لطفلك: أفضل تطبيقات لتعلم اللغة العربية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020
لطفلك: أفضل تطبيقات لتعلم اللغة العربية
مقالات ذات صلة
بيت شعر جميل
أغرب الطقوس في رأس السنة الصينية: عدم غسل الشعر لهذا السبب
رأس السنة الصينية 2021: ماذا نعرف عن عام الثور؟

تعلم اللغة العربية منذ سن مبكرة له أهمية قصوي وحلم كل أم أن يتقن طفلها اللغة العربية ويكتسب مهاراتها وخاصة انها لغتنا الأم في الوطن العربي وهي مفتاح له لتعلم لغة القرآن الكريم وقراءة العديد من الكتب عن تاريخ بلده غير أن اللغة العربية تكسب الطفل مهارات متعددة مثل الفصاحة وفهم العديد من المصطلحات، وهناك العديد من الطرق التي تساعد في تعلم اللغة العربية.

تعد اللغة العربية من أفضل وأصعب اللغات، لذا يسعى العديد لتعلمها نظراً لجمالها ولسيادتها، حيث يستخدمها ملايين سكان الأرض، جمعنا لك في هذا المقال أبرز التطبيقات التي تستخدم في تعلم اللغة العربية ولها رواج كبير.

تطبيق كتكوتي katkuti

هو تطبيق مناسب للأطفال بداية من سن 3 سنوات ويتم تحميل التطبيق من المتجر وهو يعمل أيضًا بدون أنترنت ويعد تطبيق مفيد لتعلم القراءة والكتابة معا ويستخدم طريقة مسلية وسهلة ويحتوي على صوت موسيقي، تستطيع أن تتحكم في إيقافه أو تشغيله ويعتمد على الألعاب لتعليمه الحروف والكلمات.

أبرز الألعاب داخل التطبيق لعبة ترتيب الحروف: وهنا يعطي الطفل مجموعة من الحروف التي تكون كلمة مع وجود صورة مماثلة لهذه الكلمة ويطلب من الطفل أن يقوم بترتيب هذه الحروف ليحصل على كلمة مفيدة.
ولعبة أحزر الكلمة وأحزر الصورة: وكل منها نشاط مختلف، وفيه يطلب من الطفل أن يخمن ما هذه الكلمة وما هذه الصورة، حيث يعطي الطفل مجموعة من الصور ويطلب منه أن يستخرج منها كلمة مناسبة.

تطبيق Duolingo

هو تطبيق رائد في تعليم اللغات المختلفة ويستخدمه جميع الأعمار وأطلق منذ فترة قريبة دورة جديدة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، إذ  قالت الشركة فى بيانً لها إن نحو  250000 شخص اشترك بها فور إطلاقها.

ومن خلال التطبيق توفر دورة اللغة العربية  لدارسيها نسخة لتعلم كيفية إجراء محادثات باللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى الأبجدية العربية وبعض من الاختلافات النحوية ودروس الصوتيات لدراسة البناء اللغوى العربى بطريقة صحيحة مما يسهل على طفلك تعلم اللغة العربية.

تطبيق Learn 33 Languages Free - Mondly

يعد هذا التطبيق أيضاً مناسب لجميع الأعمار ويوفر لك تمارين لغوية للقراءة والاستماع والكتابة والمحادثة للغة العربية من خلال استخدام القواميس وتقنية التعرف على الكلام، بالإضافة إلى إمكانية استخدام ميزة الواقع المعزز لتقوية اللغة لديك.

تطبيق Beelinguapp

هو عبارة عن كتاب إلكترونى يناسب الأطفال في سن متقدمة بالمرحلة الإعدادية فيما أكبر ويعرض التطبيق النص المكتوب بلغتين يختارهم المستخدم من أصل 13 لغة مختلفة، وتعد العربية من ضمنهم مما يسهل للمستخدمين تعلمها، ويوفر التطبيق النص المقروء صوتياً بحيث يمكنك سماعه.

اللغة العربية

ويحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة من سكان العالم وتعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم،

ويتوزع متحدثو العربية بين المنطقة العربية و عديد المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي السنغال وإرتيريا، حيث أن للعربية أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة فهي لغة القرآن كما أن العربية هي كذلك لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في المنطقة العربية حيث كتب بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

وأدت التطورات التكنولوجية والاستخدام المكثف للغات العالمية مثل الانكليزية والفرنسية إلى عديد التغييرات في استخدام اللغة العربية، تحل هذه اللغات الأجنبية محل اللغة العربية في التواصل اليومي وفي المجال الأكاديمي.

فضلا عن ذلك، يتناقص استخدام اللغة العربية الفصحى، حيث يستخدم عدد متزايد  من الناس اللهجات العربية المحلية ونتيجة لهذا التحول، توجد حاجة ملحة لصون سلامة اللغة العربية الفصحى من خلال جعلها متوافقة مع متطلبات المشهد اللغوي المتغير اليوم.