ولادة إنسان الغاب المهدد بالانقراض: لحظات مميزة سجلتها الكاميرات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
ولادة إنسان الغاب المهدد بالانقراض: لحظات مميزة سجلتها الكاميرات
مقالات ذات صلة
اكتشاف أسماك أحفورية حية منذ عصر الديناصورات
شاهد: دجاجة تقاتل ثعبانًا لحماية فراخها
سيارة تسير على الماء في مصر تشعل السوشيال ميديا: ما قصتها؟

وُلد حيوان جديد من فصيلة إنسان الغاب السومطري المهددة بالانقراض في مدينة نيو أورلينز الأمريكية في مفاجأة سارة لحراس حديقة الحيوان، صباح اليوم.

ووفقاً لوكالة أنباء رويترز، كان حراس الحديقة ينتظرون قدوم المولود الجديد في أبريل أو مايور.

وعبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، نشر معهد أودوبون للطبيعة مقطعا مصورا للأم ريس ذات الـ12 عاماً وهي تمسح على شعر وليدها الأول الأحمر.

ولادة إنسان الغاب

وقالت متحدثة باسم المعهد الذي يدير حديقة الحيوان المحلية في تصريحاتها إنه لم يقع الاختيار بعد على اسم الصغير الذي وُلد، ولم يحدد الأطباء البيطريون جنسه بعد.

وأفاد معهد أودبون بأن والد الصغير يدعى جامبي وجاء من حديقة حيوان هانوفر في ألمانيا عام 2018 ويُصنف من أكثر ذكور الحيوانات قيمة وراثيا في أمريكا الشمالية.

وإنسان الغاب السومطري واحد من 3 أنواع من إنسان الغاب الطويل الشعر، ويعيش أقل من 14 ألفا من حيوان إنسان الغاب في البرية بينما يواجه موطنه الأصلي بجنوب شرق آسيا التهديد بسبب خطط التنمية والتعدين ومزارع زيت النخيل هناك، مما يجعله من الأنواع المهددة بالانقراض وذلك وفقا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

إنسان الغاب

وفي وقت سابق، قال تقرير لقناة بي بي سي، يأتي الاسم الإنجليزي لإنسان الغاب orangutan من دمج كلمتين بلغة الملايو أو اللغة الماليزية، وهما: أورانغ والتي تعني شخص، وهوتان والتي تعني غابة.

والترجمة الكاملة لهذا الاسم إلى إنسان الغاب ملائمة، حيث نشترك نحن البشر مع هذه القرود الرائعة بنسبة 97 في المئة من الحمض النووي.

ويستخدم إنسان الغاب العصي، لإخراج النمل الأبيض والنحل من جحوره في الأشجار، كما يستطيع صنع لما يشبه القفازات من ورق الشجر، لحماية يديه من الأغصان الشائكة والفواكه التي تكسوها أشواك، بل إنه يضع على رأسه مظلة بدائية من أوراق الشجر لتحميه من المطر.

وفي المقابل،  أعدادها في تناقص نظرا لتدمير البيئات التي تعيش فيها. ويقدر عدد حيوانات إنسان الغاب ما بين 57 ألفا إلى 100 ألف من فصيلة البورني، وأقل من 14 ألفا من فصيلة السومطري، وأقل من 800 من التابانولي

إنسان الغاب هو أضخم الثدييات التي تعيش في الغابات، حيث تقضي 90 في المئة من وقتها في ظلال الغابة تنام وتبحث عن الطعام.