امرأة محظوظة وجدت قيء الحوت قيمته تساوي 2.4 ألف دولار

  • تاريخ النشر: السبت، 06 مارس 2021
امرأة محظوظة وجدت قيء الحوت قيمته تساوي 2.4 ألف دولار
مقالات ذات صلة
صياد تايلاندي يصبح مليونيرا بسبب قيء حوت العنبر
امرأة وجدت 18 ثعبانًا تحت سريرها وهذا رد فعلها
بالصور: رجل محظوظ عثر على قطعة ضخمة من الذهب في الغابة.. وزنها وقيمتها ستدهشك!

عثرت امرأة محظوظ جدًا في تايلاند على اكتشاف أثناء المشي على الشاطئ مؤخرًا يساوي ألاف الدولارات.

ثروة على الشاطئ 

وكانت سيريبورن نيامرين البالغة من العمر 49 عامًا، تمشي على طول شاطئ ساحل ناخون سي ثمرات عندما لاحظت وجود كتلة غريبة في الرمال.

وبحسب ما ورد لاحظت السيدة نيامرين أن رائحة الكتلة تشبه إلى حد ما رائحة السمك واعتقدت أنها قد تكون ذات قيمة فأخذتها معها إلى المنزل وحدث هذا في 23 فبراير، حسب مجلة The Sun.
بمجرد عودتها إلى المنزل طلبت السيدة نيامرين المساعدة من جيرانها في تحديد الشيء الذي عثرت عليه وصُدمت عندما قيل لها أن الكتلة المشوهة كانت في الواقع قيء الحوت المعروف أيضًا باسم العنبر.

امرأة محظوظة وجدت قيء الحوت قيمته تساوي 2.4 ألف دولار

وفقًا لصحيفة ديلي ميل يبلغ عرض العنبر الذي يبلغ عرضه 12 بوصة وطوله 24 بوصة قيمة تقديرية تبلغ 1.86 ألف جنيه إسترليني أو ما يقرب من 1.8 كرور روبية ويساوي 2.49 ألف دولار.
ويتم إنتاج العنبر في نظام حيتان العنبر ويحظى بتقدير كبير من قبل العطارين لأنه يعمل كمثبت مما يسمح للعطر بالبقاء لفترة أطول.

للتحقق من صحة العنبر الذي وجدته حملت السيدة نيامرين لهبًا مكشوفًا مما تسبب في ذوبان جزء منه وتصلب مرة أخرى بعد أن يبرد.

وهي تنتظر الآن زيارة الخبراء لمنزلها والتحقق من أصالة العنبر وتقول: "إذا كان لدي العنبر الأصلي حقًا ويمكنني مساعدة مجتمعي بمجرد أن أجد مشترًا له".

وتابعت "أشعر أنني محظوظ لأنني عثرت على قطعة كبيرة كهذه وآمل أن تجلب لي المال، أنا أحافظ عليها في منزلي وقد طلبت من المجلس المحلي زيارتها للتحقق من ذلك."

سعر العنبر

لأكثر من ألف عام  أطلق على قئ الحوت اسم العنبر وهو مكون رئيسي في صناعة العطور الكلاسيكية أشياء مثل "الودي العالمي" ويعد أغلى  سلعة في فرنسا و "رائحة القداسة".

وقئ الحوت ذو قيمة عالية وسعر مرتفع المعدل الحالي للعنبر هو حوالي 10000 دولار للرطل.

العنبر

هو مادة صلبة شمعية قابلة للاشتعال ذات لون رمادي باهت أو أسود ينتج في الجهاز الهضمي للحيوانات المنوية الحيتان. 

والعنبر المنتج حديثاً له رائحة براز بحرية ويكتسب رائحة ترابية حلوة مع تقدم العمر تُشبه عادةً برائحة الكحول المحمر بدون قابض الكيماويات البخارية.

تم تقدير العنبر بشكل كبير من قبل العطارين كمثبت يسمح للرائحة بأن تدوم لفترة أطول على الرغم من أنه تم استبداله في الغالب بأمبروكسيد صناعي وتنجذب الكلاب إلى رائحة العنبر وتستخدم أحيانًا من قبل الباحثين عن العنبر.

