كذبة أبريل: تعرف على تاريخها وماهو مصدرها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021
كذبة أبريل: تعرف على تاريخها وماهو مصدرها
مقالات ذات صلة
الصاروخ الصيني يهدد الكرة الأرضية: ما قصته وأين سيقع؟
شم النسيم 2021
أطعمة شم النسيم: الفسيخ و البيض أبرزها

 يحتفل العالم في1  أبريل من كل عام بكذبة أبريل أو كما تُعرف باسم April Fool’s  حمقى أبريل، والتي يتم فيها تبادل الخدع والمقالب، سواء بين الأشخاص وأصدقائهم، أو حتى بين الشركات الكبرى وجمهورها.

وتعود أصل بداية كذبة أبريل، لواحدة من أشهر القصص الغريبة عبر الزمان وربما أكثرها تداولًا تعود إلى عام 1582، حيث قام البابا جريجوري الثالث عشر بتغيير عطلة رأس السنة إلى الأول من يناير، بدلًا من ميعادها القديم الذي كان يتم الاحتفال قبلها، وهو الأول من 1 أبريل.

إلا أن بعض الدول لم يصل إليها هذا الخبر، وواصل سكانها الاحتفال برأس السنة في الميعاد القديم 1 أبريل، مما جعل الآخرين يطلقون عليهم اسم حمقى أبريل لذلك جاء من هنا الاحتفال بهذا اليوم.

كذبة أبريل

هناك رواية ثانية عن السبب وراء وجود كذبة إبريل لها علاقة بفترة تبديل فصول السنة، وتحديدًا توديع فصل الشتاء واستقبال فصل الربيع، حيث كانت تُقام مهرجانات وحفلات للاحتفال بهذه الفترة.
وكانت واحدة من أقدم هذه الحفلات خاصة بالرومان، حيث كانوا يقومون بالمشاركة في ألعاب ومقالب، وكذلك يرتدون أزياء تنكرية، ويقومون بخداع النا في مثل ذلك اليوم من كل عام.

يوجد رواية ثالثة عن أصل كذبة أبريل، ووفقًا للمؤرخين في 1 أبريل عام 1789، وعقب خلع الفرنسيين لملكهم لويس السادس عشر، أشاع ملك إنجلترا جورج الثالث أنه سيتنازل عن عرشه
ووصلت الشائعة للعديد من الفلاحين، فخرجوا في الشوارع يحتفلون بنيلهم الحرية، غير أن الجنود كانوا بإنتظارهم، فألقوا القبض عليهم وحبسوهم.

الاحتفال بكذبة أبريل

هناك رواية رابعة تربط يوم كذبة أبريل بمدينة إنجليزية اسمها جوثام في مقاطعة نوتنجهامشاير، ففي القرن الـ13، كان من المعتاد أن كل طريق يسير فيه الملك، يصبح ملكية عامة، وفي أحد الأيام بلغ مسامع أهل هذه المدينة أن الملك ينوي السفر من خلال طريقهم الرئيسي، مما جعلهم يفكرون في حيلة لمنعه من هذا.

وهناك جانب آخر من الباحثين بحثوا حقيقة كذبة أبريل، يرون أن نشأته تعود إلى القرون الوسطى، إذ إن شهر نيسان/ أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول، فيُطلق سراحهم في أول الشهر، ويصلي العقلاء من أجلهم، وفي ذلك الحين نشأ العيد المعروف باسم عيد جميع المجانين، أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القدّيسين.

ولكن، هناك نظرية أخرى تؤكد أن الاحتفال بيوم الكذب يتزامن مع الاحتفال الهندي بعيد هولي مهرجان الألوان والذي يتم احيائه في ليلة الأول من أبريل، وذلك بقيام العامة من طائفة الهندوس بتدبير المقالب والمواقف الطريفة.