ماكرون يكلف اليميني المعتدل ادوار فيليب تشكيل الحكومة

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مايو 2017
ماكرون يكلف اليميني المعتدل ادوار فيليب تشكيل الحكومة
مقالات ذات صلة
ما هي حكومة الظل؟
فيديو وصور: كمامات مرصعة بالألماس: الحصول عليها يكلف ثروة
كيف أبدع نجوم هوليود في أدوار لا تناسب أعمارهم؟

كلف الرئيس الفرنسي الجديد، ايمانويل ماكرون، الاثنين (15 أيار/مايو 2017) اليميني المعتدل ادوار فيليب تشكيل الحكومة المقبلة قبل أن يغادر إلى برلين في زيارة تدل على الأهمية التي يوليها للمحور الفرنسي الألماني والنهوض الأوروبي.

ويعكس اختيار هذا النائب، البالغ من العمر 46 عاماً من خارج حركة الرئيس "الجمهورية إلى الأمام"، رغبة الرئيس الوسطي في الجمع بين كافة الأطياف السياسية. كما من شأن هذا التعيين أن يجتذب أصوات قسم من اليمين لتأمين غالبية في الجمعية الوطنية خلال الانتخابات التشريعية المرتقبة في حزيران/يونيو، وهو شرط أساسي لكي يتمكن من تطبيق إصلاحاته الليبرالية والاجتماعية.

وجدير بالذكر أن رئيس الوزراء المكلف غير معروف كثيراً لدى الفرنسيين وسبق أن تجاوز الخطوط السياسية التقليدية فهو رئيس بلدية من حزب الجمهوريين اليميني لمدينة هافر (شمال غرب) ومقرب من رئيس الوزراء الأسبق، آلان جوبيه. وناضل في شبابه ضد الاشتراكي ميشال روكار ونهجه الاشتراكي-الديموقراطي قبل أن ينضم إلى صفوف اليمين.

ورأت الباحثة كلويه موران أن ماكرون "رجل من اليمين يتيح له إعطاء ثقل إضافي لخطابه الداعي إلى جمع الأطياف من أجل الحكم بشكل أفضل". وأكد مصدر مقرب من ماكرون لوكالة فرانس برس أن تعيين ادوار فيليب "يعد خطوة جيدة" تجاه اليمين.

وتشكيلة الحكومة المقبلة المتوقعة الثلاثاء ستكون اختباراً جديداً لخلط الأوراق السياسية الذي وعد به ماكرون الذي انتخب على أساس مشروعه "لا يمين ولا يسار" في ختام حملة كشفت عن انقسامات عميقة في البلاد.

خ. س/ ح. ع. ح (أ ف ب)