ما سبب قلة عدد مستخدمي اليد اليسرى في العالم؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 أغسطس 2020
ما سبب قلة عدد مستخدمي اليد اليسرى في العالم؟
مقالات ذات صلة
كوكب زحل يتقابل مع الشمس في مشهد رائع احرص على مشاهدته في هذا التوقيت
السعودية مع موعد رائع من زخات الشهب مساء الليلة
Perseid 2021: الأرض على موعد مع دش الشهب في هذا الميعاد

يحتفي العالم في 13 أغسطس من كل عام باليوم العالمي لمستخدمي اليد اليسرى أو العُسر، حيث يهدف هذا اليوم إلى تكريم الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى في حياتهم اليومية، وكذلك إلى نشر الوعي حول الصفات التي يتميز بها الشخص الأعسر.

10% فقط من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى

وذكرت إحصاءات أن 10% فقط من سكان العالم يستخدمون يدهم اليسرى، ورغم عدم نجاح العلم بعد في تحديد سبب هذا بشكل واضح، إلا أن هناك عدة فرضيات تم اقتراحها على مدار السنوات تحاول تقديم تفسيراً لقلة مستخدمي اليد اليسرى مقابل مستخدمي اليد اليمنى حول العالم.

وأشارت تقارير علمية إلى أن اعتماد الإنسان على إحدى يديه بشكل أكبر من الأخرى هو نموذج يمتد إلى أعضاء أخرى من جسمه أيضاً، مثل العينين والأذنين، حيث من الممكن أن تهيمن إحداهما على الأخرى تماماً، بشكل مشابه لما يحدث مع اليدين أو القدمين.

ما دور الدماغ بالنسبة لمستخدمي اليد اليسرى؟

وبحسب ما جاء في بعض النظريات بخصوص هذا الشأن، فإن الأمر مرتبط بطريقة ترتيب الدماغ في نصفي الكرة المخية، حيث يتحكم النصف الأيمن منه عادة في الجانب الأيسر من الجسم، فيما يتحكم النصف الأيسر في الجانب الأيمن، وبالتالي فإن الشخص الأعسر يعتمد دائماً على النصف الأيمن.

ما سبب قلة عدد مستخدمي اليد اليسرى في العالم؟

ووفقاً للعلماء، فإن نصف الدماغ الأيمن يتحكم في الإدراك والفن والعواطف والإبداع والعبقرية والموسيقى، فيما يتحكم نصف الدماغ الأيسر في الكلام والمنطق والعلوم واللغة والكتابة والرياضيات، وهو ما يجعل الشخص الأعسر غالباً ما يكون مبدعاً أو مفكراً.

هل تلعب الجينات دوراً في هيمنة اليد اليسرى؟

وقد حاولت فرضيات أخرى شرح سبب ندرة مستخدمي اليد اليسرى، حيث عزت ذلك إلى وجود طفرات جينية تتسبب في هيمنة اليد اليسرى. وقد جاهد العلماء لمحاولة تحديد الجينات المسؤولة عن زيادة فرص أن يصبح الشخص أعسر.

وتوصل باحثون إلى أن هناك 4 مناطق من الجينوم ترتبط عموماً بسيطرة اليد اليسرى، حيث شاركت 3 من تلك المناطق الـ 4 في نمو الدماغ وبنيته.

إلا أن ذلك لم يحسم بشكل قطعي ما إذا كان استخدام اليد اليسرى له علاقة بالجينات وحدها أم لا، حيث أن أبحاثاً أخرى قالت أن هناك في الغالب عشرات الجينات التي قد تلعب دوراً في تحديد ما إذا كان الشخص سيستخدم في النهاية يده اليمنى أو اليسرى، كما أن هذا لم يفسر سبب تفضيل بعض الأشخاص استخدام يدهم اليسرى بحكم التعود.

النتيجة: لا تفسير محدد لاستخدامك يدك اليسرى أو اليمنى

وإلى جانب ما سبق، فهناك فرضيات أخرى طرحها العلماء حول هذا الأمر، والتي ربطت عوامل مثل وضعية الولادة ومستويات هرمون الإستروجين بمستويات مختلفة من استخدام اليد اليمنى واليسرى.

وختاماً، فمازال الأمر محل بحث العلماء، حيث لا يستطيع أحدهم حتى لحظتنا هذه القول بثقة وبالدليل القاطع عن سبب ولادة شخص ما أعسر أو أيمن، إلا أنه لا شك أن ذلك السؤال سيظل يشغل بالهم لفترة طويلة، وسيحاولون البحث عن إجابة له.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا