صور: أشباح النوم.. أشياء مرعبة تعرفها لأول مرة عن سبب الجاثوم

  • الخميس، 14 مارس 2019 الخميس، 14 مارس 2019
صور: أشباح النوم.. أشياء مرعبة تعرفها لأول مرة عن سبب الجاثوم

أكثر من ثلث السكان على الأرض يتعرضون لما يُعرف باسم شلل النوم sleep paralysis أو المعروف عربيًا باسم الجاثوم، وارتبطت الكثير من الأساطير عن الأشباح والأرواح الشريرة بظاهرة شلل النوم.
وكانت البداية في الأساطير الصينية التي تناولت قصة شبح يخرج من المرآة كل ليلة ليحبس النائم داخل جسده وذلك وفقًا لوصف الشاعر خورخي لويس بورخيس.

فإذا كان العقل واعي تظل الأشباح محبوسة، لكن في بعض الحالات الاستثنائية يستيقظ العقل ويُصاب الجسم بحالة شلل ويشعر الإنسان بحالة ثقل شديد وتبدأ مرحلة الهلوسة.
الجاثوم لا يرتبط فقط بالثقافة الصينية، فقد كان موجود في البرازيل أيضًا، فكان هناك اعتقاد بوجود مخلوق ذو أظافر طويلة يعيش فوق سطح المنزل وعندما ينام الشخص يجلس فوق صدره وأطلقوا على هذا المخلوق Pisadeira.
أما في أسبانيا، فكان بدل الشبح حيوان أسود في الأغلب قطة ضخمة تجلس فوق النائم، كذلك في ثقافة الإنويت التي أطلقت على هذه الظاهرة  الشامان ويبدأ من خلال شخص يهمس بتعويذه تُصيبك بالجاثوم، ومن هنا ارتبطت هذه الظاهرة بالسحر.
واليابان أيضًا عرفت الجاثوم من خلال الـ kanashibari أو الروح الانتقامية حيث تُقيد الشخص النائم بسلاسل معدنية.

إلا أنه من المؤكد علميًا أن شلل النوم أو الجاثوم حالة غير مؤلمة على الإطلاق وقد يعتاد عليها البعض، إلا أن أحد الرسامين وهو نيكولاس برونو قام بتنفيذ مجموعة من الأعمال حاول خلالها شرح حالة الجاثوم وما يمر به لتقريب الصورة للأشخاص.
في اليوم العالمي للنوم  World Sleep Day شاهدوا الصور وشاركونا هل مررت من قبل بتجربة الجاثوم؟