كلوب هاوس ينفي وجود أي تسريبات لبيانات المستخدمين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 أبريل 2021
كلوب هاوس ينفي وجود أي تسريبات لبيانات المستخدمين
مقالات ذات صلة
6 نصائح هامة لشراء ملابس خالية من السموم والأمراض الخطرة
هل فكرتِ يوماً في التوقف عن وضع الماكياج؟.. إليكِ النتائج
لجعل الموقف المخيف أقل وطأة.. شركة النسيج الملكي تُصنّع توابيت صوفية

كلوب هاوس هو تطبيق يعمل فقط لنظام التشغيل iOS حيث يتم التواصل بين مستخدميه بالصوت من خلال الغرف الافتراضية للمناقشة بين المستخدمين في الموضوعات المختلفة، الغرف التي يمكن أن تستوعب مجموعات تصل إلى 5000 شخص، مع وجود فرص للأفراد للمشاركة في المناقشات المطروحة من خلال التحدث والاستماع. 

تسريب البيانات على تطبيق كلوب هاوس

ذكر موقع سايبر نيوز الأمريكي خلال عطلة نهاية الأسبوع أن البيانات الشخصية لنحو 1.3 مليون مستخدم قد تم تسريبها من تطبيق غرف الدردشة الصوتية الجديد كلوب هاوس ونشرها على منتديات للقراصنة أو الهاكرز.

لكن حساب تطبيق كلوب هاوس الرسمي على موقع تويتر رفض فكرة وجود اختراق، قائلاً إن المعلومات المسربة متاحة بالفعل للجمهور عبر واجهة التطبيق.

أضاف التقرير أن هذا قد يكون ذلك دقيقاً من الناحية الفنية ولكن النتيجة النهائية لا تزال أن البيانات متاحة الآن بتنسيق مجمّع وقابل للبحث وهذا لم يكن متاحاً من قبل، كما أنه يطرح السؤال عن سبب تضمين كل هذه المعلومات في واجهة برمجة تطبيق كلوب هاوس.

هذا أيضاً لا يمنع احتمال حدوث تسريب آخر أكثر كارثية في وقت لاحق، حيث قد يؤدي مجرد إصدار قائمة بأسماء المستخدمين وحساباتهم على مواقع فيسبوك وتويتر وإنستقرام، إلى مخططات تصيد لهم أو ابتزاز أو أعمال شائنة أخرى عبر الإنترنت خارج تطبيق كلوب هاوس نفسه.

بغض النظر عن مستوى الخطر الفعلي المرتبط بتسريب البيانات هذا، سيكون من المفيد مشاهدة معالجة كلوب هاوس لأمن البيانات بشكل أفضل من الآن فصاعدًا.

رد كلوب هاوس على تسريب البيانات

رد الرئيس التنفيذي لشركة كلوب هاوس قائلاً أن بيانات المستخدم لم يتم تسريبها، على عكس التقارير، مضيفاً وصفاً للتقرير بـ "الكاذب".

قال الرئيس التنفيذي لتطبيق كلوب هاوس، بول دافيسون: إن التقرير الذي يدعي تسريب بيانات المستخدم الشخصية "كاذب".

لم يرد كلوب هاوس على الفور على طلب للحصول على مزيد من المعلومات حول حدوث تسريب للبيانات من عدمه، لكن دافيسون رد أخيراً على مدى صحة التقرير بتسريب بيانات المستخدمين واختراق التطبيق، إن المنصة لم تتعرض لخرق في البيانات وأن التقرير خاطئ ومضلل.

جاءت هذه الأخبار بعد يومين فقط من اكتشاف أن البيانات الشخصية لنحو 533 مليون مستخدم على فيسبوك قد تم تسريبها عبر الإنترنت مجاناً وبحسب ما ورد تضمن تسريب فيسبوك أرقام هواتف المستخدمين وتواريخ ميلادهم والمواقع وعناوين البريد الإلكتروني والأسماء الكاملة.

حقق كلوب هاوس نجاحاً هائلاً في العام الأول، على الرغم من كونه لا يعمل إلا على أجهزة iOS فقط، حيث شهد أكثر من 10 ملايين عملية تحميل.

كما يُقال أن مواقع مثل تويتر ولينكيد إن وسلاك وفيسبوك تعمل على إنشاء منصات صوتية اجتماعية منافسة لتطبيق كلوب هاوس بعد نجاحه في الأشهر القليلة الماضية.