نباش القبور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 مارس 2021
نباش القبور
مقالات ذات صلة
لماذا القطط تأكل صغارها
هل يُبطل فحص pcr الصيام؟.. رد حاسم عن الجدل المثار
السعودية تعلن عن أول أيام عيد الفطر المبارك

ينتشر في الوطن العربي مصطلح نباش القبور، البعض يجده حقيقة والبعض الآخر يجده مجرد أسطورة خيالية، هل تعلم ماهي الحقيقة؟

انتشر في الزمن القديم وخاصة عند القدماء المصريين قصة نباش القبور كقصة خيالية يسردها الكبار للأطفال للتخويف وعدم الخروج من المنزل، وأطلقوا على حيوان السلعوة إنه نباش القبور.

ماهو نباش القبور؟

نباش القبور وفقاً للكتب المصرية القديمة وعند الفراعنة بإنه مخلوق يقوم بمهاجمه كل شخص يحاول اقتحام حرمة المعابد والمقابر.

ويتمثل دور نباش القبور في حماية المعابد والمقابر، ويأتي صفاته تشبه الثعلب والذئب.

 انتشر بعد ذلك اسم حيوان السلعوة في صحراء المملكة العربية السعودية، واشتهر بإنه لديه قدرة على نبش القبور وإنه يتمتع بحاسة شم قوية.

مواصفات حيوان نباش القبور

نباش القبور هو حيوان السلعوة، ووفقاً للتنصيف العالمي السلعوة  ليس حيوانا رسميًا بل هو اسم دارج يطلق على مخلوق غامض يهاجم السكان في القرى والمدن، ويعتبره البعض أنه حيوان هجين بين الذئب والثعلب والكلاب البرية .

السلعوة تعيش في الجبال والصحراء والأماكن النائية الموحشة.

هذا الحيوان يتميز بأنه له أرجل باللون الأحمر،وتكون أكتافة وذيله باللون الأسود،ولكن هناك بعض البقع باللون الأبيض، التي تكون موجودة في بعض أجزاء جسده، مثل الرقبة، والوجة، والبطن، وله عيون باللون العنبري أو أحيانا باللون العسلي.

شكل نباش القبور

شكل نباش القبور أو السلعوة نحيف مع بعض صفات الكلب، وله أذنان كبيرتان ولا ينبح.

فالنباح يبعث الطمأنينة، ويجعل من يواجه الكلب يعلم أنه مخلوق مألوف غير غامض، وإن كان مسعورا يستطيع التعامل معه.

يتميز نباش القبور بالذكاء والمكر وعدم الرهبة من الإنسان وكذلك لديه قدرة على التخفي والترصد.

يتراوح لون نباش القبور بين الأصفر والذهبي الباهت ويميل قليلًا إلى البني، ولكن اللون يمكن أن يختلف باختلاف الموسم والمنطقة.

يختلف لون نباش القبور وفقًا للموسم والموقع الجغرافي، إلا أن اللون المعتاد أو الشائع بين هذه الفصيلة من الحيوانات، هو اللون الأصفر المائل إلى الفضي

يعيش نباش القبور في المناطق المنخفضة والسهول ويوصف بأن له عنق طويل وانياب كبيرة وحادة يستطيع أن يفترس الإنسان دون تراجع او خوف ويصعب التخلص منه.

ماذا يأكل نباش القبور

يعتبر حيوان السلعوة أو نباش القبور من بين الحيوانات آكلة اللحوم.

يقوم  نباش القبور دائمًا باقتناص الفرائس الصغيرة، بما في ذلك الأرانب البرية والفئران والسناجب البرية والثعابين والسحالي والطيور التي تعشش على الأرض، وغيرها من الحيوانات.