اليوم العالمي للنحل: ما هي الفوائد الصحية للعسل الخام؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
اليوم العالمي للنحل: ما هي الفوائد الصحية للعسل الخام؟
مقالات ذات صلة
في اليوم العالمي للنحل: تعرف على فوائده وأبرز أضراره
حقائق ممتعة عن عسل النحل: ماذا تعرف عن حركات الرقص؟
اليوم العالمي للنحل: 5 حقائق ستجعلك تحب النحل

استخدم الناس العسل الخام في الطب التقليدي لمئات السنين، قد تحتوي هذه المادة الحلوة والطبيعية على عناصر صحية لا يحتوي عليها العسل المعالج.

يوفر العسل مجموعة من الفوائد الصحية. يحتوي العسل الخام ، الذي يأتي مباشرة من خلية النحل ، على حبوب لقاح النحل الصحية ، ودنج النحل ، والكثير من مضادات الأكسدة.

لم تؤكد الأبحاث أن العسل الخام له فوائد صحية أكثر من العسل العادي، لكن بعض الناس يعتقدون أن المعالجة والبسترة التي يخضع لها العسل العادي تقلل من العديد من العناصر المفيدة.

ويعتقد بعض الناس أنه بسبب هذا ، فإن العسل الخام يوفر فوائد صحية أكثر من العسل العادي وفي هذه المقالة نقارن الفوائد الصحية للعسل الخام والعسل العادي.

ما هو العسل الخام؟

العسل سائل ذهبي حلو يصنعه نحل العسل ويخزن نحل العسل عسله في أكواب صغيرة سداسية تسمى قرص العسل ويأتي العسل الخام مباشرة من قرص العسل.

ويحتوي عسل الخلية على حبوب لقاح النحل وشمع العسل وأجزاء من نحل ميت وعادةً ما يقوم مصنعو العسل بتمرير العسل الخام من خلال مرشح لإزالة أكبر عدد ممكن من الشوائب ، ولكن يبقى بعضها بشكل عام ولكن لا تزال آمنة للأكل.

على عكس العسل الخام يخضع العسل العادي لعملية بسترة وهذا يعني أن الشركات المصنعة قامت بتسخينها لقتل خلايا الخميرة التي يمكن أن تؤثر على مذاقها وتزيد من عمرها الافتراضي وتجعلها تبدو أكثر شفافية وجاذبية.

ومع ذلك قد تؤثر البسترة سلبًا على عدد العناصر الغذائية في العسل وتشير بعض الأدلة التاريخية إلى أن البشر استخدموا العسل لأكثر من 8000 عام.

في العصور القديمة كان الناس يستخدمون العسل الخام ولكن اليوم يستخدم معظم الناس العسل المبستر.

عسل طبيعي

يقدم العسل بشكل طبيعي الخصائص الصحية التالية:

  • مضاد للجراثيم
  • يساعد في آثار التئام الجروح
  • به مضادات الأكسدة الغذائية
  • وله تأثيرات مضادة للالتهابات

يحتوي العسل الخام أيضًا على حبوب لقاح النحل وعكبر النحل وهي مادة لزجة تشبه الغراء يستخدمها النحل لتثبيت خليته معًا. قد لا يحتوي العسل العادي على نفس مستويات دنج النحل وحبوب اللقاح مثل العسل الخام.
تقرير عام 2017 مصدر موثوق به عن العسل ومراجعة عام 2015 مصدر موثوق به عن حبوب لقاح النحل يشير إلى أن دنج النحل وحبوب لقاح النحل يمكن أن توفر خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والبكتيريا ومضادة للسرطان.

تستكشف الأقسام التالية سبع فوائد صحية قائمة على الأدلة للعسل الخام.

فوائد عسل النحل الخام

1. الآثار المضادة للأكسدة
يعتقد الباحثون أن بعض الفوائد الصحية الرئيسية للعسل تأتي من محتواه من مضادات الأكسدة ويحتوي العسل الطبيعي على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة ، بما في ذلك المواد الكيميائية النباتية والفلافونويد وحمض الأسكوربيك.

