مولودة بالشعر الأبيض في مصر تتصدر السوشيال ميديا: حالة نادرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مارس 2021
مولودة بالشعر الأبيض في مصر تتصدر السوشيال ميديا:  حالة نادرة
مقالات ذات صلة
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية
موعد عيد الفطر فلكياً
أغاني العيد: أشهرهم قدمتها أم كلثوم

 استقبلت سيدة  في مستشفى بمحافظة الأقصر جنوبي مصر طفلتها الثالثة ولكن بحالة نادرة وغريبة، فولدت الطفلة وشعرها ممتلئ بخصلات بيضاء، لتصبح حديث الجميع عبر منصات السوشيال ميديا.

وقال الدكتور حامد سيد، استشاري أمراض النساء والتوليد، والمسؤول عن عملية ولادة الطفلة في تصريحات صحافية أن تلك حالة نادرة تسمى متلازمة ورد امرج، وتحدث لطفل واحد من بين 40 ألف طفل على مستوى العالم، وتظهر من خلال لون عيون الأطفال وخصلات الشعر وقد تتسب في مشاكل بالسمع.

وتابع الطبيب أن والدة الطفلة مرت بنفس التجربة مماثلة في طفلتها الثانية و التي اختفى الشعر الأبيض من وجهها عند وصولها إلى سن الخامسة.

مبيناً أن حالتها مشابهة لحالة شقيقتها الكبرى التي شهدت تغيير في  لون العين اليمنى عن اليسرى فضلا عن الشعر الأبيض.

وقال الطبيب أن السبب الرئيسي في إصابة حديثي الولادة بمتلازمة ورد امبرج  إلى زواج الأقارب، حيث تزوجت الأم من ابن عمها وهذا الزواج منتشر بشكل كبير في مصر.

متلازمة ورد امبرج

وقال الطبيب إنه من الضروري متابعة الحالات المصابة بمتلازمة ورد امبرج باهتمام بالغ حتى لا يصاب الأطفال بالصمم نتيجة لعدم مراقبة أوضاعهم الصحية وإجراء فحوصات بصورة دورية.

في عام 2017، كانت هناك حالة نادرة وغريبة حين تم رصد مولود ولد بالشعر الأبيض، حيث فوجئ الأطباء خلال عملية ولادة في مستشفى بالمجر من لون شعر رأس الجنين، الذي لم يكن أسود او بني اللون بل كان أبيض اللون تمامًا.

قال الأطباء بمستشفى وسط مدينة سيكشفهيرفار، إن هذه الحالة لا تصدق، ويرجع هذا إلى طفرة جينية عند الجني ووصف الآباء أن الأمر بمثابة معجزة.

الشعر الأبيض عند الأطفال

حالات الشعر الأبيض عند الأطفال منتشرة حول العالم، وقد تصاب الأطفال حتى أعمار متقدمة، ليس عند الولادة فقط.

و يسمى الشعر الأبيض لدى الأطفال قبل سن 20 عاما بالشيب المبكر ويظهر الشعر الأبيض أو الشيب عند وجود اضطراب في إنتاج صباغ الميلانين في الجراب.

وعادة ما تكون هذه الحالة وراثية، لكن العوامل الأخرى تشمل الأدوية والنباتات الطبية مثل فيتامين E والإشنسا، والتدخين، بما في ذلك التدخين السلبي الأكثر ملاءمة للأطفال