دعاء اليوم الخامس و العشرين من رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021
دعاء اليوم الخامس و العشرين من رمضان
مقالات ذات صلة
دعاء آخر يوم رمضان
ليلة القدر 2021: علاماتها وأفضل دعاء
دعاء ختام رمضان

يبحث  الكثير عن دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان،  للتقرب والتوجه به إلى الله عز وجل.

دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان

  اللَّهُمَّ إجْعَلْني مُحِبّاً لِأَوْلِيَائِكَ، وَ مُعَادِياً لِأَعْدَائِكَ، وَ مُتَمَسِّكاً بِسُنَّةِ أَنْبِيَائِكَ، يَا عَظِيماً فِي قُلُوبِ النَّبِيِّينَ.

 اللهم اجعلني فيه محباً لأوليائك، و معادياً لأعدائك ، مُستَنّاً بسنة خاتم أنبيائك، يا عاصم قلوب النبيين، يارب العالمين  اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم لا ترد لنا دعاء، ولا تخيب لنا رجاء، اللهم عافي مبتلانا، اللهم عافي يارب مبتلانا واشفي مرضانا، اللهم ارحم موتانا، وارفع عنا الوباء والبلاء، وارفع الغمة عن هذه الأمة يارب ارفع الغمة عن هذه الأمة اللهم اكفنا السوء بما شئت وكيف شئت إنك علي ما تشاء قدير يا نعم المولي ويا نعم النصير.

أدعية رمضان

اللهم إن كانت هى ليلة القدر اجبرني فيها يا ألله جبرًا يرضيني ورضا يسكن قلبي، ورحمة تغنيني بها عمن سواك، واخرجنا من رمضان بالعفو والستر والمغفرة.

اللهم إن عظُمت ذنوبنا فأنت أعظم، وإن كَبُرت همومنا فأنت أكبر، اللهم أبدل بخفى لطفك عسرنا يسر وفرج عنا بجود كرمك كل ما ضاق به الصدر.

اللهم في هذه الأيام في العشر الأواخر من رمضان اللهم ارحم موتانا وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ماصارو إليه اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض جنتك وأنر قبورهم واغفر ذنوبهم وزدهم إحسانا فوق إحسانهم واجعل الجنة مسكنهم والفردوس الأعلى دارهم اللهم تقبل منهم القليل وتجاوز عنهم التقصير برحمتك يا أرحم الراحمين يارب العالمين.

اللهم اجعلني في رعايتك، اللهم عاملنا برحمتك لا بعدلك.

اللهُم لا تحّرمني خيَرك بقلةِ شُكري ولا تخِذلنيّ بقلةِ صَبري ولا تُحاسِبني بقلةِ اسَتغفاري، فأنتْ الكريمُ الذيّ وسِعت رحَمتك كُل شيء.

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وفجأة نقمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك ، واحفظنا اللهم من ضيق الصدر .

أدعية الليالي الوترية

اللهم أنك عفو كريم مجيب تحب العفو فأعفو عنا.

للهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خير.

اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلًا، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلًا، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلًا وَمَقيلًا، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ.

دعاء الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - ذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر، كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار، وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.