مرض غريب يجعله مخموراً باستمرار دون أن يشرب الكحول!

  • الأربعاء، 02 أكتوبر 2019 الأربعاء، 02 أكتوبر 2019
بكتريا

يبدو أن شرب الكحول ليس وحده من يجعل الإنسان مخموراً، ففي حالة غريبة ونادرة، يعاني مريض في الصين من نوع بكتيريا في الأمعاء تجعله مخموراً دون شرب الكحول.
ويطلق الأطباء على هذه الحالة النادرة اسم متلازمة الجعة التلقائية، فالجسم يحول الأطعمة الغنية بالسكر أو الكربوهيدرات إلى بكتيريا في الأمعاء وتحول كل ذلك إلى كحول؛ ما يؤدي إلى التسمم وأضرار شديدة في الكبد.

ولا يستطيع الجسد في تلك الحالة تحطيم الكحول الناتجة عن البكتيريا مثلما حدث مع هذا الرجل، وذلك وفقًا لما نشرته المجلة الطبية Cell Metabolism.
وفي السابق كان يعتقد العلماء أن هذه المتلازمة مرتبطة بكمية عالية من الخميرة الموجودة في الأمعاء، لكن الأطباء الذين حيرتهم حالة المريض أكدوا عدم عثورهم على أي خميرة في أمعائه؛ ولكنهم توصلوا إلى احتواء أمعائه على سلالات عديدة من البكتيريا المعروفة باسم الالتهاب الرئوي كليبسيلا، وهي التي تنتج مستويات عالية من الكحول.

والبكتيريا يمكنها إنتاج الكثير من الكحول بمعدلات مرتفعة عن الطبيعي ولا يستطيع الجسم التخلص منها، وذلك يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني حتى لو أن المريض لا يتعاطى الكحول.
وسلالات البكتريا التي تم أخذها من أمعاء المريض لديها القدرة أن تُنتج حوالي من 4 إلى 6 أضعاف كمية الكحول أكثر من الموجودة في الأشخاص الأصحاء وتجعل الجسم في حالة من السُكر.