فيديو: أغرب 10 أماكن على الأرض تحدت العلم.. أحدها لم يرى الشمس أبدًا

أوسم 10 نجوم في كوريا الجنوبية: تمكنوا من سرقة قلوب الجميع 💜

قصة أقوى 10 عائلات عربية: ثرواتهم أكثرمن 31 مليار دولار

  • الإثنين، 29 يونيو 2020 الإثنين، 29 يونيو 2020
قصة أقوى 10 عائلات عربية: ثرواتهم أكثرمن 31 مليار دولار

كشفت مجلة فوربس في أحدث تقرير لها عن أقوى 10 عائلات عربية تصل قيمة ثرواتهم 31 مليار دولار، فقد حققت العائلات مكاسب خيالية في ظل انتشار فيروس كورونا.

وخلال السطور القادمة، سنتعرف على ماهي العائلات العشر وتاريخها  الطويل، في عالم الاقتصاد وغيرها من المجالات المختلفة، وهل تعلم إن هناك مصري وحيد عو الذي تصدر القائمة؟.

المرتبة الأولى مجموعة منصور من مصر،تصدرت القائمة فلديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020.

 وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل (Spotify) و(Uber).

تعمل في أكثر من 100 دولة، في مجال السيارات وتوزيع العلامات التجارية الدولية ولها استثمارات في أوبر وفيسبوك وتويتر، وفقًا لفوربس يدير الشركة محمد وياسين ويوسف منصور، وتبلغ ثروتهم صافية 7.4 مليار دولار.


قصة أقوى 10 عائلات عربية: ثرواتهم أكثرمن 31 مليار دولار

المرتبة الثانية مجموعة الفطيم الإمارات، تمتلك المجموعة 100% من شركة الشرق العربي للتأمين، و%50 من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء.


قصة أقوى 10 عائلات عربية: ثرواتهم أكثرمن 31 مليار دولار

تصدرت مجموعة العليان الشركات السعودية المرتبة الثالثة بالقائمة، بفضل حصتها في بنك كريدي سويس السويسري والبنك السعودي البريطاني،  و هي مجموعة شركات سعودية أسسها سليمان العليان سنة 1947.

بدأت كشركة نقل بري تعمل في إطار بناء التابلاين، طورت نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، صناعة الأغذية، صناعة الورق، البلاستيك, التأمين، وغير ذلك. لها عدة شراكات مع شركات عالمية.

 جاءت مجموعة الفطيم في طليعة الشركات الإماراتية، بالمرتبة الرابعة بالقائمة، بفضل امتلاكها لتوكيل تويوتا في الإمارات العربية المتحدة.

تدير مجموعة "ماجد الفطيم" ثلاث شركات عاملة هي ماجد الفطيم العقارية، وماجد الفطيم للتجزئة، وماجد الفطيم للمشاريع. تمتلك الشركة منذ عام 2015 حضوراً دولياً في 13 دولة.

 المرتبة الخامسة مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده في السعودية، حيث تأسست الشركة في عام 1950 م، بدأت الشركة بالتداول في مواد البناء التي لاتزال تمثل النشاط التجاري والأساسي للمجموعة.
أصبحت شركة راشد عبدالرحمن الراشد واحدة من المجموعات التجارية والصناعية الرائدة في المملكة العربية السعودية، وقد تحولت شركة راشد عبدالرحمن الراشد إلى كيان قابضة للشركات في مجموعة واسعة من الصناعات.

المرتبة السادسة  مجموعة عبد اللطيف جميل في السعودية، وهي شركة عائلية متعددة النشاطات تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية في العام 1945 على يد عبد اللطيف جميل (1909-1993).

تشمل نشاطات الشركة 7 قطاعات اقتصادية رئيسية، وتتمتع بتواجد نشيط في أكثر من 30 دولة على امتداد 6 قارات حول العالم.

المرتبة السابعة جاءت عائلة الغرير الإماراتية، يدير أعمالها عبد العزيز الغرير، وهو رئيس مجموعة بنك المشرق كما إنه من الشخصيات الاقتصادية والسياسية الإمارات المعروفة إقليميًا وعربيا كما أنه وأحد من أبرز الرموز الاقتصادية فى العالم.

 المرتبة الثامنة صناعات الغانم الكويتية، وصناعات الغانم مجموعة متعددة النشاطات تعتبر من أكبر الشركات الكويتية، ويرجع بداياتها إلى الثلاثينات ويشمل نشاطها بيع السيارات، الإلكترونيات، مواد البناء، التأمين، الإعلانات.

 للمجموعة عدة شراكات مع شركات عالمية أهمها جنرال موتورز، هيتاشي، بي بي، شركة بوش و تشغل أكثر من 8000 شخص من أكثر من 40 دولة.


قصة أقوى 10 عائلات عربية: ثرواتهم أكثرمن 31 مليار دولار

المرتبة التاسعة مجموعة الغرير الإماراتية، ويديرها عبد الرحمن سيف الغرير، وهي مجموعة شركات إماراتية تعتبر من أكبر الشركات الخليجية والعربية.

ترجع بدايات المجموعة إلى سنة 1960 حيث صاحبت النمو الهائل الذي عرفته دبي إلى أن أصبحت من أكبر شركات البلاد ومتخصصة في عدة أنشطة أهمها صناعة اللف، الاسمنت، الألومنيوم، العقار، كما لها أيضا مساهمات في القطاع المصرفي وقطاع التأمين.

 المرتبة العاشرة مجموعة الزامل القابضة السعودية، ويعود تاريخ تأسيس مجموعة الزامل إلى العشرينيات من القرن الميلادي الماضي، عندما أسس الشيخ عبد الله الحمد الزامل، من محافظة عنيزة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، أولى أعماله المتواضعة في التجارة والخدمات في مملكة البحرين، مركز التجارة في المنطقة آنذاك.

وبحلول عام 1940، توسعت أعماله بنجاح في مجال الاستثمارات العقارية، وكان من أبرز إنجازاته بناءه أطول مبنى آنذاك في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية وذلك عام 1959م.