دعاء الإفطار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
دعاء الإفطار
مقالات ذات صلة
تكبيرات العيد: صيغتها وتوقيتها
السعودية تعلن عن أول أيام عيد الفطر المبارك
صور ختم القرآن بالمسجد الحرام: آخر الليالي الوترية

 تصدر دعاء الإفطار محرك البحث الشهير جوجل، في المملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية، لمعرفة ماذا يقال عقب الإعلان عن انتهاء ساعات الصوم وبدأ لحظة الإفطار.

دعاء الإفطار

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه، قال: "كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله".

وتم تفسير ذهب الظمأ أي: انتهى الشعور بالعطش، وابتلت العروق أي، رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، بينما جاء تفسير ثبت الأجر أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه.

 وعلى جانب آخر،  كان النبي صلى الله عليه وسلم، يقول أيضًا: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وكان عليه الصلاة والسلام يقول: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

حكم الإفطار قبل الانتهاء من أذان المغرب

أوضح دكتور الفقه والشريعة على جمعة، مفتي جمهورية مصر العربية الأسبق، عضو هيئة كبار العلماء، أن الأذان يجب أن يقع في الوقت، فإذا وقع بعضه في الوقت والجزء الثاني خارج توقيت رفع الأذان فقد بطل الصيام.

أضاف على جمعة أن هناك كثير من فقهاء الشريعة الإسلامية، يقولون أن الشيخ الذي يرفع الأذان يسمى المؤتمن على إفطار الصائمين لذلك يجب أن يؤذن بالله أكبر في توقيتها السليم.

أما عن كسر الصيام عند سماع الأذان مباشرة دون الانتظار لانتهائه، إذ أوضح علي جمعة أن بمجرد سماع الله أكبر يجوز على الفوز كسر الصيام، نظراً لموعد غروب الشمس كما ذكُر في القرآن الكريم، أن الصائم يكسر صيامه عندما يتبين الخيط الأبيض من الأسود.

عند سماع الأذان يمكنك كسر الصيام مباشرة، من خلال تناول التمر أو المياه كما تفضل، ثم الذهاب لأداء الصلاة ومن بعدها تناول وجبة الإفطار.

يقع الكثيرون في خطأ الإفطار قبل سماع أذان المغرب، إذ يقول علماء الدين الإسلامي أن كسر الصيام قبل رفع أذان المغرب، لكن دون علم وجهل من الشخص يصبح الفعل مغفور والصيام مقبول.

أما في حالة فعل هذا الأمر بكامل إرادتك، بأن لم يرفع بعض أذان المغرب، يصبح الصيام غير مقبول يمكنك تعويضه في يوم تانِ أو دفع صدقة إفطار صائم.

لكن يجب أن يكون هناك عذراً لكسر الصيام، كالشعور بالتب الشديد أو أثناء السفر أو نزول دم الحيض الذي يفسد الصيام.

 دعاء استقبال رمضان

عن النبي محمد  صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى هلال رمضان، قال: اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ رواه الترمذي في سننه.

دعاء آخر رواه الدارمي، بلفظ مختلف، كان يردده الرسول الكريم حين يستقبل أي شهر هجري ومنهم شهر رمضان الكريم، يقول فيه: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ.