اليوم العالمي للدولفين

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
اليوم العالمي للدولفين
مقالات ذات صلة
تركيا : العثور على دولفين برأسين وذيل واحد
فيديو شاب ينقذ دولفين في أخر ثواني له
صور الكائن المنقرض الذي كان بمثابة الدولفين منذ 93 مليون سنة

في 14 أبريل من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للدلافين، إن الدلافين من الثدييات الاجتماعية الذكية التي تعيش في المياه. يتراوح حجم جسمها من 4 أقدام إلى 30 قدمًا، وللدلافين ما يقرب من 17 جنساً تضم 40 نوعاً تقريباً، وتوجد الدلافين في جميع أنحاء العالم وهي تفضل البحار الضحلة للرفوف القارية، وهي من الحيوانات اللاحمة، ويتكون نظامهم الغذائي في الغالب من الأسماك والحبار.

أهم ما يميز الدلافين

إنها حيوانات اجتماعية وسريعة وذكية، ومن المعروف أن الدلافين لديها بصر حاد داخل وخارج الماء، وللدلافين أيضًا حاسة لمس متطورة، بفضل وجود نهايات عصبية مكدسة بكثافة في جلدها. ونظرًا لأنها تتمتع أيضًا بسمع حاد، يمكنها سماع ترددات أعلى بعشر مرات أو أكثر من الحد الأعلى لما يمكن أن يسمعه البشر البالغون. كما تستطيع الدلافين إصدار مجموعة واسعة من الأصوات باستخدام الأكياس الهوائية الموجودة أسفل فتحة النفخ مباشرةً.

تعيش الدلافين في مجموعات، وتتكون المجموعة الواحدة من عشرات الدلافين، فهي حيوانات اجتماعية للغاية، تندمج هذه المجموعات في المناطق التي يوجد فيها وفرة من الطعام، وقد تتجاوز هذه المجموعات 1000 دولفين. وتستطيع الدلافين أيضاً إنشاء علاقات قوية داخل مجموعاتها، حتى في حالة إصابة أحد أفراد المجموعة أو مرضه، فسيبقى معه أحد الدلافين ويساعده على التنفس عن طريق وضعه على السطح إذا لزم الأمر.

إننا نرى الدلافين تقفز كثيرًا فوق سطح الماء، إنهم يفعلون ذلك لأسباب مختلفة، على سبيل المثال، عند السفر فإن القفز يوفر لهم الطاقة حيث يكون هناك احتكاك أقل أثناء وجودهم في الهواء. وبعض التفسيرات الأخرى للقفز، تشمل التوجيه والعرض الاجتماعي والقتال والتواصل غير اللفظي والترفيه ومحاولة طرد الطفيليات. يوجد نوع من الدلافين يطلق عليه اسم خنازير البحر وهي من فصيلة الحيتان، ضمن الثدييات المائية، وهي حيوانات ترتبط بالدلافين، فتشابهها في بعض الخصائص، حيث أن كلاهما حيوانات ذكية وتستخدم الأمواج الصوتية في التنقل، وتختلف خنازير البحر عن الدلافين بأنها ذات أنف مسطح ليس طويل، وبأنها ذات زعانف ظهرية ثلاثية، كما أنها أقصر طولًا منها.

أجرت مؤسسة الثدييات البحرية الوطنية الأمريكية دراسة كشفت أن الدلافين، مثل البشر، فقد تطور لديها شكلاً طبيعيًا من داء السكري من النوع 2. وقد يؤدي هذا الاكتشاف إلى فهم أفضل لهذا المرض واكتشاف علاجات جديدة لكل من البشر والدلافين.

كيف تحتفل بعيد الدولفين

يمكن أن تحتفل بهذا اليوم عن طريق زيادة معرفتك بالدلافين، ويمكن مثلاً أن تشاهد فيلمًا وثائقيًا عن الدلافين، ويمكن أن شارك معرفتك عن الدلافين مع الآخرين أيضًا! قم بتنزيل وطباعة صفحة تلوين Dolphin Day . استخدم #NationalDolphinDay للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك أيضًا قضاء يوم الدلافين في نشر الوعي حول هذه المخلوقات الرائعة، انتقل إلى وسائل التواصل الاجتماعي وشارك بعض صور الدلافين، بالإضافة إلى بعض الحقائق الشيقة حول هذه الثدييات، يمكنك أيضًا تشجيع متابعيك وأصدقائك وأفراد أسرتك على تبني دولفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا جميعًا القيام بدورنا للمساعدة في حماية المحيطات، والخطوة الرئيسية التي يتعين علينا اتخاذها كمجتمع هي التوقف عن استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. يمكنك أيضًا تكريم Dolphin Day من خلال الانضمام إلى مجتمع أو تنظيف الشاطئ.

إذا كنت تستطيع تحمل تكاليف ذلك، فسيكون من الرائع تبني دولفين في يوم الدلافين. إنه لأمر محزن للغاية معرفة الآلاف من الدلافين قارورية الأنف التي تموت كل عام لأنها تغرق بطريق الخطأ في شباك الصيد، يمكن أن يُحدث تبني الدلافين فرقًا كبيرًا ، حيث يتيح للصندوق العالمي للطبيعة القيام بالمزيد من العمل للحفاظ على الدلافين آمنة. وهذا يشمل تمويل المشاريع والعمل مع أساطيل الصيد من أجل تعزيز الاستخدام المستدام للبحر. عندما تتبنى دولفينًا ، ستحصل على حزمة حقائق، بالإضافة إلى لعبة دلفين ناعمة رائعة، تتلقى أيضًا شهادة اعتماد شخصية بالإضافة إلى تحديثات منتظمة.

تاريخ اليوم الوطني للدولفين

يوم الدلافين هو يوم مخصص للدلافين، يهدف إلى تثقيف الناس حول الدلافين وكيف يمكننا أن نقدم المساعدة من أجل حماية المحيطات، وقد تم إدراج يوم الدولفين الوطني كجزء من فعاليات التوعية الصحية للحيوانات الأليفة التي تنظمها الجمعية الطبية البيطرية الأمريكية. يتم الاحتفال به في 14 أبريل من كل عام.