تقلل مضادات الأكسدة من الإجهاد التأكسدي في الجسم عن طريق تطهير الجذور الحرة وربط العلماء الإجهاد التأكسدي بمجموعة من الحالات الصحية المزمنة.

بما في ذلك العديد من أنواع السرطان من خلال اتباع نظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، يمكن للناس تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

ويعتقد بعض الناس أن البسترة تقلل من عدد مضادات الأكسدة في العسل، مما يعني أن العسل المبستر قد لا يقدم نفس فوائد العسل الخام.

لا توجد أبحاث محددة حول كيفية تأثير البسترة على مضادات الأكسدة في العسل لكن الدراسات تظهر أن تسخين الأطعمة الأخرى يمكن أن يقلل من محتواها من مضادات الأكسدة.

2. التغذية
يحتوي العسل على عناصر غذائية محددة يمكن أن تجعله إضافة صحية للنظام الغذائي وتختلف التغذية الدقيقة والتركيب الكيميائي للعسل الخام باختلاف البلدان والبيئات وتعتمد جزئيًا على أنواع الزهور التي يجمع النحل رحيقها منها.

وبغض النظر عن هذه العوامل لا يزال العسل يحتوي على مركبات صحية مثل مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات.

تحتوي ملعقة واحدة أو 21 جرامًا (جرام) من العسل الخام على 64 سعرًا حراريًا و 16 جرامًا من السكر. قد تختلف هذه القيم بين العلامات التجارية والدُفعات.

يحتوي العسل الطبيعي بشكل طبيعي على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن التالية:

  • النياسين
  • الريبوفلافين
  • حمض البانتوثنيك
  • الكالسيوم
  • المغنيسيوم
  • المنغنيز
  • البوتاسيوم
  • الفوسفور
  • الزنك

يحتوي العسل بشكل طبيعي على السكر. أكثر بقليل من نصف السكر الموجود في العسل عبارة عن فركتوز وربطت الأبحاث الفركتوز بمشاكل صحية مختلفة.

ومع ذلك حتى مع محتواه من الفركتوز قد يكون العسل خيارًا صحيًا أكثر من سكر المائدة، تشير بعض الأبحاث إلى أن العسل قد يكون له تأثير وقائي ضد مرض السكري وأن بعض أنواع العسل قد تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

وقد يختار الأشخاص المصابون بداء السكري أو الذين يتبعون حمية غذائية مقيدة بالسكر تناول العسل باعتدال لتجنب التغيرات الكبيرة في مستويات السكر في الدم.

ويحتوي العسل النقي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) يبلغ 58 مما يعني أن له تأثير متوسط ​​على مستويات السكر في الدم.
3. مضاد للجراثيم
العسل عامل طبيعي مضاد للجراثيم ومضاد للميكروبات. يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وأكسيداز الجلوكوز ومستوى منخفض من الأس الهيدروجيني مما يعني أنه يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات الضارة.

وأيضًا بسبب تركيبته الكيميائية الفريدة فإنه لا يساعد على نمو الخميرة أو البكتيريا وبسبب تأثيره المضاد للبكتيريا، يمكن للناس استخدامه لتطهير الجروح.

أظهرت الأبحاث أن عسل مانوكا وهو نوع من العسل الخام يمكن أن يقتل مسببات الأمراض الشائعة بما في ذلك:

  • الإشريكية القولونية: وهي بكتيريا تسبب التسمم الغذائي والتهابات الجروح
  • المكورات العنقودية الذهبية أو المكورات العنقودية الذهبية: وهي ميكروب يسبب التهابات الجلد
  • هيليكوباكتر بيلوري أو جرثومة المعدة: وهي بكتيريا تسبب قرحة المعدة والتهاب المعدة المزمن.

4. التئام الجروح
أشارت العديد من الدراسات إلى أن العسل يعمل بشكل جيد كضماد لالتئام الجروح وتؤكد مراجعة مصدر موثوق أن العسل مفيد في التئام الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة.

وتشير بعض الأدلة أيضًا إلى أن العسل له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات، كما أن العسل حمضي مما يساعد على إطلاق الأكسجين من الجرح وتعزيز التئام الجرح.

