اليوم العالمي للحجاب: الاحتفال بخمس نساء ملهمات من الإمارات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
اليوم العالمي للحجاب: الاحتفال بخمس نساء ملهمات من الإمارات
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي للحجاب: من هنا بدأت فكرته
كيف سبقت الإمارات العالم تعرف على احتفالاتها باليوم العالمي للتسامح؟
أبرز مقولات قادة الإمارات عن المرأة: هي ملهمة الأجيال

يتم الاحتفال باليوم العالمي للحجاب باعتباره يومًا خاصًا لتقدير ملايين النساء اللواتي اخترن ارتداء الحجاب في جميع أنحاء العالم أثناء عيشهن حياة مفعمة بالحيوية ولم يمنعهن الحجاب عن ذلك.

مع مشاركة الناس في أكثر من 190 دولة في اليوم العالمي للحجاب كل عام يواصل السفراء من جميع أنحاء العالم نشر الوعي على نطاق واسع وفي عام 2018 قامت منظمة غير ربحية لمكافحة التمييز ضد المرأة على مستوى العالم من خلال التوعية بأهمية هذا اليوم.

وفي هذه المناسبة ننظر إلى بعض النساء المتمكنات اللاتي يواصلن الانطلاق في رحلتهن بكل فخر واحتفلت الإمارات باليوم من خلال اختيار 5 سيدات ملهمات وهن:

ماراثون عالمي

منال رستم التي اشتهرت بإكمال خمسة من أصل ستة سباقات ماراثون عالمية إلى جانب تسلق بعض أعلى القمم في العالم بما في ذلك جبل كليمنجارو.

وقد أنشأت اللاعبة التي تتخذ من دبي مقراً لها مجتمعاً بعنوان Surviving Hijab يضم ما يقرب من مليون عضو حول العالم، من أجل التصدي للقوالب النمطية إلى كونها واحدة من سفراء Nike أيضا، فهي بالتأكيد مصدر إلهام للكثيرين حول العالم بعزمها وتصميمها في عالم الرياضة.

ولم يمنع منال الحجاب من المشاركة في أي فعاليات عالمية ولم تجده عائق يقف أمام أحلامها وهذا ما تساعد على نشره من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

بيوت الأزياء الراقية

ريان السليماني هي جزءًا من المجتمع النادر لبيوت الأزياء الراقية التي تؤسسها النساء وهي المديرة التنفيذية لأتيليه الزهرة وهي جزء من شركة مشهورة عالميًا في تزيين أفراد العائلة المالكة العالمية بعد افتتاحها في عام 2015، مع رؤية لإنتاج القطع بعين لا تشوبها شائبة للتفاصيل والتطريز. أثناء كونها جزءًا من أسبوع الموضة في لندن، تخطو رائدة الأعمال هذه بالتأكيد خطوات واسعة في صناعة الأزياء.

ولذلك تم اختيارها ضمن النماذج الناجحة للاحتفال باليوم العالمي للحجاب في دبي.

راقصة باليه

ستيفاني كورلو أثناء بدء الرقص في سن الثانية من عمرها أحدثت ستيفاني كورلو الأمواج في هذه الصناعة من خلال أن تصبح أول راقصة باليه محجبة في العالم وتغلبت الراقصة الروسية الأسترالية على جميع العقبات التي أعاقت طريقها بينما كانت جزءًا من حركة أكبر للنساء المحجبات اللواتي يكسرن الحدود.

معالي نورة بنت محمد الكعبي

وهي تشغل منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020 وهي أول مواطنة إماراتية يتم تصنيفها في "قائمة أفضل 100 مفكر عالمي" لمجلة فورين بوليسي.

وفي عام 2014 ، تم اختيارها كواحدة من أكثر 30 امرأة مؤثرة في الحكومة في مجلة فوربس الشرق الأوسط. كما أنها ترعى وتدعم الأنشطة لتطوير ورعاية المواهب الشابة داخل المجتمع.

التزلج على الجليد

زهرة لاري: أصبحت زهرة لاري أول متزلجة شخصية إماراتية تنافس دوليًا وهي بطلة وطنية خمس مرات وأول متزلجة محترفة في الإمارة تتنافس بالحجاب واكتسبت جاذبية عالمية على مر السنين وهي معروفة أيضًا باسم "أميرة الجليد في الإمارات العربية المتحدة".

اليوم العالمي للحجاب

هو حدث سنوي أسسته نظمة مؤسسة خان في عام 2013 ويقام الحدث في 1 فبراير من كل عام في 140 دولة حول العالم والغرض المعلن منه هو تشجيع النساء من جميع الأديان والخلفيات على ارتداء الحجاب وتجربته، يصفه منظمو الحدث بأنه فرصة للنساء غير المسلمات لتجربة الحجاب

في عام 2017 اعترفت ولاية نيويورك باليوم العالمي للحجاب واستضاف مجلس العموم احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للحجاب وحضرته تيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة.

وفي بداية 2021 وافق مجلس النواب الفلبيني على الأول من فبراير ليكون "اليوم الوطني السنوي للحجاب" لتعزيز فهم التقاليد الإسلامية.