اليوم العالمي للجري: 7 أطعمة تمد الجسم بالطاقة قبل ممارسة الرياضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 يونيو 2021
اليوم العالمي للجري: 7 أطعمة تمد الجسم بالطاقة قبل ممارسة الرياضة
مقالات ذات صلة
أهم الأطعمة التي تخفض مستوي الطاقة في الجسم لابد من تجنبها
في اليوم العالمي للجري: فوائد متعددة لجسمك وعقلك
ثلاث طرق لزيادة طاقة الجسم بطريقة طبيعية

يحتفل العالم يوم 2 يونيو من كل عام، باليوم العالمي للجري الذي يعتبر من أهم الأحداث التي تقوم على مبدأ المشاركة والاهتمام بالصحة.

يعتبر الجري من أهم الأنشطة التي يجب على الفرد اتباعها، فهو يحافظ على الصحة العامة ويعمل على محاربة الاكتئاب وتغير الحالة المزاجية للفرد.

سنخبرك في التقرير التالي عن بعض الأكلات التي يجب تناولها قبل ممارسة رياضة الجري، بالإضافة إلى الأطعمة التي لا ينصح بتناولها قبل الجري حتى لا تجعلك غير قادر على الحركة.

أطعمة عليك تناولها قبل ممارسة رياضة الجري

الشوفان

يعتبر من أقوى الأطعمة التي تعمل على مد الجسم بالطاقة والحيوية، إذ يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المفيدة.

يعمل الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم، الذي يعمل على الشعور بالطاقة والنشاط وبالتالي يجعلوك أكثر نشاط وحركة.

يمكنك تناول الشوفان مع الحليب والعسل الأبيض والفواكه الطازجة، للحصول على نسبة كافية من البروتين والفوائد الذي يحتاج لها الجسم.

البنجر

هل خطر على ذهنك ذات يوم أن البنجر من ضمن الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة؟، كشفت بعض الدراسات الحديثة أن البنجر يعتبر من ضمن الأطعمة الصحية والمفيدة التي تمد الجسم بالنشاط والحيوية.

كشفت دراسة أجريت في سانت لويس بجامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن البنجر من ضمن الأطعمة الذي يحرص الرياضيون على تناولها قبل ممارسة الرياضة.

يجعل الفرد قادر على الجري لمسافة تصل إلى خمس كيلو متر، دون أن تشعر بالتعب أو بألم في المفاصل والعضلات.

يحتوي البنجر على فيتامين ب، الذي يعمل على حماية العظام من التشنجات الخطيرة، كما أنه يساعد على تدفق الدم بصورة منتظمة، بالتالي لا يعاني الفرد من هذه المخاطر بعد ممارسة التمارين الرياضية.

السالمون

سواء المشوي أو المدخن، عليك بتناوله قبل ممارسة رياضة الجري لكي تشعر بالطاقة والحيوية لفترة طويلة.

يحتوي السالمون على فيتامين D، الأساسي لصحة العظام الذي يجعلها أكثر قوة ونشاط، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الدهنية التي يحتاج لها الجسم، التي تجعلك قادر على الجري لفترة ومسافة طويلة.

السبانخ

إذا كنت تهرب من تناولها في الصغر، عليك بتناولها في الكبر للتمتع بفوائدها المدهشة التي تعمل على حماية العظام من التشنجات.

تعتبر السبانخ الوجبة الأساسية في نظام الكثير من الرياضيون حول العالم، إذ تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد وفيتامين سي، الذي يعمل على حماية الجسم من فقر الدم.

كما تعمل السبانخ على تدفق الأكسجين في الجسم بطريقة جيدة، كما يمكنك الاعتماد على تناولها بكميات معتدلة في يومك، إذ تحتوي السبانخ على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية، التي تجعلك تحضرها في الكثير من الوجبات سواء على الإفطار أو الغداء.

القهوة

لا شك أن كوب من القهوة قبل ممارسة الرياضة، من ضمن الحيل التي تعمل على إنقاص الوزن بشكل فعال، لذلك يمكنك الاعتماد على تناول كوب من القهوة قبل ممارسة رياضة الجري.

يفضل تناول القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية بنصف ساعة، حتى تحصل على مفعولها وتستطيع ممارسة الرياضية بحماس ونشاط.

الموز

الفاكهة المفضلة لدى الرياضيون، إذ كشفت بعض المصادر أن الموز من ضمن الفواكه الصحية التي تعمل على مد الجسم بالنشاط والحيوية.

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية والمفيدة، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تقوية العظام.

يحمي الموز من خطر الإصابة بهبوط الدم، الذي يحدث عادة عند القيام ببعض الأنشطة التي تدخل الجسم في حالة من الهبوط، بالتالي يكون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية.

زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة فول السوداني على 100-300 سعر حراري، لذلك ينصح الأطباء بتناولها بشكل دائم في نظامك الغذائي خاصة للرياضيين.

يمكنك تناولها مع التفاح والمكسرات، كوجبة صحية خفيفة تساعدك على إنقاص الوزن ومد الجسم بالنشاط والحيوية.

اليوم العالمي للجري: 7 أطعمة تمد الجسم بالطاقة قبل ممارسة الرياضة

أطعمة لا ينصح بتناولها قبل ممارسة الجري

الكربوهيدرات

خاصة الأنواع الضارة بصحة الجسم، التي يصعب على الجهاز الهضمي هضمها سريعاً، بالتالي تجعلك تشعر بالهبوط الحاد نتيجة تواجد كميات كثيرة من الدم في الأمعاء، بالتالي يشعر الفرد بقلة الحركة والقدرة على النوم.

الطعام الحار

الذي يجعلك غير قادر على الحركة بحرية، نتيجة الإصابة ببعض الآلام في الجهاز الهضمي، بالتالي تصعب عليك التركيز والحركة بحرية.

الأطعمة المقلية

التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، التي تؤثر على صحة الجسم كما أنها تجعلك غير قادر على التركيز بسبب كمية الدهون التي تعرض لها الجسم.

حاول دائما الاعتماد على الوجبات الخفيفة، المليئة بالفيتامينات والمعادن الصحية، التي تساعد على مد الجسم بالنشاط والحركة.