احتفالاً باليوم العالمي للأرز باللبن: إليكم تاريخ هذه الحلوى الرائعة!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 أغسطس 2017
احتفالاً باليوم العالمي للأرز باللبن: إليكم تاريخ هذه الحلوى الرائعة!
مقالات ذات صلة
حضري 4 وصفات حلويات بالأناناس سهلة وسريعة في يومه العالمي
صور رائعة للدب القطبي احتفالاً باليوم العالمي له.. لا تفوتوا مشاهدتها
أشهر حلويات بالحليب في يومه العالمي.. لا تقاوم😋

الأرز باللبن هو واحد من أشهر أطباق الحلوى العربية التي تمتاز بمذاقها اللذيذ وسهولة صنعها. وبما أن اليوم يحتفل العالم باليوم العالمي لبودنج الأرز أو الأرز باللبن، فلنتحدث قليلاً عن تاريخ هذه الأكلة الشهية.

يقال أن الأرز بلبن ظهر لأول مرة في عصر الدولة الأموية، حيث طلب يزيد ابن المهلب بن أبي صفرة من الخدم صناعة حلوى خاصة له، فصنعوا الأرز باللبن وأسموه "المهلبية".

شاهد أيضاً: هل تعلم لماذا سميت حلوى القطايف بهذا الاسم؟

الأرز باللبن

فيما ظهر طبق الأرز باللبن بوصفته الحالية لأول مرة في تركيا فى القرن الخامس عشر الميلادى فى عهد الدولة العثمانية،  وكان يصفه الأطباء الأتراك كعلاج لمشاكل المعدة.

ثم انتقل طبق الأرز باللبن إلى مصر خلال نفس الفترة تقريباً، ولكن لم يستخدمه المصريون كدواء مثلما كان يفعل الأتراك بل قام المصريين بطهيه كنوع من الحلوى اللذيذة دائمة التواجد على المائدة المصرية.

أما في أوروبا، فكان يتم صناعة الأرز باللبن في البداية كأكلة رئيسية وليس كحلوى، وذلك خلال القرن الرابع عشر، ولكن في القرن الخامس عشر تم إضافة السكر إلى الوصفة وأصبح بودنج الأرز يشبه في طعمه وطريقة طهيه الأرز باللبن المشهور في عالمنا العربي.

وتختلف تسمية الأرز باللبن في بعض الدول العربية، فمثلاُ في لبنان والأردن يسمى أرز بالحليب وفي فلسطين يسمى بحتة، وفي مصر والسودان يسمي أرز باللبن وفي تونس محلبية ويسمى في الشام "رز بحليب".