معنى اسم فاطمة

معنى اسم جود

معنى اسم ريتاج

  • بواسطة: dinaalsarisi الأحد، 28 يونيو 2020 الأحد، 28 يونيو 2020
معنى اسم ريتاج

تنوعت الأسماء واختلفت فيما بينها؛ فترانا كل فترة نسمع بأسماء غريبة وجديدة ونجهل معناها، خصوصاً وأن الأهل يحبون أن يسمون أولادهم بأسماء غريبة وغير معروفة؛ لأن ذلك برأيهم يعطي هيبة ويجذب الانتباه لأطفالهم ويجعلهم مميزين بين أقرانهم. و ما سنتحدث عنه اليوم هو اسم ريتاج. فما معنى اسم ريتاج؟ وما صفات حاملة هذا الاسم؟ 

شاهد أيضاً: معنى اسم ليليا

اسم ريتاج

ريتاج من الأسماء العربية الحديثة الرقيقة والناعمة التي انتشرت بشدة في الآونة الأخيرة، وهو اسم يطلق على البنات فقط، و جمعه رُتُج. ومن الأخطاء الشائعة بين الناس طريقة كتابة اسم ريتاج، فلا يوجد في معاجم اللغة العربية كلمة "ريتاج "؛ ويجب تصحيح هذا الخطأ، حيث أنها تكتب رتاج بحذف الياء. لدين الإسلام آراءً في التسمية بهذا الاسم، فقد أباحه الشرع من مبدأ عدم مخالفته لقواعد الإسلام، وفي رأي آخر فقد حبذ الإسلام عدم تسميته لكونه يدل على الإنغلاق والضيق كما سنرى في معانيه، حيث أن لهذا الاسم عدة معاني نتناول بعضها في الفقرة التالية. 

معنى اسم ريتاج

اسم ريتاج كما جاء في معجم لسان العرب هو الباب المغلق، و له أيضاً معنى الباب العظيم. و من الأخطاء الشائعة حول هذا الاسم افتراض أن من معانيه "باب الكعبة" أو "مفتاح الكعبة"، و ذلك خطأ حيث أنه لم يثبت لدى العرب، و إنما يقال رتاج الكعبة و هنا يقصد به باب الكعبة المشرفة.

صفات صاحب اسم ريتاج

تحمل صاحبات اسم ريتاج مجموعة من الصفات المشتركة كغيرها من الأسماء، وبشكل عام تجتمع صاحبات اسم ريتاج بالصفات التالية:

  • ريتاج فتاة تتميز دائماً بالغموض و يصعب لأي شخص التعرف عليها.
  • تتسم بالجرأة لأبعد الحدود. 
  • كما أنها تتميز بقوة شخصيتها.
  •  لها القدرة الفعالة لأن تقوم بإدارة الأعمال.
  • تتميز بقدرتها العالية وذوقها الرفيع في اقتناء ما يخص جمالها من مكياج وملابس وأحذية وغيرها.
  • تميل غالباً للألوان الداكنة.
  • تحب ريتاج صديقاتها بشدة وتحترم الآخرين.
  • تساعد الناس وتحب الأعمال الخيرية.
  • تحب أن تكون محاطة بصداقات محدودة وحقيقية.
  • تتمسك ريتاج برأيها بعناد شديد وتقف خلف كلامها مهما استدعى الأمر.
  • تفكر بعمق شديد، ولكنها في بعض الأحيان تتسرع في اتخاذ قراراتها دون قصد.

شخصيات مشهورة باسم ريتاج

إن من أشهر الشخصيات التي عرفت باسم ريتاج هي الإعلامية السودانية ريتاج الآغا التي كانت تعمل في قناة "النيل الأزرق"، والتي وافتها المنية بشكل فاجأ العالم بعد مرور أقل من عام واحد على زواجها في سنة 2019، وقد بلغت من عمرها 27 عاماً. وقد كانت كل هذه الأحداث في عام 2020.

كما أنه يوجد رواية ريتاج وهي من تأليف الدكتور حمد الحامدي و التي عملت على دمج الرومانسية ضمن أحداث سياسية ودينية، ولها قصة جميلة حول قضية التنظيم الإماراتية، وتشد اهتمام القارئ وتجذبه بطريقة رائعة.

شاهد أيضاً: معنى اسم آيلا

مشتقات من اسم ريتاج

من أشهر الأسماء التي يتم اشتقاقها من اسم ريتاج؛ رتاجي، و تاجي، و ريتي، و راتي، روجي، روتجي، رتوج، و غيرها من الأسماء الأخرى المؤنثة المميزة.

وأخيراً ينبغي للوالدين الاعتناء بشدة بتسمية أبناءهم بأجمل الأسماء وأحلاها، حيث أن ذلك يترك انطباعاً للشخص في تعاملاته مع الآخرين، وقد يكون له تأثير على الشخص نفسه؛ فإذا امتلك اسماً جميلاً كان واثقاً في نفسه و في الآخرين.

ومن هذا الصدد تعرفنا على المعاني العديدة والكثيرة التي يحملها اسم ريتاج في طياته، وعلى الحكم الشرعي الإسلامي لتسمية بنات المسلمين بهذا الاسم.