وتأتي كلمة العنبر من الكلمة الفرنسية القديمة "أمبر جريس" أو "العنبر الرمادي" وتأتي كلمة "العنبر" من نفس المصدر ولكن تم تطبيقها بشكل حصري تقريبًا على راتنجات الأشجار المتحجرة من منطقة البلطيق منذ أواخر القرن الثالث عشر في أوروبا.

ويتكون العنبر من إفراز القناة الصفراوية في أمعاء حوت العنبر ويمكن العثور عليها طافية على البحر أو تم غسلها على السواحل. توجد أحيانًا في بطون حيتان العنبر الميتة، نظرًا لأنه تم اكتشاف مناقير الحبار العملاق داخل كتل العنبر.

 فقد افترض العلماء أن المادة تنتج عن طريق الجهاز الهضمي للحوت لتسهيل مرور الأشياء الصلبة الحادة التي ربما تكون قد أكلتها.

يتم تمرير العنبر مثل البراز ويُعتقد أن كتلة العنبر كبيرة جدًا بحيث لا يمكن تمريرها عبر الأمعاء يتم طردها عبر الفم ولكن هذا لا يزال قيد المناقشة.

حيتان العنبر

ويستغرق تكوين العنبر سنوات يقول كريستوفر كيمب مؤلف كتاب "الذهب العائم: تاريخ طبيعي لعنبر العنبر" إن حيتان العنبر تنتج فقط عن طريق حيتان العنبر وبنسبة 1٪ فقط منها.

والعنبر نادر بمجرد طرده من قبل الحوت غالبًا ما يطفو لسنوات قبل أن يصل إلى اليابسة وأدت الفرص الضئيلة للعثور على العنبر والغموض القانوني الذي ينطوي عليه الأمر إلى ابتعاد صانعي العطور عن العنبر وقاد الكيميائيين إلى البحث عن بدائل قابلة للتطبيق.

يوجد العنبر بشكل أساسي في المحيط الأطلسي وعلى سواحل جنوب إفريقيا والبرازيل ومدغشقر وجزر الهند الشرقية وجزر المالديف والصين واليابان والهند وأستراليا ونيوزيلندا وجزر مولوكا.

ويأتي معظم العنبر الذي يتم جمعه تجاريًا من جزر الباهاما في المحيط الأطلسي ، ولا سيما نيو بروفيدنس، تم العثور على العنبر المتحجر منذ 1.75 مليون سنة.

حوت العنبر

أو الكاشالوت هو أكبر الحيتان ذات الأسنان وأكبر حيوان مفترس مسنن، إنه العضو الحي الوحيد من جنس Physeter وواحد من ثلاثة أنواع موجودة في عائلة حوت العنبر، جنبًا إلى جنب مع حوت العنبر الأقزام وحوت العنبر القزم من جنس Kogia.

حوت العنبر من الثدييات البحرية مع انتشار عالمي وسوف يهاجر موسميا للتغذية والتكاثر، تعيش الإناث والذكور الصغار معًا في مجموعات بينما يعيش الذكور الناضجون (الثيران) حياة انفرادية خارج موسم التزاوج.

وتتعاون الإناث لحماية ورعاية صغارها، تلد الإناث كل أربع إلى عشرين سنة وتعتني بالعجول لأكثر من عقد، حوت العنبر الناضج لديه عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية على الرغم من أن العجول والبالغات الضعيفة تقتل أحيانًا بواسطة قرون من الحيتان القاتلة (Orcas)

يبلغ متوسط ​​طول الذكور الناضجة 16 مترًا (52 قدمًا) ولكن قد يصل بعضها إلى 20.7 مترًا (68 قدمًا)، ويمثل الرأس ما يصل إلى ثلث طول الحيوان. يبلغ ارتفاعه 2250 مترًا (7382 قدمًا) وهو ثالث أعمق الثدييات الغاطسة ولا يتجاوزه سوى فقمة الفيل الجنوبية وحوت كوفييه المنقاري. 

كان صيد حيتان العنبر صناعة رئيسية في القرن التاسع عشر وقد صورت في رواية موبي ديك. هذا النوع محمي من قبل وقف اللجنة الدولية لصيد الحيتان وهو مدرج على أنه معرض للخطر من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.