صور: مدرسة سعودية تدخل غينيس للأرقام القياسية بـ323 ألف غطاء بلاستيكي

مغني يشبه الرئيس الصيني بشكل كبير: مراقبة ولعنة تلاحقه

طاعون الرقص الذي تسبب بموت سكان مدينة كاملة

  • الخميس، 25 يونيو 2020 الخميس، 25 يونيو 2020
طاعون الرقص الذي تسبب بموت سكان مدينة كاملة

تاريخ البشرية به الكثير من المواقف والقصص المحزنة والقاسية كما عاش الناس فترات انتشرت فيها أمراض واوبئة أدت إلى وفاة الملايين من الأشخاص حول العالم، لكن أحد غرائب التاريخ هو طاعون الرقص

طاعون الرقص

القصة بدأت في عام 1518 حيث انتشر مرض غريب جداً في مدينة ستراسبورغ في فرنسا، وكانت أبرز أعراض هذا المرض هو الرقص بشكل متواصل لساعات طويلة حتى يفقد الشخص وعيه أو ينهار جسمه من الحركة والتعب فيموت.

شاهد أيضاً: تمتلك مالاً لا تعرف كيف تنفقه؟ اعرف قصة فنجان قهوة سعره 900 دولار

أطلق على هذا المرض في بدايته رقصة القديس فيتوس واعتبره الأطباء نوبات من الجنون تدفع الناس للحركة المستمرة والرقص دون توقف حتى يموت الناس من التعب لك بعد تعدد الحالات في المدينة أطلقوا على المرض اسم طاعون الرقص ولم يعلم أحد سبب انتشار هذا المرض.

لكن بعد 8 سنوات من انتشار هذا المرض قام الدكتور باراسيلسوس بزيارة المدينة للبحث عن أسباب هذا المرض الغريب واكتشف أن الحالة الأولى كانت لسيدة بدأت بالرقص في الشارع وهي برفقة زوجها وعلى الرغم من توسلات زوجها لها كي تتوقف إلا أنها لم تسمع منه حتى سقطت على الأرض وفقدت الوعي.

غرائب التاريخ

وفي اليوم التالي كانت السيدة تعاني من ورم شديد في أقدامها لكنها واصلت الرقص لساعات وكانت تخرج من المنزل فيتجمع الكثير من الأشخاص والتجار وحتى الرهبان لمشاهدة رقصها المتواصل العجيب بوعد 6 أيام من الرقص دون توقف قررت السلطات إرسال السيدة إلى مزار القديس فيتوس اعتقاداً منهم بأنها لعنة ما أصابت السيدة وبالفعل تماثلت للشفاء بعد هذه الزيارة إلا أن الاغرب كان إصابة 30 شخص آخرين ممن شاهدوا السيدة في السوق بنفس الأعراض حتى أن بعضهم لم يتحمل الرقص المتواصل ومات.

شاهد أيضاً: ما السر وراء أقوى العائلات التي تحكم العالم الآن؟ اكتشفوا الإجابة

المرض الغريب ظل في الانتشار ولم يتمكن أي شخص من إيجاد تفسير لهذه الحالات حتى أنه أصاب أكثر من 400 شخص خلال شهر واحد فقط من ظهور أول حالة.

وبعد عدة شهور ارتفعت أعداد الوفيات بهذا المرض حتى وصلت إلى 15 حالة وفاة يومياً، لذلك نظمت السلطات رحلات حج لدير القديس وهناك انتقلت العدوى إلى الرهبان لذلك قاموا برش الماء المقدس والزيت المبجل ورسم الصلبان على اليد وبالفعل انخفضت حالات الإصابة بالمرض.

لكن تفسير باراسيلسوس لهذا المرض لم يكن ليقل غرابة عن الوباء حيث اعتقد أن أول سيدة أصيب بالمرض كان هدفها هو إحراج زوجها لذلك اعتمدت على هذه الحيلة وانتشرت الحيلة بين نساء هذه الفترة فظهر الأمر وكأنه مرض بخاصة وأن انتشار طاعون الرقص كان بالتزامن مع نشر أفكار الحرية.

في حين يفسر العلماء أن سبب طاعون الرقص هو عفن الأرغوت الذي يصيب بعض النباتات ويكون له تأثير على القدرات العقلية والتصرفات.

اعرفوا أكثر عن طاعون الرقص أغرب الأمراص على الإطلاق من خلال هذا الفيدي