;

هل الطائرة بيئة خصبة لانتقال الأمراض؟ 7 معتقدات خاطئة يرددها المسافرون

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 فبراير 2020
هل الطائرة بيئة خصبة لانتقال الأمراض؟ 7 معتقدات خاطئة يرددها المسافرون

بعض الناس يعتقدون أن مقصورة الطائرة بيئة خصبة لنمو الجراثيم، وأن السفر بالطائرة يعرض للإصابة بالأمراض، لكن الواقع يشير إلى أن هذه الأفكار ليست صحيحة على الإطلاق.

أسباب الإصابة بالأمراض على متن الطائرة قد تتشابه مع أسباب الإصابة في أي مكان آخر، وإن كان هناك بعض التفاصيل التي يجب مراعاتها عند السفر بالطائرة، ولا يزال الاهتمام بالنظافة الشخصية درع واقي من الإصابة بالعدوى في أي مكان.

إليك أبرز المعتقدات الخاطئة حول الإصابة بالأمراض على متن الطائرة، بحسب موقع Cleveland Clinic الأمريكي.

1- الطائرة مليئة بالجراثيم

قد تعتقد أن الهواء الذي تشمه داخل مقصورة الطائرة مليئاً بالجراثيم، لكن الحقيقة غير ذلك، فهواء المقصورة يعاد تدويره من خلال مرشحات عالية الكفاءة لمنع الركاب من تنفس رائحة الوقود، كما أن نصف الهواء الموجود داخل الطائرة على ارتفاع 35000 قدم يأتي من خارج الطائرة وهو معقم للغاية ولا يوجد به ميكروبات.

2- ينتقل إليك المرض إذا مرض أي مسافر على متن الطائرة

قد تتعرض للإصابة بالمرض إذا كنت تجلس مباشرة بجوار شخص مصاب بأحد الأمراض المعدية كالإنفلونزا مثلا، أو أمامه أو خلفه، ومع ذلك تؤكد مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الإصابة بالمرض كنتيجة مباشرة للسفر جواً غير شائعة. وعليك أن تتلقى لقاح الأنفلونزا السنوي فهو أفضل طريقة للوقاية من الأنفلونزا حتى لو كنت عرضة للخطر.

هل الطائرة بيئة خصبة لانتقال الأمراض؟ 7 معتقدات خاطئة يرددها المسافرون

3- إذا كان مقعدك بجوار شخص مريض حتماً ستصاب بالمرض

صحيح أنه يمكن أن يحدث ذلك، لكن إذا قمت بتغطية سعالك وغسل يديك وإبعادهما عن وجهك، يمكنك البقاء بصحة جيدة مهما كانت الظروف. ويعد استخدام معقم اليدين بعد لمس الأسطح التي يمسها الآخرون فكرة رائعة.

4- إذا لم تصاب بالمرض على متن الطائرة فربما تتعرض له في المطار

قد يكون هذا المعتقد صحيح بدرجة ما، إذ أن فرص الاختلاط بالآخرين تتعاظم في المطار، كما أنه من المحتمل أن تكون الأسطح ملوثة أكثر من المعتاد، وهذا هو أهم وقت للحفاظ على نظافة اليدين بالماء والصابون أو استخدام مطهر اليدين.

5-لا تنام على متن الطائرة

وجدت دراسات حديثة أن احتمال الإصابة بنزلات البرد يكون أكبر مع عدد ساعات نوم أقل من 7 مقارنة بـ8 ساعات أو أكثر. فكر في كيفية حصولك على مزيد من الراحة قبل الرحلة وأثنائها وفي طريقك إليها.

أقنعة النوم وسدادات الأذن أو سماعات إلغاء الضوضاء ووسادة صغيرة، يمكن أن يوفروا لك نوماً هانئاً على متن الطائرة.

هل الطائرة بيئة خصبة لانتقال الأمراض؟ 7 معتقدات خاطئة يرددها المسافرون

6- تناول الفيتامينات يحميك من العدوى على الطائرة

لا توجد أدلة أو دراسات تشير إلى أن تناول الفيتامينات يحمي من العدوى، لكن ممارسة النظافة الشخصية الجيدة لليدين توفر جهدك في الوقاية من العدوى.

7- التفكير في المرض على متن الطائرة يزيد احتمال إصابتك به

إنه معتقد خاطئ للغاية، لأن القلق لن يجعلك مريضاً، فقط عليك اتخاذ التدابير الوقائية لحماية نفسك.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على سائح. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا