لمواجهة كورونا: علماء يخترعون كمامة تكشف إصابتك بالفيروس وتغنيك عن PCR

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021
لمواجهة كورونا: علماء يخترعون كمامة تكشف إصابتك بالفيروس وتغنيك عن PCR
مقالات ذات صلة
فيروس كورونا: حقائق جديدة حول ارتداء كمامات الوجه
درجة الحرارة التي يعيش فيها فيروس كورونا: وحقيقة صادمة عن الكمامة
فيروس كورونا: يجب ارتداء الكمامة داخل المنزل في هذه الحالة

لمواجهة فيروس كورونا، قام علماء أمريكيون باختراع كمامة للوجه، قادرة على اكتشاف الإصابة بفيروس كورونا، من خلال اختبار التنفس، الذي يظهر لك حقيقة إصابتك بالفيروس أم لا بعد مرور 90 دقيقة بعد اختيار صحة الرئة.

تقدم مجموعة من الأطباء والعلماء من جامعة هارفاد، بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن الكمامة من الممكن أن تساهم في الكشف عن الإصابة بكورونا، سنطلعك عن التفاصيل في السطور التالية.

كمامة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا

صمم العلماء هذه الكمامة، من خلال وضع بعض الجزيئات التي عبارة عن مستشعرات، تقوم برصد الجزيئات الناتجة عن فيروس كورونا، التي تظهر عند تنفس المريض، بحسب ما ذكُر في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

كم المدة المسترقة للكشف عن الإصابة بالفيروس؟

تمكنك هذه الكمامة في الكشف عن الفيروس في غصون 90 دقيقة، حيث تقوم بمرور الجزيئات الخارجة من التنفس، إلى المستشعرات المتواجدة في الجهاز، ثم بعد ذلك يظهر هل الفرد مصاب بالفيروس أم سليم.

من الشروط الهامة عند ارتداء هذه الكمامة، أن يقوم الفرد بالتنفس داخلها لمدة 15-30 دقيقة، دون أن يخلعها عن وجه، حتى لا يحدث خلل في المستشعرات المتواجدة بالكمامة، بالتالي تفشل في الكشف عن الفيروس.

بعد مرور 90 دقيقة من ارتداءها، سيتغير لون الشريط الملصق على الكمامة، في هذه الحالة سيكون الفرد مصاب بفيروس كورونا.

هل الكمامة كافية للكشف عن الفيروس؟

أوضح بيتر نجوين، دكتور في عالم أبحاث في جامعة هارفارد، الذي ساهم في صناعة هذا الاختراع، حيث كشف أن هذه الكمامة تعتبر من الاختراعات الدقيقة والسريعة، التي ستفيد البشرية في ظل انتشار جائحة كورونا.

كشف عن بعض المستجدات، الذي يعمل عليها الفريق، من خلال تطوير هذه الكمامة لكي يحصل الفرد على الاختبارات، من خلال رسالة نصية سريعة على هاتفه الذكي.

هل الكمامة دقيقة للكشف عن الفيروس؟

من ضمن التساؤلات التي خطرت في أذهان الكثيرون، أن هل الكمامة كافية لإظهار الإصابة بالفيروس دون الحاجة لاختبار  PCR؟.

كشف الباحثون أن هذه الكمامة قادرة على الكشف عن الفيروس، خاصة الأطباء الذين يعملون في الصفوف الأولى والتصدي للفيروس، لذلك ستكون اختراع مذهل للكشف عن الفيروس في ظرف 90 دقيقة، حتى لا يحدث ارتفاع في الإصابات من قبل الأطباء.

كما أوضح الأطباء أنها كافية للكشف عن كورونا، دون الحاجة لإجراء الاختبار فقط يمكنك الاكتفاء بها، لكن يفضل أن يكون الفرد والكمامة في درجة حرارة الغرفة، حتى لا يحدث خلل في إظهار النتيجة بالشكل الصحيح.

لمواجهة كورونا: علماء يخترعون كمامة تكشف إصابتك بالفيروس وتغنيك عن PCR

اختراعات جديدة للكشف عن كورونا

كشف الباحثون أن من المتوقع في الفترة القادمة، أن يكون هناك بعض المستشعرات الصغيرة، الذي سيتم وضعها في الملابس، التي تساعد في عملية الكشف عن كورونا، حتى تساهم في تقليل عدد الحالات.