مؤهلات وشروط الرئاسة الأمريكية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 نوفمبر 2020
مؤهلات وشروط الرئاسة الأمريكية
مقالات ذات صلة
احذر سماكة الأصابع قد تنذر بالإصابة بمرض قاتل
ماذا تعرف عن الصابئة أتباع النبي يحيى بن زكريا؟
نعم حليب الحيتان! 🐋🍼

منصب الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة في الولايات المتحدة. يؤدي أدوار رئيس السلطة التنفيذية للحكومة الاتحادية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

 بعد الحرب العالمية الثانية، يُنظر إلى الرئيس باعتباره أحد أقوى الشخصيات السياسية في العالم كزعيم للقوة العظمى العالمية الوحيدة المتبقية بعد انحلال الاتحاد السوفيتي.  ويشمل الدور مسؤولية أغلى جيش في العالم، والذي لديه ثاني أكبر ترسانة نووية. كما يتولى الرئيس قيادة الدولة ذات الاقتصاد الأكبر حسب الناتج المحلي الإجمالي الاسمي. يمتلك الرئيس قوة كبيرة وناعمة محلية ودولية.

تنص المادة الثانية من الدستور الأميركي منح السلطة التنفيذية للولايات المتحدة للرئيس عبر تنفيذ القانون الاتحادي، إلى جانب مسؤولية تعيين المكتب التنفيذي المرافق له والمستشارين الدبلوماسي، الفيدرالي، التنظيمي، والمسؤولين القضائيين، وإبرام معاهدات مع القوى الأجنبية، بمشورة وموافقة مجلس الشيوخ. ويخول الرئيس لمنح العفو وإرجاء تنفيذ الأحكام، وعقد وتأجيل مجلسي النواب ومجلس الشيوخ في ظل ظروف استثنائية.

منذ تأسيس الولايات المتحدة، ازدادت قوة الرئيس والحكومة الاتحادية إلى حد كبير، ولكل رئيس أمريكي في العصر الحديث، على الرغم من عدم امتلاك أية صلاحيات تشريعية رسمية بعد التوقيع على سن القوانين أو الاعتراض على مشاريع القوانين وتمريرها للكونغرس، يكون هو المسؤول إلى حد كبير عن إملاء جدول الأعمال التشريعية في حزبه والسياسة الخارجية والداخلية للولايات المتحدة. غالباً ما يتم وصف رئيس الولايات المتحدة في العصر الحديث بأنه الشخص الأكثر نفوذاً في العالم.

حسب الدستور الأمريكي لا يحق لأحد أن يتولى منصب الرئيس إلا بشروط رئيسية :

  1. أن يكون أمريكي المولد
  2. وأن يبلغ من العمر خمساً وثلاثين سنة
  3. وأن يكون مقيماً في الولايات المتحدة أربعة عشر عاما

ومن الطرائف لهذا المنصب أنه يمنع على رؤساء الولايات المتحدة من القيادة في الطريق العام منذ انتخابهم ولكن أيضا حتى بعد مغادرتهم لمنصبهم.

في الأعوام السابقة أصبح يُرمز لرئيس الجمهورية بالاختصار POTUS وهي اختصار لـ President Of The United States

لائحة بأسماء الرئاساء حتى عام 2020 ووجود الرئيس دونلد ترامب والذي انتخب عام 2016 بعد ولايتين متتاليتين لرئيس باراك أوباما (2008-2016)

مؤهلات وشروط الرئاسة الأمريكية

جورج واشنطن هو أول رئيس للولايات المتحدة ، وهو الرجل الذي سميت العاصمة على اسمه وخدم من عام 1789 ، بعد التصديق على الدستور مباشرة ، إلى عام 1797.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا