اليوم العالمي للحجاب: من هنا بدأت فكرته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
اليوم العالمي للحجاب: من هنا بدأت فكرته
مقالات ذات صلة
بالحجاب: أشهر بطلات الرياضة المسلمات حول العالم
اليوم العالمي للحجاب: الاحتفال بخمس نساء ملهمات من الإمارات
بالصور: كيف بدأت أحصنة العالم عام 2015؟

 يحتفل العالم في الأول من شهر فبراير من كل عام باليوم العالمي للحجاب، حيث تقوم العديد من السيدات غير المحجبات بارتدائه لمدة يوم لنشر التجربة والتوعية بالحجاب.

يعود الدافع وراء تخصيص يومًا للحجاب من كل عام هو تكرار حوادث التنمر التي تعرضت لها عديد من الفتيات في عدد من المدن حول العالم، ومواجهة أعمال العنف والتمييز ضد النساء والفتيات المحجبات.

تشمل فعاليات هذا اليوم في 140 بلداً حول العالم، وقد بدأت الدعوات لذلك اليوم، من قبل الأمريكية من أصل بنغالي ناظمة خان"في الولايات المتحدة عام 2013، فقد دعت غير المحجبات إلى ارتداء الحجاب في هذا اليوم، وكانت ناظمة خان قد تركت بنجلاديش مع أهلها، وتوجهت إلى أمريكا في عمر 11 عاماً.

اليوم العالمي للحجاب

وروت  ناظمة  تجربتها الشخصية التى تصفها بأنها صعبة، قائلة إنها ترعرعت فى برونكس بمدينة نيويورك، حيث شهدت كثيرا من التمييز بسبب حجابها، فقد كانوا يشبهونها فى مرحلة التعليم المتوسط بفتاة  النينجا أو الرجل الخفاش، وتطور الأمر، حسب قولها، أنها إرهابية عندما التحقت بالجامعة.

وأضافت في تصريحاتها عن دعوتها لهذا اليوم، كم كان هذا بشعا، فوجدت أن السبيل الوحيد لإنهاء التمييز هو أن أدعو الأخوات الزميلات أنفسهن إلى ارتداء الحجاب .

وفي وقت سابق، كانت قد قال: "من أجل القضاء على الكراهية في العالم يجب أن نتعلم أن نتقبل الآخرين وكل اختلافاتهم.. لذا يا اخواتي عندما تخترن ارتداء الحجاب في هذا اليوم تضامنا مع النساء المسلمات فأنتن تساعدن في التصدي للتمييز الذي تتعرض له النساء المحجبات، ولكن أهم من ذلك ستعرفن أن تحت الحجاب هناك إنسان وقلب وروح مثل أي شخص آخر".

يوم الحجاب العالمي

يشارك فى يوم الحجاب العالمى، متطوعون وسفيرات فى جميع أنحاء العالم لإقامة فعاليات اليوم وذلك بهدف تنمية الوعى بالحجاب، وهم ينتمون إلى اتجاهات مختلفة من منطلق احترام الأخر.

فالحجاب هو غطاء الرأس مع التزام المرأة المحجبة بتغطية جسدها مع كشف الوجه والعينين. أما النقاب فهو تغطية المرأة لوجهها بحيث لا يظهر منها سوى عينيها، وهناك البرقع وهو أن تغطي المرأة جسدها بالكامل بما فيها العينين.