ووضع العسل الخام مباشرة على الجروح والحروق الطفيفة ثم ضع ضمادة أو شاش على الجرح، بدلاً من ذلك يمكن للناس شراء منتجات عسل مانوكا للعناية بالجروح من بعض الصيدليات أو الاختيار بين العلامات التجارية عبر الإنترنت.

5. تخفيف السعال
اقترحت العديد من الدراسات أن العسل قد يكون بنفس فعالية بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) أو أكثر فاعلية. العديد من أدوية السعال ليست آمنة للأطفال الصغار لذلك قد يكون العسل بديلاً جيدًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

يشير التحليل التلوي إلى أن العسل قد يوفر طريقة فعالة لتقليل شدة وتكرار السعال الليلي عند الطفل. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن الحليب ونوع واحد من خليط العسل يخففان من سعال الأطفال بنفس فعالية الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية.

لتخفيف السعال تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام وتجنب السوائل أو الأطعمة الأخرى بعد ذلك للسماح للعسل بتغطية الحلق.

6. علاج الإسهال
قد يكون للعسل الخام تأثير مهدئ على الهضم مما يساعد في علاج أعراض الإسهال.

وجدت دراسة أجريت على 150 طفلاً مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء الحاد أن أولئك الذين تناولوا العسل بمحلول معالجة الجفاف عن طريق الفم قد تعافوا من الإسهال بشكل أفضل من أولئك الذين لم يتلقوا العسل كان لدى الأطفال الذين تناولوا العسل حركات أمعاء أقل وتعافوا بشكل أسرع من المرض.

للمساعدة في علاج الإسهال الخفيف ، جرب تناول ملعقة صغيرة من العسل الخام أو خلط العسل بمشروب. تجنب تناول الكثير من العسل لأن السكر الزائد يمكن أن يجعل الإسهال أسوأ.

7. حماية الدماغ
تشير بعض الأدلة إلى أن العسل قد يكون له قوى مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تفيد الدماغ. وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الفئران التي تناولت العسل لديها حماية ضد تلف الدماغ الناجم عن التعرض للرصاص.

بالإضافة إلى ذلك، تشير المراجعة إلى أن العسل الخام قد يحتوي على مكونات تساعد في مكافحة الالتهاب في الحُصين وهو جزء من الدماغ يشارك في الذاكرة.

اليوم العالمي للنحل

  • الاحتفال باليوم العالمي للنحل في شهر مايو بسبب أن النحل في نصف الكرة الشمالي أكثر نشاطًا ويبدأ في التكاثر هذه الفترة التي تكون فيها الحاجة إلى التلقيح أكبر، بسبب فصل الخريف اذلي يحل في نصف الكرة الجنوبي، وهو وقت حصاد منتجات النحل وأيام وأسابيع العسل.
  • اليوم المختار 20 مايو، هو أيضًا عيد ميلاد أنطون جانشا رائد تربية النحل الحديثة وأحد أعظم الخبراء في هذا المجال في عصره.
  • وكان أول معلم تربية النحل الحديثة في أي مكان في العالم، عينته الإمبراطورة ماريا تيريزا كمدرس دائم في مدرسة تربية النحل الجديدة في فيينا.
  • تظهر الدراسات التي قامت بها الأمم المتحدة والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن أعداد النحل ومجموعات الملقحات الأخرى قد انخفضت بشكل كبير مما يجعلها أكثر وأكثر عرضة للخطر.
  • لن يؤدي انقراض النحل إلى حرمان العالم من بعض الثمار والفاكهة والخضروات وحسب بل قد يكون له عواقب وخيمة على النظم البيئية بأكملها والجنس البشري.
  • بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن النحل والملقحات الأخرى لا تقدر بثمن عندما يتعلق الأمر بضمان السلامة العالمية لسلسلة الإمداد الغذائي.
  • أثبت العلماء أن النحل له دورًا مهمًا في الحفاظ على التوازن البيئي والتنوع البيولوجي في الطبيعة كما أنه يستطيع أن يخبرنا كمؤشرات بيولوجية جيدة للظروف البيئية أن شيئًا ما يحدث للبيئة وأنه يجب علينا اتخاذ إجراءات.