بطاقات تهنئة بشهر رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أبريل 2021
بطاقات تهنئة بشهر رمضان
مقالات ذات صلة
بطاقات تهنئة بعيد الفطر
بطاقات تهنئة لعيد الأم
بطاقات تهنئة بعيد الأضحى: صور ورسائل مكتوبة

مع استقبال شهر رمضان الكريم، يحرص الكثير على ارسال بطاقات تهنئة لغيرهم بحلول الشهر الفضيل، خلال الألبوم المرفق هناك الكثير من صور لبطاقات التهنئة وكروت المعايدة التي يمكن ارسالها للآخرين.

شهر رمضان

هو الشهر التاسع في التقويم الهجري المستخدم في الإسلام، يأتي بعد شهر شعبان وقبل شهر شوال وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين.

مما يميز شهر رمضان أن الله تعالى فرض على المسلمين الصيام في نهاره، حيث يمتنعون عن الطعام والشراب والشهوات منذ طلوع الفجر وحتى غياب الشمس الذي يعلنه أذان المغرب.

يُقال أن اسم رمضان جاء من الرمض وهو شدة الحر حيث يقال يرمض رمضاً أي اشتد حره وأرمض الحر القوم أي اشتد عليهم الحر.

موعد شهر رمضان

وفقاً لخبراء الفلك أن موعد أول يوم رمضان 2021 فلكياً وأول أيام شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1442 سيوافق 13 إبريل 2021 وينتهي يوم 12 مايو 2021.

وقال الدكتور عبدالله المسند في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية، عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة تويتر، إن شهر شعبان 1442 سينتهي في اليوم الـ 30، نظراً لغروب القمر قبل الشمس بنحو 26 دقيقة في اليوم الـ 29 لشهر شعبان، وفقاً لأفق مكة المكرمة.

وتابع: "أن موعد الاقتران بين الشمس والقمر سيكون في اليوم الـ 30 من شهر شعبان عند الساعة 5:31 صباحاً؛ لذا ستكون غرة شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 أبريل لعام 2021".

وذكرت الحسابات الفلكية أن عدد أيام عام 1442 الهجري 354 يومًا، وبذلك تكون سنة بسيطة، حيث لم يعد يتبقى على موعد بدء شهر رمضان 2021 إلا شهر وعدة أيام.

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

ساعات الصوم
 

تختلف عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان الكريم بحسب الدول العربية حيث يأتي  هذا الاختلاف بسبب خطوط العرض ومدى بعدها عن خط الاستواء، حيث تعتبر الدول الأقرب إلى خط الاستواء لديها عدد ساعات مشترك فيما بينهم.

وفترات الصيام تتراوح ما بين 16 ساعة وهي معظم الدول العربية لديها هذا العدد من ساعات الصوم وما بين 12 ساعات وهو أقل عدد صوم.

كيف يتم استطلاع هلال رمضان؟

يبدأ مسئولي الفلك مراقبة هلال رمضان بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان وتكون عملية مراقبة الهلال محدودة بوقت قصير حيث يبقى الهلال ضمن مدى الرؤية في جهة الغرب لمدة نصف ساعة تقريباً وإذا تمت رؤيته يتم إعلان بداية شهر رمضان الكريم.

بعد ولادة الهلال ب12 ساعة، يمكن رؤيته من خلال التلسكوب، أما رؤية الهلال بالعين المجردة فتكون بعد ولادته بما لا يقل عن 15 ساعة.

ويقصد بولادة الهلال مفارقة قرص القمر لقرص الشمس بعد الاقتران أما عمر الهلال فهو الفترة بين ولادة الهلال وغياب الشمس خلف الأفق.