يوم الحمص العالمي: سبب الاحتفال به وفوائده الصحية

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
يوم الحمص العالمي: سبب الاحتفال به وفوائده الصحية
مقالات ذات صلة
صور تم التقاطها في الوقت والمكان المناسب : ستجعلك تقف أمامها كثيراً
ألوان طلاء الأظافر الخمسة التي تتصدر صيحات الموضة هذا الموسم
ألوان طلاء الأظافر الخمسة التي تتصدر صيحات الموضة هذا الموسم

يحتفل العالم باليوم العالمي للحمص، في 13 مايو من كل عام، حيث يعتبر من ضمن الأحداث الترفيهية التي تحرص منظمة الصحة العالمية على الاحتفال به، بغرض نشر الوعي عن فوائده الصحية التي يجتاحها الجسم.

يعتبر الحمص من ضمن البقوليات التي تحتوي على مذاق خاص، تجعل الجميع يرغبون في تناوله بمختلف وصفاته، سنخبرك في التقرير التالي عن سبب الاحتفال بهذا اليوم وبعض الفوائد الصحية المتواجدة في الحمص.

يوم الحمص العالمي: سبب الاحتفال به وفوائده الصحية

سبب الاحتفال باليوم العالمي للحمص

تم تأسيس هذا اليوم على يد بين لانغ، رجل الأعمال الأمريكي الذي كان يهتم بأمور الزراعة، إذ فكر في البحث عن طعام معين يجمع العالم بأكمله عليه.

كان يتم الاحتفال بهذا اليوم من خلال إعداد بعض الوجبات اللذيذة المحضرة من الحمص، بالإضافة إلى التنزه في المحال لشراء الحمص سواء من المطاعم أو المتاجر.

من ضمن الدول الأوروبية التي تشتهر بطبق الحمص، بريطانيا، حيث يعد من أشهر الأطباق في المطبخ الإنجليزي وتم انتشاره في الوطن العربي عن طريق الاحتلال البريطاني لبعض الدول العربية.

فوائد الحمص

يعتبر الحمض من الأطعمة الفعالة التي تعمل على تحسين الجهاز الهضمي، إذ يعتبر من ضمن البقوليات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الذي يحسن عملية الهضم، لكن لا ينصح مرضى القولون بتناوله دائماً تجنباً الإصابة بتشنجات الأمعاء.

يعمل الحمص على التخلص من الالتهابات الزائدة المتواجدة في الجسم، لذلك عليك بتناوله في نظامك الغذائي باعتدال حتى تحصل على فوائده.

من ضمن الفوائد الصحية المتواجدة في الحمص، الحماية من خطر الإصابة بأمراض القلب، نتيجة فعاليته في تقليل نسبة الدهون في الجسم وبالتالي تحمي الشرايين.

يعتبر الحمص مصدر نباتي بروتيني للراغبين في الامتناع عن تناول اللحوم الحمراء، إذ يحتوي الحمص على حوالي 14.5 جرام من البروتين.

يحتوي الحمص على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، التي تجعله من ضمن الأطعمة التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة.

يعتبر الحمص من الوجبات المشبعة، التي تساعد على إنقاص الوزن بطريقة فعالة، من خلال تناوله كغموس مع الخضراوات الطازجة، لكن انتبه من عدم تناوله بكثرة في نظامك الغذائي حتى لا يسبب زيادة في الوزن.

يوم الحمص العالمي: سبب الاحتفال به وفوائده الصحية

أشهر الوصفات بالحمص

  • فتة الحمص
  • يخنة السبانخ باللحم والحمص
  • غموس الحمص بالطحينة
  • حمص بالثوم والبقدونس
  • سلطة الحمص
  • حمص باللحم المفروم
  • شوربة الحمص

أضرار الإفراط في تناول الحمص

  1. زيادة الغازات وانتفاخ البطن، من ضمن الأعراض التي تظهر على الفرد عن تناول الحمص بكثرة في نظامك الغذائي، لذلك عليك الانتباه لعدم تناوله بكميات كبيرة.
  2. اضطرابات القولون من ضمن الأعراض التي تظهر على الفرد، عند تناول الحمص بكثرة في نظامك الغذائي، لذلك لا ينصح مرضى القولون بتناوله بكثرة.
  3. يعتبر الحمص من الأطعمة التي تضر بصحة الكلى، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يؤثر على الكلى بالسلب حال ارتفاعه في الجسم.