لماذا الرجال أكثر عرضة للخطر من النساء عند الإصابة بكورونا؟

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: السبت، 13 مارس 2021
لماذا الرجال أكثر عرضة للخطر من النساء عند الإصابة بكورونا؟
مقالات ذات صلة
هل تعود حاسة الشم بعد فقدانها بسبب الإصابة بكورونا؟
الرجال أصحاب الوشوم هم الأكثر جاذبية للنساء
لماذا تشعر النساء بالبرد أكثر من الرجال خلال فصل الشتاء؟

كما أوضح العديد من خبراء الفيروسات منذ مدة طويلة، يٌصاب الرجال والنساء بفيروس كورونا بنفس المعدل تقريبًا. ومع ذلك، فإن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض بشكل أكثر خطورة، مقارنة بالنساء. كما أن الرجال أكثر عرضة للوفاة جراء الإصابة بمرض كوفيد ـ 19 أكثر من النساء، كما بينت العديد من الإحصائيات والدراسات.

عالمة الفيروسات الألمانية زاندرا تسيزيك شرحت سبب حدوث ذلك، اعتمادا على تحليل نُشر في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز" (Nature Communications). وتقول تسيزيك "في ألمانيا، تجاوز عدد الرجال الذين توفوا جراء الإصابة بفيروس كورونا ضعف عدد النساء في الفئة العمرية بين 40 و69 عاما".

وبحسب التحليل المنشور في مجلة "نيتشر كوميونيكيشنز"، فإن نسبة الوفيات جراء كورونا لدى الرجال مقارنة بالنساء مرتفعة بمقدار من الثلث إلى الثلثين، كما أن احتمال وجوب دخول المستشفى بعد الإصابة بفيروس كورونا أعلى بنسبة 20 في المائة لدى الرجال.

وترجع عالمة الفيروسات الألمانية ذلك، إلى أن الرجال أكثر عرضة لعوامل الخطر المسببة للمرض. وتقول تسيزيك "استنادا إلى الإحصائيات، فإن الرجال يدخنون أكثر من النساء، كما أن الرجال يستهلكون كميات أكبر من المشروبات الكحولية مقارنة بالنساء"، مؤكدة أن التدخين واستهلاك المشروبات الكحولية من أبرز عوامل الخطر المسببة للأمراض.

وتابعت تسيزيك موضحة أن "النساء يتوفرن على جهاز مناعي أفضل بسبب عوامل وراثية وهرمونية"، وهو ما يجعل لدى النساء استجابات مناعية أقوى للعدوى الفيروسية.

ع.ش/ص.ش