لماذا لون السماء أزرق؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مارس 2021
لماذا لون السماء أزرق؟
مقالات ذات صلة
السعودية تشهد أقرب اقتران بين المريخ والثريا: حدث لم يقع منذ 30 عاماً
ظاهرة غريبة تحدث في السماء 7 كواكب يرقصون حول الشمس
المنطقة العربية تشاهد خسوف شبه ظل القمر: ظاهرة فلكية فما هي؟

هل تسألت يوماً لماذا السماء لونها أزرق؟ وكيف يصل ضوء الشمس إلى الأرض! 
يصل ضوء الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض وينتشر في جميع الاتجاهات بواسطة جميع الغازات والجزيئات الموجودة في الهواء. ويتشتت الضوء الأزرق أكثر من الألوان الأخرى لأنه ينتقل كموجات أقصر وأصغر وهذا هو السبب في أننا نرى سماء زرقاء في معظم الأوقات.

ضوء الشمس

ضوء الشمس يبدو أبيض ولكنه في الحقيقة مكون من كل ألوان قوس قزح وعندما يسطع الضوء الأبيض يتم فصل الضوء إلى جميع ألوانه والمنشور عبارة عن بلورة ذات شكل خاص.

وإن الضوء الذي تراه هو مجرد جزء صغير من جميع أنواع الطاقة الضوئية التي تبث حول الكون ومن حولك!

مثل الطاقة التي تمر عبر المحيط تنتقل الطاقة الضوئية في موجات أيضًا، ينتقل بعض الضوء في موجات قصيرة "متقطعة". ينتقل الضوء الآخر في موجات طويلة وكاملة، موجات الضوء الأزرق أقصر من موجات الضوء الأحمر وينتقل كل الضوء في خط مستقيم ما لم يكن هناك شيء ما يعترض طريقه.
يصل ضوء الشمس إلى الغلاف الجوي للأرض وينتشر في جميع الاتجاهات بواسطة جميع الغازات والجزيئات الموجودة في الهواء. ينتشر الضوء الأزرق في جميع الاتجاهات بواسطة جزيئات الهواء الدقيقة في الغلاف الجوي للأرض.

وتتناثر الألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر، وهي البنفسجي والأزرق، وذلك عندما تصطدم بجزيئات الهواء، فينتشر بذلك اللون الأزرق في الجو، بينما تمر باقي الألوان ذات الموجات الضوئية الأطول دون أن تنتشر

لون السماء

واللون الأزرق مبعثر أكثر من الألوان الأخرى لأنه ينتقل كموجات أقصر وأصغر، هذا هو السبب في أننا نرى سماء زرقاء في معظم الأوقات.
أقرب إلى الأفق تتلاشى السماء إلى اللون الأزرق أو الأبيض الفاتح ويمر ضوء الشمس الذي يصل إلينا من منخفض في السماء عبر هواء أكثر من ضوء الشمس الذي يصل إلينا من السماء.

ومع مرور ضوء الشمس عبر كل هذا الهواء تبعثرت جزيئات الهواء وتبعثرت الضوء الأزرق عدة مرات في اتجاهات عديدة.

كما أن سطح الأرض قد انعكس الضوء وتشتت. كل هذا التشتت يمزج الألوان معًا مرة أخرى حتى نرى المزيد من الأبيض والأزرق أقل.

ويتبادر إلى ذهنك سؤال آخر وهو: لماذا لا نرى اللون البنفسجي بدلا من الأزرق؟ وتكمن الإجابة في أن أعيننا أكثر حساسية للون الأزرق، ولأن بعض الضوء البنفسجي يُمتص في الغلاف الجوي العلوي.
أما السبب في عدم قدرتنا على رؤية النجوم خلال النهار، فذلك يعود إلى أن الأزرق الذي يعطي السماء لونها يعد أكثر إشراقا.

ما الذي يجعل الغروب لونه أحمر؟

عندما تنخفض الشمس في السماء يمر ضوءها عبر المزيد من الغلاف الجوي للوصول إليك، يتناثر المزيد من الضوء الأزرق، مما يسمح للأحمر والأصفر بالمرور مباشرة إلى عينيك.
هل السماء زرقاء على الكواكب الأخرى أيضًا؟
كل هذا يتوقف على ما هو موجود في الغلاف الجوي! على سبيل المثال يتمتع كوكب المريخ بجو رقيق للغاية يتكون في الغالب من ثاني أكسيد الكربون ومليء بجزيئات الغبار الدقيقة.

وتشتت هذه الجسيمات الدقيقة الضوء بشكل مختلف عن الغازات والجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض.

أظهرت لنا الصور الملتقطة من المركبات الفضائية والهبوط التابعة لوكالة ناسا على سطح المريخ أنه عند غروب الشمس يكون هناك في الواقع عكس ما ستختبره على الأرض. خلال النهار، تأخذ سماء المريخ لونًا برتقاليًا أو ضارب إلى الحمرة. ولكن مع غروب الشمس ، تبدأ السماء حول الشمس في اتخاذ نغمة زرقاء رمادية.

الملخص:

عندما ننظر إلى نقطة اعتباطية في السماء بعيدًا عن الشمس ، نرى فقط الضوء الذي أعاد الغلاف الجوي توجيهه إلى خط رؤيتنا. لأن هذا يحدث في كثير من الأحيان للضوء الأزرق أكثر من الأحمر وتظهر السماء زرقاء.

وينتشر الضوء البنفسجي بقوة أكبر قليلاً من اللون الأزرق. ومع ذلك ، فإن المزيد من ضوء الشمس الذي يدخل الغلاف الجوي يكون أزرقًا من البنفسجي ، وأعيننا أكثر حساسية إلى حد ما للضوء الأزرق من الضوء البنفسجي لذلك تبدو السماء زرقاء.