الفواق المستمر: وداعاً في ثواني مع هذا الاختراع العجيب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 يونيو 2021
الفواق المستمر: وداعاً في ثواني مع هذا الاختراع العجيب
مقالات ذات صلة
مجموعة إختراعات عجيبة ورائعة
اختراع في المطبخ الخليجي يقطع خروف مشوي في ثواني
أول من ابتكر الهاتف المحمول.. رحلة هذا الاختراع العجيب

الفواق هو أحد الأشياء المزعجة التي تأتينا على غفلة وقد تستمر لفترة من الوقت، ليست مزعجة فقط ولكن أحياناً تكون محرجة أيضاً، يحدث الفواق عند الرضع والأطفال والكبار بلا استثناء، لكن يبدو أن مشكلة الفواق المستمر قد حُلت إلى الأبد مع هذا الاختراع العجيب.

الفواق المستمر وعلاج فوري في هذا الاختراع العجيب

الاختراع الجديد لعلاج الفواق المستمر يُسمى HiccAway وهو عبارة عن أداة شفط وابتلاع قسري وهي في الأساس نوع خاص من القش البلاستيكي المصمم علمياً لعلاج الفواق على الفور تقريباً، وفقاً لدراسة جديدة، تعمل الأداة التي على شكل حرف L بنجاح في 92٪ من الحالات.

من حبس أنفاسك وشرب الماء، إلى تناول مضادات الفواق، في محاولة لوقف الفواق، لكن لحسن الحظ، لدينا الآن حل علمي يعد بإنهاء هذا الفواق المزعج في أكثر من 90٪ من الحالات.

ماذا يحدث عندما نُصاب بالفواق وكيف يعمل الاختراع الجديد؟

عند حدوث الفواق، تتقلص عضلات الحجاب الحاجز والعضلات الوربية فجأة ويسبب الدخول المفاجئ للهواء في الفتحة بين الطيات الصوتية لإنتاج أصوات "الفواق" التي جربها كل واحد منا مرة واحدة على الأقل في حياته، لحسن الحظ يبدو أن استخدام HiccAway لرشف القليل من الماء من الكوب يعالج الفواق على الفور تقريباً.

الفواق المستمر: وداعاً في ثواني مع هذا الاختراع العجيب

تحتوي شفاطة HiccAway على قطعة طرف يوضع بالفم وغطاء قابل للتعديل مع صمام ضغط، على شكل ثقب صغير، في الطرف الآخر ويتطلب الشفط الشديد المطلوب لسحب الماء عبر الجهاز أن يؤدي العصب الحجابي إلى تقلص الحجاب الحاجز، بينما يتطلب ابتلاع الماء تنشيط العصب المبهم، هذان العصبان المسؤولان عن الفواق في المقام الأول، لذلك بإبقائهما مشغولين بشيء آخر، فإننا نمنعهما من إنتاج هذه الظاهرة المزعجة. [1]

مخترع جهاز القضاء على الفواق

ابتكر الدكتور علي سيفي، أخصائي أمراض الأعصاب من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في سان أنطونيو، تصميم الماصة HiccAway بعد رؤية ملعقة الآيس كريم الخاصة بابنه من McFlurry.

يؤكد أيضاً على إمكانية الناس محاولة صنع واحدة من ملعقة McFlurry عن طريق إغلاق معظم الفتحات الصغيرة الموجودة في الأعلى، لزيادة ضغط الشفط أو يمكنك فقط شراء الجهاز الحقيقي مقابل 14 دولار.

قال الدكتور سيفي لصحيفة The Guardian: "الجهاز يعمل على الفور ويستمر التأثير لعدة ساعات، جهاز HiccAway يعمل بشكل أساسي عن طريق جعل دماغنا ينسى الاستمرار في تشنج هذا الحجاب الحاجز.

لتقييم فعالية اختراعه، شارك الدكتور سيفي في تأليف دراسة نُشرت في شبكة JAMA والتي حللت ردود 249 متطوعاً، أكثر من ثلثيهم قالوا إنهم يعانون من الفواق مرة واحدة على الأقل في الشهر والذين استخدموا HiccAway وقد أظهرت النتائج أنه أوقف الفواق في 92٪ من الحالات.

لإثبات أن أجهزته ليست مجرد وسيلة للتحايل، يخطط سيفي لإجراء تجربة عشوائية محكومة بمعيار دقيق مع خبراء الفواق في سويسرا واليابان ويخطط لاختبار أدوات HiccAway من خلال منحها لمرضى الفواق ورؤية النتيجة. [1]