السعودية مع موعد رائع من زخات الشهب مساء الليلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 يوليو 2021
السعودية مع موعد رائع من زخات الشهب مساء الليلة
مقالات ذات صلة
Perseid 2021: الأرض على موعد مع دش الشهب في هذا الميعاد
ليلة النصف من شعبان: موعدها وفضلها
شاهد الشيخ شعراوي يخبرنا عن موعد ليلة القدر.. لماذا ليلة 27 هي الأقرب؟

قالت الجمعية الفلكية في جدة إنه سيظهر كرات نارية سريعة بداية من منتصف الليل ليلة الخميس في سماء السعودية والوطن العربي وحتى صباح الجمعة.

كرات نارية

وأوضحت الجمعية الفلكية السعودية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أن زخة شهب دلتا الدلويات ستكون في ذروتها وتساقطها هذا العام 2021.

وسيبدأ زخات الشهب منذ منتصف ليل اليوم الخميس، وخلال الساعات قبل شروق شمس غد الجمعة وهذا العنقود النجمي المفتوح هو كالدويل 82 (أو إن جي سي 6193)، يحوي حوالي 30 نجمًا.

وهذه الشهب ستكون متوسطة الحجم وعادة ما تنشط سنوياً في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 أغسطس وتنتج شهب "دلتا الدلويات" عند الذروة ويصل حجم الإنتاج إلى نحو 20 شهابًا في الساعة الواحدة.

وتوقع علماء الفلك أنه حجم زخات الشهب لهذا العام سيكون أقل من العدد المرصود في هذا الوقت، وستبلغ الذروة في الساعة الثانية فجراً بتوقيت السعودية ليل الجمعة.

ويستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر، وذلك بمراقبة الأفق الجنوبي الشرقي من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن وأن تكون السماء صافية.

الشهب

النيزك هو خط متوهج في السماء وسببه هو جسم حجري أو معدني طبيعي صغير نسبيًا من الفضاء (نيزك) يدخل الغلاف الجوي للأرض ويسخن حتى يتوهج. ف

ي الاستخدام الحديث لمصطلح النيزك بدلاً من أن يقتصر على الأجسام التي تدخل الغلاف الجوي للأرض ، يتم تطبيقه على أي جسم صغير في مدار حول الشمس له نفس طبيعة تلك التي ينتج عنها نيازك.

عندما يدخل نيزك الغلاف الجوي للأرض فإنه يسافر بسرعة عالية جدًا - أكثر من 11 كم في الثانية (25000 ميل في الساعة) كحد أدنى وهو أسرع بعدة مرات من الرصاصة التي تترك فوهة البندقية.

يتسبب التسخين الاحتكاكي الناتج عن اصطدام النيزك النشط مع ذرات وجزيئات الغلاف الجوي في ذوبان سطحه وتبخره كما يؤدي إلى تسخين الهواء المحيط به.

والنتيجة هي الظاهرة المضيئة المعترف بها على أنها نيزك، تشمل المرادفات الشائعة للمقاييس النجوم المتساقطة والنجوم المتساقطة. الغالبية العظمى من النيازك التي تصطدم بالأرض تحترق في الغلاف الجوي العلوي.

إذا نجا نيزك من اندفاعه الناري عبر الغلاف الجوي وهبط على سطح الأرض ، يُعرف الجسم باسم النيزك.