فوائد استخدام واقي الشمس: أبرزها الحماية من سرطان الجلد

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021
فوائد استخدام واقي الشمس: أبرزها الحماية من سرطان الجلد
مقالات ذات صلة
كريم واقي الشمس: هل يسبب السرطان ويمنع الوضوء؟
يوم واقي الشمس العالمي: يتجاهله الكثير ولكن هذه أبرز المعلومات عنه
فوائد الثوم للجلطات والسرطان

 بشرتك هي أكبر عضو في جسمك ولها وظائف أساسية مثل حماية جسمك من الجراثيم وكذلك المساعدة في تنظيم درجة حرارة جسمك.

بينما توفر بشرتك أيضًا حماية لجسمك من أشعة الشمس، فإن هذا لا يعني أنه يجب عليك الخروج دون إعطاء بشرتك الحماية المناسبة في المقابل أو بدون واقي الشمس لأن تكون بشرتك عرضة لمجموعة من المشاكل.

فوائد واقي الشمس

التقليل من علامات الشيخوخة، إذا كنت ترغب في تقليل علامات الشيخوخة، فاجعل واقي الشمس صديقك، يمكن أن يؤدي الخروج في الشمس دون حماية إلى إتلاف الكولاجين والأنسجة الضامة لبشرتك وهذا يعني أنك قد تفقد المرونة واكتساب التجاعيد.

 الحد من ظهور البقع الشمسية، يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية أيضًا إلى ظهور بقع شمسية وهو السبب في زيادة مظهر الشيخوخة، تحدث البقع الشمسية بسبب فرط تصبغ الجلد وعادة ما تكون مناطق مسطحة من الجلد متغير اللون والتي يمكن أن تكون بدرجات مختلفة من اللون البني.

يمكن أن تظهر البقع الشمسية في المناطق التالية من الجسم: وجه، أكتاف و ظهر اليدين، ولذلك من الضروري استخدام واقي الشمس.

واقي الشمس

 حماية الجلد من حروق الشمس، قد يؤدي التعرض المفرط للشمس أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية بدون حماية، إلى حروق مؤلمة، ومع التعرض المتكرر لأشعة الشمس وعدم وجود حماية، يمكن أن ترى زيادة في البقع الشمسية وتلف الجلد.

 يمكن أن تزيد حروق الشمس أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد، عادةً ما يستغرق حروق الشمس بضعة أيام أو أكثر للشفاء، لذلك من الضروري دائمًا ارتداء واقٍ من الشمس، حتى في الأيام الباردة ذات الغيوم.

من أفضل الطرق لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد استخدام كريم واق من الشمس، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل حماية من الشمس 15 على الأقل، ولكن كلما زاد العدد، كانت الحماية من الأشعة فوق البنفسجية أفضل.

للحماية طوال اليوم، من الضروري أيضًا إعادة وضع واقي الشمس:

عندما تكون بالخارج في الشمس لأكثر من ساعتين.

بعد السباحة أو التعرق.

بعد استخدام المنشفة.

استخدام واقي الشمس عالي الحماية يحمي البشرة من التصغبات خاصةً النساء ذوات البشرة البيضاء والفاتحة.

يرطب البشرة ويحميها من الجفاف خاصةً في فصل الشتاء.

يحمي مسام البشرة من السموم المتراكمة داخلها إذا استُخدم في فصل الشتاء.

خرافات عن واقي الشمس

لمساعدتك في الحصول على فهم أفضل فيما يتعلق بممارسات الحماية من أشعة الشمس، سنقوم بتوضيح بعض الخرافات الأكثر شيوعًا حول واقيات الشمس التي يعتقد الناس.

لست بحاجة إلى اعتماد واقي الشمس إذا كان الجو باردًا أو غائمًا، إذا كانت الشمس في السماء، فأنت بحاجة إلى ارتداء واقي من الشمس.

من الخرافات إنه لست بحاجة إلى إعادة وضع واقي الشمس بعد السباحة لأنه مقاوم للماء في الواقع ولكن هذا غير صحيح، فبعد السباحة ضروري وضع واقي الشمس.

هناك خارفة تقول إنه لست بحاجة إلى واقي من الشمس لأن بشرتي داكنة، قد يكون من الصعب رؤية أضرار أشعة الشمس على البشرة الداكنة، ومع ذلك ، فإن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة معرضون بنفس القدر لحروق الشمس، لذلك  تزال بحاجة إلى التأكد من ارتداء واقي الشمس.