اليوم العالمي للبعوض 2021: احمِ نفسك من اللدغات بهذه النصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 20 أغسطس 2021
اليوم العالمي للبعوض 2021: احمِ نفسك من اللدغات بهذه النصائح
مقالات ذات صلة
كيف تقضي على البعوض
لدغة ثعبان على الهواء
لا للبعوض أو الناموس بعد الآن !!

يتم الاحتفال باليوم العالمي للبعوض في 20 أغسطس من كل عام وذلك للتوعية بالأضرار الصحية من البعوض على الإنسان.

البعوض ربما يكون هو المفترس الوحيد الذي ازدهر عبر القرون، مما تسبب في الموت من خلال الأمراض المنقولة بالنواقل في الواقع يتم احتسابها من بين الأكثر دموية في العالم حيث تقتل أكثر من سبعة أشخاص كل عام.

اليوم العالمي للبعوض

يتذكر هذا اليوم الطبيب البريطاني، السير رونالد روس، الذي اكتشف أن أنثى البعوضة تنقل الملاريا بين البشر، في عام 1897.

وموضوع اليوم العالمي للبعوض 2021 هو الوصول إلى هدف القضاء التام على الملاريا، يمتلك البعوض القدرة على نقل الأمراض إلى البشر وهو مسؤول عن ملايين الوفيات كل عام.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية تسبب الملاريا ما يقدر بـ 219 مليون حالة على النطاق العالمي وتؤدي إلى أكثر من 400000 حالة وفاة كل عام، من ناحية أخرى فإن حمى الضنك مسؤولة عن ما يقرب من 96 مليون حالة عرضية ونحو 40 ألف حالة وفاة كل عام.

كن حذرًا من لدغات البعوض

خلال موسم الرياح الموسمية، لوحظ ارتفاع حاد في الأمراض التي ينقلها البعوض كل عام تعمل المياه الراكدة كأرض خصبة للبعوض كما يعمل المناخ الحار والرطب على تسريع تكاثر البعوض.

لذلك من الضروري اتباع جميع الخطوات اللازمة لمنع لدغات البعوض خاصة خلال موسم الرياح الموسمية، على النحو التالي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في منع لدغات البعوض:

1. اختر الملابس المناسبة

يمكن أن يساعد ارتداء ملابس فضفاضة بأكمام كاملة في منع لدغات البعوض، تجنب ارتداء الملابس التي تعانق الجسم لأنها تسمح للبعوض بالعض بسهولة.

2. استخدام طارد

يمكنك استخدام رذاذ الحشرات في المنزل لتجنب لدغات البعوض، لا تفرط في الاستخدام واتبع الإرشادات المذكورة على العبوة لتجنب أي آثار ضارة.

لطرد البعوض بشكل طبيعي جرب نباتات طاردة للبعوض مثل بلسم الليمون والريحان والخزامى وإكليل الجبل، من المفيد أيضًا فرك الزيوت العطرية واستخدامها في الموزعات النعناع والليمون والريحان والأوكالبتوس هي بعض الزيوت الأساسية التي يمكنك استخدامها.

3. حافظ على نظافة البيئة المحيطة

لا تسمح بتجمع المياه في حديقتك أو الأماكن القريبة منك. يجب عليك أيضًا تجنب فرز المياه. احتفظ بالحاويات والأواني والدلاء والحاويات الأخرى رأسًا على عقب لمنع التراكم غير الضروري للمياه الراكدة. أيضًا ، احتفظ بالنوافذ والأبواب مغلقة عند عدم الحاجة.

4. احترس من الأعراض

تنتشر الأمراض التي ينقلها البعوض خلال موسم الرياح الموسمية. إذا كنت تعاني من أعراض حمى الضنك أو الملاريا أو الشيكونغونيا فعليك طلب المساعدة الطبية في الحال.

في هذا اليوم العالمي للبعوض لاحظ هذه النصائح وقم بحماية نفسك وعائلتك.

أهمية اليوم العالمي للبعوض

يتم الاحتفال باليوم العالمي للبعوض كل عام لتسليط الضوء على جهود مسؤولي الرعاية الصحية والمنظمات غير الحكومية وغيرهم في مكافحة الأمراض التي تسببها الملاريا. في اليوم العالمي للبعوض من كل عام ، يتم خلق الوعي حول الأمراض التي يسببها البعوض.

موضوع اليوم العالمي للبعوض 2021 هو "الوصول إلى هدف القضاء على الملاريا" هناك عدة أنواع مختلفة من البعوض تعمل كناقل للأمراض المختلفة.

يسبب بعوض الزاعجة الشيكونغونيا وحمى الضنك وداء الفيلاريات اللمفاوي وحمى الوادي المتصدع والحمى الصفراء وزيكا، تسبب الأنوفيلة الملاريا وداء الفيلاريات اللمفاوي (في إفريقيا).
يمكن أن يؤدي Culex إلى التهاب الدماغ الياباني وداء الفيلاريات اللمفاوي وحمى غرب النيل

حقائق عن البعوض

الأنوفيلة: هي الناقل الرئيسي للملاريا، يتكاثر في برك مياه الأمطار والبرك وحفر الاستعارة وبرك مجاري الأنهار وقنوات الري والتسربات وحقول الأرز والآبار وهوامش البرك والجداول البطيئة ذات الحواف الرملية، تلدغ هذه البعوضة في الغالب بين الغسق والفجر.

أنثى البعوض الزاعجة المصرية تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا وزيكا والحمى الصفراء، يلدغ بشكل متكرر خلال النهار وفترات الذروة في الصباح الباكر وقبل الغسق مباشرة.

يتكاثر في أي نوع من الحاويات التي يصنعها الإنسان أو حاويات التخزين التي تحتوي حتى على كمية صغيرة من الماء، يمكن أن يعيش بيضها بدون ماء لأكثر من عام، عادة ما تطير هذه البعوضة بمعدل 400 متر ولكن يمكن نقلها عن طريق الخطأ من قبل البشر من مكان إلى آخر.

تعتمد إناث البعوض فقط على الدم من أجل البقاء. يتغذى ذكور البعوض على رحيق الأزهار أو مصادر السكر الأخرى المناسبة.

اليوم العالمي للبعوض 2021: الوقاية من الأمراض

يعد ترصد النواقل أمرًا مهمًا للكشف المبكر عن مجموعات البعوض حتى يمكن الشروع في تدابير المكافحة المناسبة في مرحلة مبكرة.

في حالة اكتشافه يجب اتخاذ خطوات للقضاء على تكاثر البعوض من خلال تغطية جميع أوعية المياه وتفريغ خزانات المياه وتجفيفها والحاويات والمبردات وحمامات الطيور وأوعية المياه الخاصة بالحيوانات الأليفة وصواني التنقيط مرة واحدة على الأقل كل أسبوع.

يجب إزالة العناصر المهملة التي تجمع مياه الأمطار من الأماكن المفتوحة، يجب فحص وتنظيف المزاريب المسدودة والأسطح المسطحة التي قد يكون لها تصريف ضعيف بشكل منتظم.