روبوتات لتعقيم المسجد الحرام ولتوزيع مياه زمزم

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 يوليو 2021
روبوتات لتعقيم المسجد الحرام ولتوزيع مياه زمزم
مقالات ذات صلة
السعودية تعتمد روبوتات لتعقيم المسجد الحرام
روبوت يقدم الفتاوى لحجاج البيت الحرام
رجل يسقي قطة ماء في المسجد الحرام

 سخرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال حج 2021 العديد من الوسائل الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن، تحقيقاً لرؤية التحولات الرقمية والمبادرات المستقبلية.

حج 2021

ودعمت إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة التابعة للإدارة العامة للشؤون الفنية والخدمية منظومة التعقيم في المسجد الحرام بتوفير الروبوت لتعقيم مساحات أوسع وتغطية جنبات المسجد الحرام، إذ تعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى 6 مستويات مما يحسن سلامة الجو الصحي البيئي وتحليل متطلبات التعقيم بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

روبوتات لتعقيم المسجد الحرام ولتوزيع مياه زمزم

روبوتات المسجد الحرام

ووفقاً لوكالة أنباء واس السعودية، فقد  أوضح مدير إدارة الشؤون الفنية والخدمية بالرئاسة نايف الجحدلي أن الروبوتات حصلت على براءة اختراعSLAM، وعلى شهادات عالمية منها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE.

وأفاد في تصريحاته أن الروبوت يمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل من 5 - 8 ساعات من دون تدخل بشري، الذي يجعل الأشخاص يشعرون بسهولة التعامل معه.

ليس هذا كل شيء، بل  يسع الروبوت  23.8لتر، لحماية المعتمرين والمصلين من فيروس كورونا والقضاء على الأوبئة كافة، ويستهلك لترين كل ساعة للقضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل مرة، ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من  5 لـ 15 مايكرومتر، بزاوية كشف أمامية تصل إلى  192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار، ويحمل كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.

وبين الجحدلي أنه تم دعم إدارة سقيا زمزم بالروبوت الذي يعمل على توزيع عبوات ماء زمزم بدون تدخل بشري ‏حرصا من إدارة سقيا زمزم على توزيع عبوات ماء وتطبيق الإجراءات الاحترازية والاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة بيت الله، مفيدًا أن الروبوت بإمكانه توزيع 30 عبوة في الجولة الواحدة حيث تستغرق الجولة الواحدة أقل من 10 دقائق، ‏ويعمل لمدة 8 ساعات متواصلة.

مناسك الحج

بدأ الحج في المملكة العربية السعودية يوم السبت في ظل إجراءات احترازية مشددة لـ COVID-19 وهي السنة الثانية على التوالي التي تقام فيها الطقوس الإسلامية السنوية خلال الظروف المخففة

وبدأ الحجاج بالتدفق إلى مكة في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت استعدادًا لبدء الشعائر وهي إحدى أركان الإسلام الخمسة وشعيرة لكل مسلم قادر جسديًا.

وصل مئات المسلمين إلى محطة الزيدي في مكة حيث ستقلهم 1770 حافلة إلى باحات الكعبة بعد التحقق من تصاريحهم. وقبل أداء فريضة الحج ، طُلب من الحجاج تنزيل تطبيق "شعائر للبطاقة الذكية" على الهاتف المحمول.

المسلمون يصلون ليتم اصطحابهم إلى المسجد الحرام ، قبل مناسك الحج ، في مدينة مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية ، 17 يوليو 2021.

في التطبيق سيتم عرض التفاصيل الشخصية وتفاصيل الإقامة الخاصة بالحجاج بالإضافة إلى تطبيق الحج الذكي الخاص بهم.