رد فعل غريب من إيلون ماسك بعد أن أصبح أغنى شخص في العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يناير 2021
رد فعل غريب من إيلون ماسك بعد أن أصبح أغنى شخص في العالم
مقالات ذات صلة
توم وجيري: تعرف على التغير الكبير في نسخة 2021
وفاة الفنان يوسف شعبان عن عمر يناهز 90 عاماً
المشاهير يحتلفون بالعيد الوطني الكويتي: دام عزك شامخ

Elon Musk رجل الأعمال الصريح وراء Tesla Inc و SpaceX هو الآن أغنى شخص في العالم وهو إنجاز يجده غريبًا، وتفوق إيلون ماسك على جيف بيزوس في مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

والمؤشر هو تصنيف لأغنى 500 شخص في العالم وذلك بفضل ارتفاع بنسبة 4.8٪ في سعر سهم شركة صناعة السيارات الكهربائية يوم الخميس ولكن حتى مع وصول صافي ثروته إلى 188.5 مليار دولار كان ماسك نفسه متحمسًا للعودة إلى العمل.

نشر حساب على تويتر بعنوان Tesla Owners of Silicon Valley أخبارًا لرجل الأعمال البالغ من العمر 49 عامًا ليصبح أغنى شخص في العالم وحصل على رد ساخر من السيد ماسك نفسه.

رد إيلون ماسك على الخبر: "يا للعجب" وتابعها بقوله: "حسنًا، نعود إلى العمل".

تويتر

على مدار العام الماضي ارتفع صافي ثروة إيلون ماسك بأكثر من 150 مليار دولار في أسرع نوبة لخلق الثروة في التاريخ وفقًا لتقرير بلومبرج، وتغريدة مثبتة على ملفه الشخصي على Twitter تشرح ما يريد أن يفعله بالمال.

وكتب في تغريدة من 2018: "ما يقرب من نصف أموالي مخصص للمساعدة في حل المشكلات على الأرض ونصفها للمساعدة في إنشاء مدينة مكتفية ذاتيًا على سطح المريخ لضمان استمرار الحياة من جميع الأنواع، في حالة إصابة الأرض بنيازك مثل الديناصورات أو حدوث الحرب العالمية الثالثة".

إيلون ماسك

من مواليد 28 يونيو 1971 هو رجل أعمال ومصمم ومهندس صناعي وهو المؤسس والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وكبير المصممين لشركة SpaceX ويعد مستثمر مبكر والرئيس التنفيذي ومهندس المنتج لشركة Tesla، Inc.

ومؤسس شركة Boring يعد المؤسس المشارك لشركة Neuralink، والشريك المؤسس والرئيس المشارك الأول لشركة OpenAI، انتخب زميل الجمعية الملكية (FRS) في عام 2018 وفي ذلك العام أيضًا احتل المرتبة 25 في قائمة فوربس لأقوى الأشخاص في العالم وحصل على المرتبة الأولى في قائمة فوربس للقادة الأكثر إبداعًا لعام 2019.

واعتبارًا من 7 يناير 2021 قدرت ثروة ماسك الصافية بـ 185 مليار دولار أمريكي، مما جعله أغنى شخص في العالم متجاوزًا جيف بيزوس. 

نشأته

ولد المسك لأم كندية وأب من جنوب إفريقيا ونشأ في بريتوريا بجنوب إفريقيا والتحق لفترة وجيزة بجامعة بريتوريا قبل أن ينتقل إلى كندا عندما كان عمره 17 عامًا للالتحاق بجامعة كوينز. انتقل بعد ذلك بعامين إلى جامعة بنسلفانيا حيث حصل على درجتي البكالوريوس في الاقتصاد والفيزياء.

وانتقل إلى كاليفورنيا في عام 1995 ليبدأ رسالة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد، لكنه ترك الدراسة بعد يومين لمتابعة مهنة تجارية.

وشارك في تأسيس Zip2 وهي شركة برمجيات على شبكة الإنترنت استحوذت عليها Compaq مقابل 307 مليون دولار في عام 1999، ثم أسس Musk X.com وهو بنك على الإنترنت. اندمجت مع Confinity في عام 2000 والتي أطلقت PayPal في العام السابق وتم شراؤها لاحقًا بواسطة eBay مقابل 1.5 مليار دولار في أكتوبر 2002.
وفي مايو 2002 أسس ماسك شركة سبيس إكس وهي شركة مصنعة للفضاء وشركة لخدمات النقل الفضائي وهو الرئيس التنفيذي لها والمصمم الرئيسي، انضم إلى شركة Tesla Motors، Inc الآن تسمي Tesla، Inc.

شركة تسلا للسيارات

وتسلا هي شركة تصنيع سيارات كهربائية في عام 2004 بعد عام من تأسيسها وأصبح مهندس منتجاتها في ذلك العام ورئيسها التنفيذي في عام 2008، وفي عام 2006 ساعد في إنشاء SolarCity شركة خدمات طاقة شمسية أصبحت الآن تابعة لشركة Tesla.

وفي عام 2015 شارك في تأسيس شركة OpenAI وهي شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تعزيز الذكاء الاصطناعي الودي في يوليو 2016 ، شارك في تأسيس شركة Neuralink ، وهي شركة تكنولوجيا عصبية تركز على تطوير واجهات الدماغ والحاسوب.

وفي ديسمبر 2016 ، أسس ماسك The Boring Company وهي شركة لبناء البنية التحتية والأنفاق تركز على الأنفاق المحسّنة للسيارات الكهربائية، بالإضافة إلى مساعيه التجارية الأساسية ، فقد تصور نظام نقل عالي السرعة مفتوح المصدر يُعرف باسم Hyperloop بناءً على مفهوم vactrain.

انتقادات وخلافات

كان إيلون ماسك موضوعًا للنقد بسبب المواقف غير التقليدية أو غير العلمية والخلافات التي حظيت بدعاية كبيرة. بعد رفض النموذج الأولي لغواصة من Tesla التي عرض ماسك استخدامها في إنقاذ كهف Tham Luang 2018، دعا الغواص الذي نصح في الإنقاذ واستخف بالنموذج الأولي بأنه "Pedo guy" وردا على ذلك رفع الغواص دعوى قضائية بتهمة التشهير حكمت هيئة محلفين في كاليفورنيا لصالح المسك. 

في عام 2018 أيضًا قام بتغريد زورًا أنه حصل على تمويل لاستحواذ خاص على Tesla بسعر 420 دولارًا للسهم، رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية دعوى قضائية ضده للتعليق، استقال مؤقتًا من رئيس مجلس الإدارة واستقر مع لجنة الأوراق المالية والبورصات وتضمنت التسوية قيودًا على استخدامه لتويتر.

تلقى ماسك أيضًا انتقادات كبيرة بسبب آرائه حول الذكاء الاصطناعي والنقل العام ووباء COVID-19.