفال بهذا اليوم وبعض الفوائد الصحية المتواجدة في الحمص.

تم تأسيس هذا اليوم على يد بين لانغ، رجل الأعمال الأمريكي الذي كان يهتم بأمور الزراعة، إذ فكر في البحث عن طعام معين يجمع العالم بأكمله عليه.

كان يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال إعداد بعض الوجبات اللذيذة المحضرة من الحمص، بالإضافة إلى التنزه في المحال لشراء الحمص سواء من المطاعم أو المتاجر.

من ضمن الدول الأوروبية التي تشتهر بطبق الحمص، بريطانيا، حيث يعد من أشهر الأطباق في المطبخ الإنجليزي وتم انتشاره في الوطن العربي عن طريق الاحتلال البريطاني لبعض الدول العربية.