اليوم العالمي للطفل.. من أين جاءت الفكرة وأبرز المعلومات عنه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
اليوم العالمي للطفل.. من أين جاءت الفكرة وأبرز المعلومات عنه
مقالات ذات صلة
دونالد داك..هكذا جاءت فكرة البطة الأشهر حول العالم
يوم القلب العالمي: من هنا جاءت فكرة الاحتفال
أصل اختراع المضاد الحيوي: الفكرة جاءت عن طريق الصدفة!

يصادف اليوم 20 نوفمبر اليوم العالمي للطفل Universal Children"s Day، الذ يحتفل به العالم في 20 نوفمبر من كل عام، ويعود الاحتفال باليوم العالمي للطفل، إلى توصية مؤتمر الاتحاد النسائي الديمقراطي الدولي عام 1949، بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل يحتفل به بوصفه يوماً للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال.

يرجع السبب الرئيسي في فكرة يوم الطفل هو زيدة التوعية بالأطفال والاهتمام بهم وتوفير لهم حياة كريمة ومعاملتهم على أنهم أساس المجتمع، وكان للحرب العالمية لثانية دورا فعالا في وضع يوم مخصص للطفل للاحتفال به، حيث أن الحرب العالمية الثانية جعلت الأطفال يتعرضون لأذى نفسي وجسدي وأثر بذلك عليهم سلبيا، مما جعل لأمم المتحدة تلقي الضوء على الطفل وتجعله محط اهتمام الجميع، وتم الإعلان عن حقوق الطفل في مؤتمر جنيف، ووضعوا في نصوص الإعلان 5 بنود، ولم ترفض جمعية لأمم المتحدة حقوق الطفل بل على الفور وافقت، وتم اعتماد اتفاقية 1989م لحقوق الطفل، ويعتبر هذا التاريخ قانونا يلزم الجميع بحقوق الطفل.

وتاريخ يوم الطفل أو Children’s day مختلف من دولة إلى أخرى، حسب تراثها وإرثها الحضاري، وعلى سبيل المثال تحتفل به تونس وتايلاند في يوم 11 نوفمبر، وتحتفل به فلسطين في 5 أبريل، وتركيا في 23 أبريل، والنرويج في 17 مايو، واليمن ولبنان في 1 يونيو، وألمانيا في 20 سبتمبر، بينما تحتفل غالبية الدول العربية بـ يوم الطفل أو Children’s day في 20 نوفمبر.

يوم الطفل Children"s Day أصبح محط اهتمام الجميع، وتمت الموافقة على القانون في عام 1990م، وتهدف الاتفاقية أو القانون الموجب على خلق حياة كريمة للطفل لكي لا يتعرض للأذى النفسي مرة آخرى في جميع المجتمعات وبشتى الطرق.

ودائما ما تعطي منظمة يونيسيف في كل عام شعارًا مختلفًا لـ يوم الطفل أو Children’s day حيث كان العام الماضي يحمل شعار KidsTakeOver أو الأطفال يتولون الأمور، والذي يحث الشباب في كافة أنحاء العالم على السير على نهج آبائهم، ومساعدة الشباب الأقل حظا للوصول إلى المناصب التي يسعون إليها.

ومن مشاهير العالم الذين يدعمون يوم الطفل أو Children’s day نجم كرة القدم البريطاني ديفيد بيكهام، ونجم كرة القدم الإسباني ديفيد فيلا، ولاعب الكريكيت الهندي السابق ساشين تندولكار.