حي الشيخ جراح.. شهُد على القهر منذ 73 عاما

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 مايو 2021
حي الشيخ جراح.. شهُد على القهر منذ 73 عاما
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن تطبيق GetContact
دعوات لمقاطعة زارا بسبب تصريحات معادية لفلسطين والفلسطينيين
اللغة العربية بصيغة المؤنث: إعداد جديد على تويتر

أنقذوا حي الشيخ جراح، تصدر هذا الهاشتاج محركات بحث جوجل، بعد اعتداءات الجيش الإسرائيلي على حي جراح وإجبار الأهالي بترك منازلهم والجلوس في الشوارع دون مأوى.

هذا الاعتداء الذي أغضب العالم بأكمله خاصة العرب، الذين يشعرون بالغضب الشديد بمجرد مشاهدة هذه اللقطات العنيفة الذي اتباعها الجيش الإسرائيلي مع سكان حي الشيخ جراح والفلسطينيون عامة.

من ضمن اللقطات التي كانت مزعجة لدى العرب، اقتحام ساحة المسجد الأقصى وإطلاق قنابل الغاز واعتقال المتظاهرين الذين يطالبون برحيل الجيش الإسرائيلي من أراضيهم.

سنطلعك في السطور التالية على بعض المعلومات عن حي الشيخ جراح.

حي الشيخ جراح

يعتبر حي الشيخ جراح من القرى التابعة للقدس، يقع في الجانب الشرقي لمدينة القدس الذي تعتبر من المناطق المسيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ حرب 1967.

كما انه من ضمن أحياء القدس الشرقية التي تم تسميته على اسم الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، هو الطبيب الخاص للقيادي صلاح الدين الأيوبي، الذي كان من ضمن الرموز المحاربة لدى أجيال العرب منذ 900 سنة.

من ضمن المخططات الإسرائيلية، طرد سكان هذا الحي وأخذ منازلهم بالقوة حتى يصبح مستعمرة لليهود، دون الاهتمام لحال الفلسطينيون سكان الحي منذ أعوام.

تم إنشاء هذا الحي في عام 1956، حيث أنه يقع في الجانب الشرقي من البلد القديمة للقدس، كان هناك بعض الاتفاقيات التي حدثت بين وكالة غوث والحكومة الأردنية.

حي الشيخ جراح.. شهُد على القهر منذ 73 عاما

حي الشيخ جراح لماذا سمي بهذا الاسم؟

يتم تسميته بهذا الاسم تخليداً للطبيب الامير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي، طبيب صلاح الدين الأيوبي، من هنا جاءت فكرة ترك هذا الحي على اسمه بسبب مواقفه الشجاعة الذي جعلته من ضمن الرموز الخالدة في قلوب الفلسطينيون.

بيوت حي الشيخ جراح

يتميز حي الشيخ جراح بتصميمات منازل الحي البسيطة، إذ يقدر عدد سكان الحي حوالي 2800 نسمة، بمجرد تواجدك في حي الشيخ جراح ستجد الشبابيك المزخرفة التي ستبهرك بجمالها التي تحمل الطابع الشرقي في تصميماها.

البساتين والأحياء المتواجدة في هذا الحي من ضمن اللقطات التي ستبهرك في الشيخ جراح، إذ يهتم سكانها بالورود التي تزين الطبيعة وتطلق الروائح العطرة في أركان الحي.

لكن، حاول قوات احتلال الجيش الإسرائيلي في تخريب المنازل والمناظر الخلابة المتواجدة في هذا الحي، كنوع من التخريب والضغط على السكان لإخذ البيوت منهم.

لماذا يعتقد الاحتلال الإسرائيلي أن حي الشيخ جراح تابع لهم؟

وصل للقدس اليهودي يوسف بن رحاميم في عام 1880، فاراً من أوروبا بعد اضطهاده الذي حدث له على يهد يهود أخرين، حاول الهروب مسرعاً واتجه إلى حي الشيخ جراح.

أجر قطعة أرض من الحي اليهودي، كما انه كان دائماً يدفع إيجار سنوياً على مدار الـ 90 عاماً، بحسب ما يذكر في القانون الشرعي أن هذا الاستئجار يعطي الحق بالتحكير أي تأجير اليهود لهذه الأرض وليست الحي.

لكن على ما يبدو أن اليهود يرغبون في الحصول على الحي بأكمله وليست الأرض فقط، في عام 1948 احتل الحي لكونه نقطة شرق وغرب القدس، كما أنه يعتبر من ضمن نقط الرصد للجيش الإسرائيلي.

حي الشيخ جراح.. شهُد على القهر منذ 73 عاما

تم احتلال هذا الحي في عام 1967 بعد حرب النكسة، من وقتها يحاول اليهود فرض السيطرة على الحي بالقوة من خلال طرد العائلات من منازلهم ووضع السكان في مناطق منعزلة تشبه السجن، خاصة في الأعياد والمناسبات اليهودية.