• هل تساءلتم لماذا يظهر الضباب خلال شهر سبتمبر؟

    هل تساءلتم لماذا يظهر الضباب خلال شهر سبتمبر؟

    مع تغير درجات الحرارة وبالأخص في دولة الإمارات والخليج العربي من الحرارة الشديدة إلى الطقس البارد ، يستعد السكان لرؤية بطانية ضباب كثيفة تدور من الساعة الثانية صباحًا حتى الثامنة صباحًا.

    هل تساءلتم لماذا يظهر الضباب خلال شهر سبتمبر؟

    وأصدر المركز الوطني لعلم الزلازل والزلازل (NCMS) ، أبو ظبي تنبيهًا لجميع السائقين من أجل انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر في الأيام المقبلة.

    ومع تقدمنا خلال الشهر الحالي (سبتمبر أو أيلول) ، يصبح الضباب أكثر سماكة ويمكننا أن نتوقع أن يكون معدل الرؤية ضعيفًا ما بين 50 إلى 100 متر في الساعات الأولى من الصباح.

    لماذا لدينا ضباب كثيف؟



    تساءلت يوما لماذا لدينا ظاهرة الضباب خلال هذه الأشهر من كل عام؟

    الضباب هو مؤشر مباشر على انخفاض درجة حرارة فصل الصيف بالتدريج إلى الأشهر الباردة حتى نصل إلى فصول الشتاء المناسبة في ديسمبر. لكن خلال فترة الانتقال ، يمكن تفسير الضباب من خلال العلوم البحتة.

    ظاهرة ضباب نظارات العين 

    هل تساءلتم لماذا يظهر الضباب خلال شهر سبتمبر؟
    هل سبق لك أن عانيت من ظاهرة التغبيش في النظارات أثناء خروجك من منزلك أو سيارتك المكيفة إلى الخارج الساخن؟

    السبب هو خلال لحظات من دخول المنطقة الرطبة يكتسي سطح الزجاج البارد  قطرات صغيرة من الماء عندما يتلامس مع السطح البارد مما يؤدي إلى ظاهرة الضباب.

    بينما يتم معالجة ذلك عن طريق خلع النظارات بسرعة ومسحها جافًا ، فكر في الطريقة التي يتعامل بها الغلاف الجوي الخارجي بأكمله مع هذا النوع من الأمطار.

    ضربة ساخنة ضربة باردة

    هل تساءلتم لماذا يظهر الضباب خلال شهر سبتمبر؟
    في الصحراء الساحلية مثل الإمارات العربية المتحدة ، لدينا مزيج من الهواء الساخن والبارد. ومع اقتراب فصل الصيف من الطقس البارد، يكون الهواء الذي يهب من البحر إلى الأرض أكثر برودة، في حين أن الرمال الصحراوية التي يتم تسخينها خلال النهار ، تنطلق الهواء الساخن في الليل.

    "هذا الهواء يرتفع ويختلط مع نسيم برودة تترسب في الرطوبة."

    "ترتفع الرطوبة إلى 90 في المائة خلال الأشهر الانتقالية هذه، وخاصة في وقت مبكر من الصباح. ومع وجود جزيئات الرمل والسيليكا الناعمة التي تطير في الهواء بسبب النسيم ، يتحول الضباب إلى ضباب طويل الأمد لا يمكن للشمس أن تكون قادرة عليه. لمسح حتى تصبح الأشعة ساخنة حقا ".

    "لهذا السبب يبدأ الضباب في الاختفاء بعد الساعة الثامنة صباحًا عندما تظهر عادة الأعمال وحركة المرور على الطرق خلال اليوم."

    احتياطات للقيادة من خلال ضعف الرؤية

    هل تساءلتم لماذا يظهر الضباب خلال شهر سبتمبر؟
    • قم بالقيادة فقط إذا كان عليك تحديد ما إذا كان مستوى الرؤية أقل من 100 إلى 200 متر. النظر في اتخاذ المترو للعمل. عادةً ما يتم مسح الضباب في الإمارات العربية المتحدة بعد الساعة 8.30 - 9 صباحًا ، لذلك فكر في الاتصال في العمل وإبلاغك بأنك ستتأخر.
    • حافظ على انخفاض سرعتك كما هو مسموح به على الطريق السريع (حوالي 80 كم / ساعة) وعلى الطرق الداخلية إلى أقل من 50 كم / ساعة والقيادة في الممر البطيء.
    • استخدم مصابيح الأغماد ولا تستخدم شعاعًا كاملاً حيث يكثف الضباب مزيدًا من تشتت جزيئات الغبار وينشر الضوء. لا تستخدم المخاطر لأنها قد تضلل السائقين وراءهم
    • حافظ على مسافة سيارتين على الأقل من السيارة أمامك.
    • خطط لرحلتك جيدًا ولا تتخذ انحرافات مفاجئة أو كسر التشويش أو قرارات تغيير المسار المفاجئ. إذا كان عليك الانتقال من اليمين إلى أقصى اليسار ، فابدأ في الإشارة من مسافة لا تقل عن كيلومتر وتغيير مسار واحد في المرة الواحدة.
    • إذا انخفض مستوى الرؤية ولم يكن الشخص واثقًا من ذلك ، فمن الأفضل التوقف عند محطة البنزين وانتظر الضباب. والأفضل من ذلك إذا بقى أحد الأصدقاء على مقربة منه ، فاختر رحلة الذهاب وقضاء بعض الوقت في مكان الصديق أو في المقهى حتى تتحسن الرؤية.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات