السومو: كيوتا بطل العالم في مصارعة رفع الأثقال ويبلغ 10 سنوات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2021
السومو: كيوتا بطل العالم في مصارعة رفع الأثقال ويبلغ 10 سنوات
مقالات ذات صلة
من مضيفة طيران حسناء إلى بطلة رفع أثقال بعضلات مخيفة.. إليكم الصور!
حقيقة أم خرافة: هل رفع الأثقال يعوق نمو الأطفال؟
وفاة بطلة مصر للمصارعة

السومو رياضة شعبية في اليابان، من بين مصارعين تلك الرياضة من الشباب الذين يرفعون الأثقال في الحلبة يبرز كيوتا كوماغاي البالغ من العمر 10 سنوات، يبلغ وزن كيوتا 85 كيلوغرامًا (187 رطلاً) وهو ضعف حجم الأطفال الآخرين في سنه وهو مسيطر جدًا لدرجة أنه يصارع ويتفوق على الأولاد الذين يكبرونه بخمسة أو ستة أعوام.

في العام الماضي توج بلقب بطل العالم لأقل من 10 أعوام متفوقًا على منافسة من أماكن بعيدة مثل المملكة المتحدة وأوكرانيا.

مصارعة السومو للأطفال

نظام تدريبه، الذي ابتكره والده تايسوكي، لا هوادة فيه حيث يتدرب ستة أيام في الأسبوع، إما في نادي السومو المحلي أو رفع الأثقال، كما أنه يسبح ويمارس سباقات المضمار والميدان لبناء المرونة والسرعة المتفجرة اللازمة لمصارعة السومو.

كان كيوتا في البرنامج منذ أن دخله والده في بطولة بينما كان لا يزال في روضة الأطفال، قال تايسوكي من هواة سومو سابق: "لم أعلمه أي شيء كان بإمكانه القيام بأشياء مختلفة بشكل طبيعي".

وأضاف "هناك موهبة في لعبة السومو ولديه تلك الموهبة، فاز بالبطولة واعتقدت أنه قد يكون لديه شيء مميز، فتى خجول قليل الكلام، دوافع كيوتا بسيطة ولذلك قمت باستغلالها لصنع افضل نتائج"

وتابع الأب: "من الممتع التغلب على كبار السن وأنا أراهن على كل شيء" وعندما أصبح من الواضح أن الصبي كان لديه موهبة، نقل Taisuke العائلة إلى منطقة Fukugawa في طوكيو التي تشتهر بإنتاج مصارعي السومو ولديها وفرة من النوادي وضريح Nominosukune حيث يقال أن إله السومو يقيم هناك، مما يعني أن هناك الكثير من الدعم المحلي لـ Kumagais.

يستخدم الأب والابن معبدًا محليًا لتدريب فردي مكثف، تميل الجلسات إلى الانتهاء مع تصارع الزوج لأعلى ولأسفل على السجادة أمام الضريح الرئيسي.

يدفع تايسوكي كيوتا بقوة لدرجة أن الطفل غالبًا ما يترك أنفاسه ويبكي، لكنه يعتقد أن هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على أفضل النتائج من ابنه وأوضح تايسوكي: "أعتقد أنه ينجح في توفير الوقت لنفسه وأعتقد أن لديه الوقت للعب مع أصدقائه، لا أعتقد أن هذا يمثل ضغطًا كبيرًا".

والتدريب مكلف ويتطلب التزامًا كبيرًا من جميع أفراد الأسرة بما في ذلك والدته ماكيكو وقال تايسوكي "أنا لا أمارس القمار في الكازينو، بدلاً من ذلك ، أراهن على كل شيء".

أطعمة أبطال الرياضة 

ومفتاح نجاح أي سومو هو نظامهم الغذائي حيث يتناول 4000 سعرة حرارية يومية، في المتوسط ​سيستهلك كيوتا ما بين 2700 و 4000 سعر حراري بما في ذلك أكثر من لتر من الحليب وكميات وفيرة من البروتين ولحم ستيك هو المفضل لديه.

أثناء تناول وعاء من مرق تشانكو نابي ومرق سومو خاص قال تايسوكي إن كيوتا يحتاج إلى زيادة 20 كجم أخرى بحلول الوقت الذي يدخل فيه المدرسة الإعدادية بعد عامين.

