معلومات عن الغزال: بعضها نسمع عنها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021
معلومات عن الغزال:  بعضها نسمع عنها لأول مرة
مقالات ذات صلة
معلومات وحقائق طريفة عن البيض: بعضها نسمع عنه لأول مرة
أكثر من 20 معلومة طريفة عن ورق التواليت: بعضها تعرفه لأول مرة
من ماذا تخاف الأفعى؟.. تعرف على هذه المعلومات لأول مرة

تشتهر الغزلان بأنها من أفراد عائلة الظباء، الذين يعيشون في المقام الأول في الأماكن الجافة والمفتوحة مثل الصحاري والمراعي

هذه الحيوانات تعيش في المناطق القاحلة في إفريقيا وآسيا، ومع ذلك يتم تجاهلها بسهولة، وغالبًا ما تبدو وكأنها جزء من المشهد حتى تنطلق فجأة عند رؤية الفهد.

معلومات عن الغزال

خلال السطور القادمة بعض المعلومات عن الغزال تتعرف عليها لأول مرة.

الغزال ليس سريعًا مثل الفهود، لكن غالبًا ما يجدون طرقًا للهروب.

لا شك أن الغزلان عداءون سريعون، فعلى سبيل المثال غزال طومسون يمكن تشغيل تصل إلى 43 ميلا في الساعة ولكن يمكن لبعض الأنواع تصل بسرعة تصل إلى 60 ميلا في الساعة.

بدلاً من محاولة التغلب على أسرع حيوان بري في العالم، غالبًا ما تركز الغزلان على المناورة والتغلب عليها.

عند الفرار من حيوان مفترس، غالبًا ما تقوم الغزلان بقفزة عمودية مميزة بأرجل صلبة تُعرف باسم "التلفظ" أو "التوقّف".

قد يبدو هذا غريبًا ، لأن هذه الارتدادات العالية في الهواء تجعل الغزال أكثر وضوحًا للحيوانات المفترسة، كما أنها تستغرق وقتًا وطاقة يمكن تخصيصها لحركة أسرع وأكثر مباشرة بعيدًا عن مطاردها.

أغرب معلومات عن الغزلان

تتكيف الغزلان جيدًا مع الحياة في البيئات الجافة، ولكنها قد تعاني عندما يتضاءل الغذاء والماء في حالات الجفاف الشديدة.

 هي ثدييات مجترة ذات حوافر تشكل من ضمن عائلة Cervidae مجموعتان رئيسيتان من الغزلان هما: Cervinae بما في ذلك Muntjac و elk wapiti، والغزال الأحمر ، والغزال البور و chital و Capreolinae بما في ذلك الرنة الوعل والغزال والغزلان البغل والموظ.

تنمو إناث الرنة وذكر الغزلان من جميع الأنواع باستثناء غزال الماء الصيني وتلقي قرونًا جديدة كل عام. في هذا تختلف عن الظباء ذات القرون الدائمة والتي هي جزء من عائلة مختلفة (Bovidae) في نفس ترتيب ذوات الحوافر حتى الأصابع (Artiodactyla) وتعتبر أيل المسك (Moschidae) في آسيا و chevrotains Tragulidae من الغابات الاستوائية الأفريقية والآسيوية عائلتين منفصلتين

تقصر معظم أنواع الغزلان القرون على الذكور، لكن كلا الجنسين من الغزلان يمكن أن ينمو قرونًا، على الرغم من أن الذكور قد تكون أطول.

 قرن الغزال هو قلب عظمي مغطى بطبقة خارجية تتميز بالكيراتين وغالبًا ما يكون منحنيًا وحلقًا.

معلومات غريبة عن الغزال

تظهر الغزلان في الفن من لوحات الكهوف من العصر الحجري القديم فصاعدًا وقد لعبت دورًا في الأساطير والدين والأدب عبر التاريخ وكذلك في شعارات النبالة مثل الغزلان الحمراء التي تحدث في شعار أولاند.تشمل أهميتها الاقتصادية استخدام لحومها كطيور وجلودها كجلد غزال طري وقوي وقرونها كمقابض للسكاكين وكان صيد الغزلان نشاطًا شائعًا منذ العصور الوسطى على الأقل ولا يزال موردًا للعديد من العائلات اليوم.

وتعيش الغزلان في مجموعة متنوعة من المناطق الأحيائية بدءًا من التندرا إلى الغابات الاستوائية المطيرة بينما غالبًا ما ترتبط بالغابات فإن العديد من الغزلان هي أنواع بيئية تعيش في مناطق انتقالية بين الغابات والبراري والسافانا، تعيش غالبية أنواع الغزلان الكبيرة في الغابات المعتدلة النفضية المختلطة والغابات الصنوبرية المختلطة الجبلية والغابات الاستوائية الموسمية / الجافة وموائل السافانا حول العالم.