لعبة نيوتن: منى زكي تطرح قضية زوجية في مسلسلها.. إليك التفاصيل

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 مايو 2021
لعبة نيوتن: منى زكي تطرح قضية زوجية في مسلسلها.. إليك التفاصيل
مقالات ذات صلة
رحيل الشيخ ناصر الشثري: وداعاً مستشار الملوك
ملكة جمال الكون 2021: أندريا ميزا تفوقت على 73 مشتركة فمن تكون؟
محمد ممدوح يغير مفهوم فتى الأحلام عند الفتيات لهذه الأسباب

أثار مسلسل لعبة نيوتن جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ بداية شهر رمضان المبارك، إذ تدور أحداث المسلسل عن سيدة تدعى هناء ترغب في تأمين مستقبل طفلها المنتظر، قررت الذهاب بطريقة غير شرعية للولايات المتحدة الأمريكية لحصول الصغير على الجنسية بمجرد وصوله.

يحدث بعض الخلافات بين هناء التي تجسدها الفنانة منى زكي، بين زوجها حازم الذي يقوم بدوره الفنان محمد ممدوح، الذي يعتمد دائماً على أسلوب الشك والعصبية والخناق معها حتى في أصعب مواقفها التي مرت بها أثناء سفرها للخارج.

يظهر الفنان محمد فراج في دور شخص ملتزم ديناً يدعى مؤنس، يحاول تعويض هناء عن كل ما فقدته مع زوجها حتى يتمكن من زواجها بعد طلاقها من حازم، لكن يظل قلبها مع زوجها الأول.

طرح المسلسل في حلقة أمس، قضية مهمة تتعرض لها معظم السيدات وهي الاغتصاب الزوجي، الذي يقوم الزوج بإجبار الزوجة على ممارسة العلاقة بالإكراه دون تبادل الاحترام والموافقة من الطرفين.

أثار هذه القضية الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بين السيدات، سنخبرك في التقرير التالي عن الأسباب الذي يدفع الزوج للقيام بهذا الفعل وما رأي علماء الفقه والشريعة في هذا التصرف.

لعبة نيوتن: منى زكي تطرح قضية زوجية في مسلسلها.. إليك التفاصيل

الاغتصاب الزوجي

يعتبر من ضمن الأفعال المرفوضة دينياً وأخلاقيا واجتماعياً، حيث يستخدم بعض الأزواج هذا الفعل من خلال استخدام العنف الجسدي مع الزوجة عند ممارسة الجماع.

أوضح علماء النفس والصحة النفسية أن هذا التصرف، يعد من أشكال العنف المنزلي التي تتعرض له الزوجة، كما أنه يعتبر في القانون من ضمن الجرائم التي يعاقب عليها الزوج.

الاغتصاب الزوجي، واحد من أهم القضايا التي تصنف عنف ضد المرأة، كما أنها تعتبر من القضايا الجنائية غير مقبولة في كافة الدولة العربية والأوروبية.

لما يلجأ الزوج للاغتصاب الزوجي؟

كشف علماء النفس عن بعض الدوافع التي تدفع الزوج للقيام بهذا الفعل، إذ يعتبر من ضمن العادات الموروثة خاصة في المجتمعات العربية، للأشخاص الذين تربوا على مبدأ ان المرأة هي الكائن الذي يدفع الزوج للقيام بما يرغب فيه.

عدم الثقة بالنفس من ضمن الحيل التي تدفع الرجل إلى استخدام العنف في العلاقة، إذ بمجرد رؤية الزوجة تشعر بالألم والبكاء المستمر، هذا المشهد يتغذى عليه بعض الرجال غير السويين.

الشعور بالعجز يعتبر من ضمن الأمور التي تدفع الرجل لاستخدام العنف بشكل عام مع الزوجة، لذلك عليكِ ملاحظة كافة سلوك الشريك قبل الإقبال على الزواج، في حالة ملاحظة العنف في سلوكه عليكِ باستشارة الطبيب النفسي لحل هذه الأزمة.

ما حكم الدين في قضية الاغتصاب الزوجي؟

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أن هذا الفعل مرفوضاً نهائياً فلا يجوز إجبار الزوجة على العلاقة الزوجية.

مبدأ الزواج يقوم على المودة والمحبة، في حالة غياب هذه المبادئ يصبح هناك خلل ومشكلات زوجية، كما أوضح كريمة أن لا يجوز إجبار الزوجة نهائياً خاصة في حالة شعور بالتعب أو عدم قدرتها على العلاقة أو أثناء نزول دماء الحيض.

استعان الدكتور أحمد كريمة بحديث نبوي شريف: لا يقع أحدكم على زوجته كما يقع البهيمة، فلابد من يرسل رسولًا فقالوا ما الرسول قال القبلة والكلام الطيب.