إذا فعل ذلك فإن الأمل هو أن ينجذب إليه إسطبل سومو رفيع المستوى وقال تايسوكي إنه كان هناك اهتمام بالفعل ويعتقد مدربه الحالي، المصارع المحترف السابق شينيتشي تايرا أن كيوتا لديها ما يلزم.

قال تايرا: "في الوقت الحالي كيوتا لديه موهبة كبيرة" ويريد كيوتا الوصول إلى مستوى "يوكوزونا" وهو أعلى مرتبة في الرياضة ولكنه يعترف بأن النظام يمكن أن يكون وحشيًا.

قال كيوتا: "تدريب السومو شيء لا تصفه بكلمات مثل استمتع، وأنه عندما أصبح الأمر صعبًا فكرت في (الإقلاع) أحيانًا وفي الوقت الحالي، يستمر الطحن نحو القمة لكل من الأب والابن".

السومو

باليابانية: 相撲  وتعني ضرب بعضها البعض، هي شكل من أشكال المصارعة التنافسية الكاملة حيث يحاول ريكيشي (المصارع) إجبار خصمه على الخروج من حلقة دائرية (dohyō) أو ملامسة الأرض بأي جزء من أجزاء الجسم بخلاف باطن قدميه (عادة عن طريق الرمي أو الدفع أو الدفع لأسفل).

نشأت السومو في اليابان البلد الوحيد الذي تُمارس فيه بشكل احترافي، حيث تُعتبر رياضة وطنية، تعتبر من ألعاب الجنداي بودي والتي تشير إلى فنون القتال اليابانية الحديثة ولكن للرياضة تاريخ يمتد لعدة قرون.

تم الحفاظ على العديد من التقاليد القديمة في لعبة السومو ، وحتى اليوم تتضمن الرياضة العديد من العناصر الطقسية، مثل استخدام تنقية الملح من الشنتو.

ما لا تعرفه عن السومو

الحياة كمصارع شديدة الصرامة مع قواعد تنظمها جمعية السومو اليابانية يُطلب من معظم مصارعي السومو العيش في إسطبلات تدريب السومو الجماعية والمعروفة باللغة اليابانية باسم هيا حيث تملي التقاليد الصارمة جميع جوانب حياتهم اليومية من الوجبات إلى طريقة لباسهم.

من عام 2008 إلى عام 2016 ، هز عدد من الخلافات والفضائح البارزة عالم السومو ، مما أثر على سمعته ومبيعات التذاكر. وقد أثرت هذه أيضًا على قدرة الرياضة على جذب المجندين.

 على الرغم من هذه الانتكاسة انتعشت شعبية السومو وحضورها العام بسبب وجود العديد من يوكوزونا (أو الأبطال الكبار) لأول مرة منذ عدة سنوات ومصارعين بارزين آخرين يجذبون انتباه الجمهور. 

ما هي السومو

المبدأ الأساسي للسومو هو أن المطابقة يقررها المقاتل أولاً إما أن يخطو على الأرض خارج الدوي الدائري (الحلقة) أو يلمسها بطريقة أخرى ، أو يلمس الأرض داخل الحلقة بجزء من الجسم بخلاف نعل القدمين.

يحاول المصارعون تحقيق ذلك عن طريق الدفع والقذف والضرب وغالبًا ما يتفوقون على الخصم، تميز جمعية السومو اليابانية حاليًا 82 كيماريتًا (تقنيات الفوز) بعضها يأتي من الجودو.

وتسمى الحركات غير المشروعة kinjite ، والتي تشمل الخنق وشد الشعر وثني الأصابع والإمساك بمنطقة المنشعب والركل وخز العينين واللكم ، وضرب آذان الخصم في نفس الوقت.

والأشكال الأساسية الأكثر شيوعًا هي الإمساك بالخصم من قبل المواشي (الحزام) ثم إجباره على الخروج ، وهو أسلوب يسمى yotsu-zumō (四 つ 相撲) ، أو دفع الخصم خارج الحلبة دون قبضة قوية وهو أسلوب يسمى أوشي -زومي (押 し 相撲).