ما الذي يجعل بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أكتوبر 2020
ما الذي يجعل بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى؟ما الذي يجعل بعض الأشخاص
مقالات ذات صلة
نتعرف على كل من فاكهة الراهب ونبات ستيفيا ومزايا وعيوب استخدام كل منهم
4000 كلمة عربية لا تزال متجذرة في اللغة الإسبانية
كم يكلف وقود طائرة تجارية؟

ما الذي يجعل بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى، ولماذا يكون عدد الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أقل من عدد الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى؟

تشرح كلير بوراك، أستاذة علم النفس في جامعة ولاية بنسلفانيا سبب هذه الظاهرة.

حيث يتفق الباحثون الذين يدرسون تفضيل استخدام اليد البشرية على أن تفضيل اليد اليمنى على اليسرى ناتج عن أسباب بيولوجية ووراثية على الأرجح.

وتشرح النظريتان الجينيتان الأكثر انتشارًا حول هذا الموضوع بأن الانتقاء الطبيعي التطوري أنتج غالبية الأفراد الذين يتحكمون في الكلام واللغة في النصف الأيسر من الدماغ، ونظرًا لأن النصف المخي الأيسر يتحكم أيضًا في حركات اليد اليمنى ولا سيما الحركات اللازمة لإنتاج لغة مكتوبة، فقد أدت آلاف السنين من التطور إلى وجود مجموعات منحازة وراثيًا تجاه الأفراد الذين يكون لديهم الكلام واللغة في النصف الأيسر من الدماغ، فما يقرب %85 من الناس يستخدمون اليد اليمنى و 15% فقط يستخدمون اليد اليسرى.

حيث ينص الاقتراح الجيني لشرح تفضيل استخدام اليد على أن هناك أليلين أحد هذه الأليلات هو جين D (لـ dextral والذي يعني right) والأليل الآخر هو جين C (لـ chance)، حيث يكون الجين D هو الأكثر شيوعًا في السكان كما إنه الجين الذي يعزز تفضيل استخدام اليد اليمنى لدى غالبية البشر، أما بالنسبة للجين C فمن غير المرجح أن يوجد داخل تجميعة الجينات "gene pool"، ولكن عندما يكون موجودًا يتم تحديد تفضيل اليد للفرد مع الجين C بشكل عشوائي، أي سيكون لدى الأفراد الذين لديهم الجين C فرصة بنسبة 50% في أن يكونوا عُسر و 50% في أن يمُن.

يحتوي الموضع الجيني المقترح الذي يحدد تفضيل اليد على أليل من كل والد، أما التركيبات الجينية المحتملة المختلفة الناتجة عن التقاء أليلي الوالدين هي أفراد DD الذين يستخدمون اليد اليمنى بقوة، وأفراد DC الذين يستخدمون اليد اليمنى في الغالب، وأفراد CC الذين يستخدمون اليد اليمنى أو اليسرى، هذه التركيبات الجينية تترك لنا أغلبية ساحقة من البشر الذين يستخدمون اليد اليمنى وأقلية صغيرة ممن يستخدمون اليد اليسرى.

تعتبر النظريات التي تفسر تفضيل استخدام اليد مثيرة للاهتمام لأنها يمكن أن تفسر حقيقة أن تفضيل اليد الناتج عن أسباب جينية "الأفراد الذين يحملون الجين C" معظمهم من اليسار وبعض أصحاب اليد اليمنى يمكن أن يتأثروا بالضغوطات الثقافية والمجتمعية الخارجية، وهي ظاهرة وثقها الباحثون.

كما يمكن أن تفسر هذه النظريات أيضًا وجود أطفال يمُن في أسر ذات آباء عُسر ووجود أطفال عُسر في أسر ذات آباء يمُن، فإذا كان المجمع الجيني الخاص بالعائلة يحتوي على جينات C فإن تفضيل اليد يصبح قابلاً لتأثيرات الصدفة بالإضافة لتأثيرات ضغوط التدريب العائلي والتدخلات البيئية الأخرى التي تفضل استخدام يد على أخرى.

المصدر

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا