الكوابيس تجعلك أكثر ذكاءً: أغرب الحقائق التي ستعرفها عنها

  • تاريخ النشر: السبت، 28 أغسطس 2021
الكوابيس تجعلك أكثر ذكاءً: أغرب الحقائق التي ستعرفها عنها
مقالات ذات صلة
المنتجات الغذائية: 7 حقائق صادمة ستعرفها عن وجباتك المفضلة
أغرب حقائق عن الرياضة حول العالم
قطتك قد تجعلك أكثر شجاعة!

الكوابيس والأحلام المخيفة، من أكثر الأشياء التي تزعج الكثيرون، إذ يحاول البعض اللجوء لبعض الحيل، التي تساعد على عدم الشعور بالتوتر والخوف قبل الخلود للنوم، الذي يفسره العقل البطان فيما بعض ويحوله لبعض المشاهد المرعبة، التي تزعج الفرد أثناء نومه.

عكس المتوقع، اكتشف العلماء أن الأحلام المخيفة والكوابيس، تؤثر على حياة الفرد بشكل إيجابي، سنخبرك عن التفاصيل في السطور التالية، وفقًا لما نشُر في موقع Bright Side الأمريكي.

هل الكوابيس لها علاقة بالمرض النفسي؟

كشف بعض الأطباء والعلماء، أن الكوابيس تكون بنسبة كبيرة، ناتجة عن شعور الضغط بالتوتر والقلق، الذي يجعل العقل الباطن يفسر هذه المشاعر بطريقة سلبية يراها أثناء نومه.

الكوابيس تجعل حياتك أفضل

هذا الامر الذي تم إثباته من خلال دراسة أمريكية حديثة، إذ تبين أن الكوابيس والأحلام المخيفة، تجعل الفرد أكثر واقعية واستقبالاً لبعض المواقف السلبية التي يتعرض لها في حياته.

يعود هذا الأمر إلى عدم قدرة الفرد للدفاع عن نفسه، في الرؤية أو الكابوس السيء، بالتالي يكون أكثر شجاعة في واقعه، لكي يستطيع مواجهه هذه المخاوف الذي يكون عاجز عنها أثناء نومه.

لذلك يعتبر الكوابيس والأحلام السيئة، من ضمن الأمور الجيدة لصحة الجهاز العصبي، كما أنها تجعل الفرد يتحكم في خوفه وتوتره على المدى البعيد.

عدم الإصابة بالشلل أثناء النوم

من ضمن الفوائد الذي وجدها العلماء للكوابيس، إذ عند رؤية حلم مخيف تبدأ عضلات العين في تحرك دائم، لكن عضلات الجسم تكون في شلل تام أثناء النوم.

هذه الحركات الناتجة من العين، تعمل على حماية الخلايا العصبية الحركية في المخ، بالتالي تمنع الإصابة بالجلطات أثناء النوم.

الكوابيس تحل مشكلاتك وتحسن من قدراتك العقلية

يقول خبراء علم النفس وأطباء المخ والأعصاب، إن الكوابيس تحسن من القدرة العقلية للفرد، تجعله أكثر إبداع وتزيد من رغبته على تحقيق أهدافه.

يفسر العلماء أن السبب وراء هذا الأمر، نتيجة دخول المخ في حالة فسيولوجية عصبية، تؤدي إلى حدوث حالة تشبه الشلل العقلي، إذ عندما يتعرض لها الفرد ويستيقظ من هذه الحالة، يكون المخ أكثر استيعاب وذكاء، قادر على حل المشكلات بطريقة إبداعية.

تنشيط الذاكرة

تعمل الكوابيس على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، نتيجة تخزين المعلومات وبعض الذكريات في الفص الجبهي بالمخ، هذا الأمر الذي يجعل الفرد دائمًا متذكر أهم لقطات حياته.

ماذا يرى الأعمى في منامه؟

هذا السؤال الذي تصدر محركات بحث جوجل، الذي كشف عنه بعض الخبراء والعلماء، أن الشخص الكفيف يستطيع أيضًا أن يحلم بالكوابيس، التي تكون منفذه الوحيد الذي يرى منه الذكريات ولقطات حياته.

يستطيع الكفيف أن يرى بشكل طبيعي أثناء نومه، نتيجة النشاط الكهربائي النابع من الدماغ، الذي يمكنه من الرؤية والاحساس بما يشاهده، لذلك يرى العلماء أن الكوابيس من الأشياء المفيدة للمكفوفين.