دعاء القنوت: تعرف على فضله وهل يقال في ليلة القدر؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021
دعاء القنوت: تعرف على فضله وهل يقال في ليلة القدر؟
مقالات ذات صلة
المملكة العربية السعودية: لا توجد جنسية مفضلة في مخصصات الحج
السعودية تدشن أول مصحف مرئي من صلاتي التراويح والتهجد
شروط الحج هذا العام: التحصين و السماح للمرأة التسجيل دون محرم

في هذه الأيام المباركة يسعى المسلمون إلى الإكثار من الدعاء لمنزله العشر الأواخر من رمضان التي وعد الله بها وأيضا للتمسك بسنة النبي صل الله عليه وسلم و ما ورد في السنة النبوية عن أنس، رضي الله عنه، أنه قال: "قَنَتَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَهْرًا يَدْعُو علَى رِعْلٍ وذَكْوَانَ".

فضل دعاء القنوت

القنوت في اللغة تعني الطاعة أو الدعاء ومصدره قنت والفعل منه يقنت ومعناه الإطالة في القيام أثناء الصلاة وهو معروف أنه دعاء لرفع الكرب والمصائب.
هذا الدعاء يقوله المسلمون في الركعة الأخيرة من صلاتهم ويهدف هذا الدعاء إلى زوال الابتلاءات التي تصبيهم ويقال الدعاء أيضاً في الصلاة الوترية وفي صلاة الفجر مثلما فعل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

متى يجب أن يكون دعاء القنوت؟

هناك إجماع من جمهور العلماء أن وقت دعاء القنوات هو بعد الرفع من الركوع في الركعة الأخيرة بعد الرفع وقول سمع الله لمن حمده ويشرع المصلي في الدعاء

شروط صحة دعاء القنوت في الصلاة

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها قبل الشروع في دعاء القنوت.
على الشخص الذي يقنت أن يكون إماماً وفي حال كان هو المأموم فهو يؤمن على الدعاء فقط بقول آميين.
أنه على الإمام أن يكون حافظاً بشكل صحيح لصيغة دعاء القنوت وألفاظه الصحيحة قبل الشروع في الدعاء.
أن يكون في الركعة الأخيرة بعد الرفع من الركوع مباشرة.

كيفية أداء دعاء القنوت:

على المصلي أن يرفع يديه بمحاذاة صدره بعد الركوع وأن يردد وراء الإمام بعد كل دعاء أمين وإذا كان هو الإمام عليه حفظ وفهم معاني الأدعية جيداً.
وبعد الانتهاء من الدعاء يكمل صلاته ويسجد سجدتين الركعة الأخيرة ثم يقرأ التشهد وينهي الصلاة.

أدعية القنوت 

  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا
  • ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا .. واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـُـك فينا ولا يرحمـنا يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم اٍنا نسألك من خير ما سألك منه محمد – صلى الله عليه وسلم – ونعـوذ بك من شر ما استعـاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأنت المستعان وعـليك البلاغ ولا حول ولا قـوة اٍلا بالله.
  • اللهم اٍجعـل في قـلوبـِنا نورًا.. وفي أبصارِنا نورًا .. وفي أسماعِـنا نورًا وعـن أيماننا نورًا .. وعـن يسارنا نورًا .. وفـوقـنا نورًا .. ومن تحـتـنا نورًا وأمامنا نورًا .. وخلفـنا نورًا .. واجعـل لنا نورًا.
  • اللهم اٍنا نسألك الفـوز في العـطاء والقضاء  ونـُزل الشهداء وعـيش السُعـداء والنصر عـلى الأعـداء.
  • اللهم اجعـلنا هادين مهتدين ..غـير ضالين ولا مُضلين سـِلمًا لأوليائك وعـدوًا لأعدائك نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعـداوتك مـَن خالفك.
  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت.. وعافـِنا فيمـَن عافـيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقِـنا شـر ما قضيت.. إنك تقضي بالحق ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت.. ولا يعـِـزُ من عاديت.. تباركت ربنا وتعـاليت.. لك الحمد على ما قـضيت.. ولك الشكر على ما أعـطيت..نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك. 
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.. ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتَك.. ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائبَ الدنيا..ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقواتـِنا ما أبقيتنا.. واجعلهُ الوارثَ منا.. واجعل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا.. ولا تجعل مصيبتَنا في ديننا.. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا.. ولا مبلغَ علمِنا.. ولا اٍلى النار مصيرنا..واجعل الجنة هي دارنا.. ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا . 
  • اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمةُ أمرِنا.. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معاشُنا .. وأصلح لنا آخرتنا التي اٍليها معادنا.. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير.. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. 
  • الـلهم إنا نسألك فعلَ الخيرات.. وتركَ المنكرات.. وحبَ المساكين.. وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا.. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فتوَفنا غـير مفتونين.. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحبك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حبك.. يا رب العــالمـين. 
  • اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين.. الذين شهدوا لك بالوحدانية.. ولنبيك بالرسالة.. وماتوا على ذلك.. اللهم اغـفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعـفـو عنهم.. واكرِم نـُزلَهم.. ووسِع مـُدخلهم.. واغـسلهم بالماء والثلج والبرَد.. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس 
  • وارحمنا اللهم برحمتك إذا صرنا إلى ما صاروا اٍليه .. تحت الجنادل والتراب وحـدنا.. اللهم اغـفـِر لنا.. وارحمنا .. وأعتق رقابنـا من النار.. اللهم اغـفـِر لنا.. وارحمـنا .. وأعتق رقابنـا من النار.. اللهم اغـفـِر لنا .. وارحمـنا .. وأعتق رقابنـا من النار . 
  • اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميع العليم.. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم ذا الحبل الشديد .. والأمر الرشيد .. نسألك الأمن يوم الوعـيد والجنة يوم الخـلود مع المقـرّبين الشهود الركّع السجـود .. المـُوفين بالعهـود .. اٍنك رحيمٌ ودود وأنت تفعـل ما تريد. وصلى اللهم وسلّم على سيـدنا محـمد وعـلى آلـه وصـحـبه وسـلم تسليمًا كثيرًا.

أدعية أخرى لدعاء القنوت

  • صيغة دعاء القنوت كما وردت عن الإمام الشافعي رحمه الله: (اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.)
  • صيغة دعاء القنوت كما وردت عن الإمام أبي حنيفة رحمه الله: (اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.)

دعاء القنوت في رمضان:

يستحب أن يقنت المسلمون في رمضان في صلاة الوتر بعد الانتهاء من صلاة التراويح وهو كذلك عن مذهب الإمام مالك والإمام الشافعي.
يجب عدم المداومة على ذلك، أي يجب على المصلي أن يقنت ويترك بمعني أنه لا يقنت كل ليلة.
وهناك خلال عن صحة دعاء القنوت في الأوقات العادية حيث قال عدد من أهل العلم أن دعاء القنوت عند النوازل فقط حيث قال ابن القيم : ولم يصح عن النبي في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ أو بعده شيء.
وقال الخلال: أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ فقال: ليس يروى فيه عن النبي شيء، ولكن كان عمر يقنت من السنة إلى السنة.

إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر وابن مسعود والرواية عنهم أصح من القنوت في الفجر، والرواية عن النبي في قنوت الفجر أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).

دعاء القنوت عند النوازل:

«اللهم إنا نستعينك ونؤمن بك ، ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ، اللهم إياك نعبد ، ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ، إن عذابك الجدَّ بالكفار مُلحق.» ثم يُكمل الدعاء بحسب النازلة أو البلاء.