السعودية تعلن عودة العمرة عقب انتهاء موسم الحج

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 يوليو 2021
السعودية تعلن عودة العمرة عقب انتهاء موسم الحج
مقالات ذات صلة
السعودية تعلن آليات و ضوابط الحج هذا العام
السعودية تعلن آليات عودة الدراسة في العام الجديد
السعودية تطلق خدمة الواي فاي في المسجد الحرام خلال موسم الحج

 بدأت المملكة العربية السعودية، في استقبال أول فوج من المعتمرين بعد توقف خلال موسم الحج، وصباح اليوم، استقبل المسجد الحرام أول فوج عقب الحجز من خلال تطبيق اعتمرنا.

وقال وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد المحيميد، في تصريحات لوكالة أنباء واس الرسمية، أن الرئاسة سخرت كامل قواها البشرية والآلية لاستقبال المعتمرين والمصلين بكامل طاقتها الاستيعابية وفق الإجراءات الاحترازية.

عودة العمرة

وتابع في تصريحاته أن جميع المصليات والمسارات تحقق فيها جميع الإجراءات الاحترازية التي تضمن عدم التقارب بين المصلين خلال الدخول والخروج، بسبب جائحة كورونا وخلال تأديتهم للعمرة والصلاة، وإن جميع المداخل زودت بأجهزة قياس درجات الحرارة، ونقاط الفرز التي خصص عليها كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية، التي تضمن سلامة زوار وقاصدي المسجد الحرام.

 وأكمل وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أن الرئاسة عملت على تركيب وتجهيز مسارات مخصصة لأفواج المعتمرين، بما يضمن تحقيق التباعد الاجتماعي بين الطائفين.

ليس هذا كل شيء، بل تم تخصيص أبواب محددة لكل فوج للدخول والخروج لضمان منع حدوث أي تزاحم أو تكدس، وبما يضمن انسيابية حركة الحشود، التي من خلالها تضمن بإذن الله سلامة المعتمرين والمصلين وقاصدي المسجد الحرام وتقديم خدمات راقية ومميزة تحقق تطلعات ولاة الأمر.

العمرة في ظل كورونا

كانت أوضحت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية  في وقت سابق، آليات وضوابط للقادمين للعمرة من الخارج في ظل انتشار فيروس كورونا وتسجيل المملكة عدد من الإصابات بشكل يومي.

وبيّنت الوزارة في رسالتها للجميع عبر حسابها الخاص على موقع التدوين تويتر أن هناك عدد من الأمور يجب على المعتمر القيام بها، وتتمثل في:

على المعتمر أن يتوجه لمركز عناية في مكة المكرمة قبل 6 ساعات من أداء العمرة.

يجب التحقق من حالة التحصين وفقًا لنوع اللقاحات المعتمدة لمواجهة فيروس كورونا.

بعد ذلك تسليم المعتمر الإسورة الخاصة به والتأكد من ارتدائها خلال وجوده بالمركز وتوجيهه لمركز تجمع الشبيكة.

عند الوصول لمركز التجمع يقوم المعتمر بإبراز الإسورة للتحقق من بياناته والتصريح الذي يحمله.

ضرورة التزام المعتمر بتاريخ وفترة العمرة المخصصة له.

وكانت بدأت المملكة استقبال المعتمرين من الخارج في منتصف ربيع الأول الماضي، وفقًا لاشتراطات وضوابط حددتها وزارة الصحة في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.